إيقاعات وأنماط موسيقية متنوعة تمتزج فوق منصة المهرجان الدولي للرحل بمحاميد الغزلان

إيقاعات وأنماط موسيقية متنوعة تمتزج فوق منصة المهرجان الدولي للرحل بمحاميد الغزلان

الجمعة, 23 مارس, 2018 - 12:03

     (من مبعوثة الوكالة: هاجر الفقير)

محاميد الغزلان- استمتعت ساكنة وزوار الجماعة القروية محاميد الغزلان (إقليم زاكورة)، مساء أمس الخميس، بفقرات عرض موسيقي غنائي جمع بين أنماط فنية وإيقاعات موسيقية أداها فنانون مغاربة وأجانب.

 فقد تعاقبت مجموعات موسيقية تضم فنانين من آفاق مختلفة، على منصة أقيمت بوسط محاميد الغزلان احتفاء بفعاليات الدورة الـ15 للمهرجان الدولي للرحل، لتقديم عروض فنية مستوحاة من التراث الثقافي والفني العالمي، في تجربة إبداعية تمزج أنماط فنية متنوعة.

واستمتع  الجمهور، القادم من مختلف أنحاء العالم، بإيقاعات موسيقية متنوعة، تعكس الأصالة والتنوع الثقافي الذي ما فتئ المغرب يحتفي به ويعمل على الحفاظ عليه لفائدة الأجيال الصاعدة.

وهكذا نالت مجموعة “أصداء الصحراء” (هنغاريا/المغرب) إعجاب الجمهور بعد أن أدت ببراعة أغان من قبيل (تامبارما)، و(وايلو)، و(يا نبي)، تلاها أداء مجموعة “إتنو روم” (هنغاريا) التي استطاعت، بفضل مواهبها، أن تحول الإيقاعات الغجرية التقليدية إلى موسيقى جاز غجرية من خلال مجموعة من الأغاني، مقدمة عرضا متميزا صفق له الجمهور بحرارة.

وعلى إيقاعات موسيقى البوب والروك الغربية، عاش الجمهور تجربة فنية ساحرة مع  مجموعة “تاميكريست” (مالي)، المنحدرة من منطقة “كيدال”، والتي قرر أعضاؤها، وهم مجموعة من الموسيقيين الطوارق الذين عاشوا الحرب الأهلية خلال طفولتهم، أن يجعلوا من الموسيقى وسيلة لدعم الطوارق في مسعاهم للفت الانتباه إلى وضعيتهم.

وأعرب المغني وعازف القيثار والمؤلف بالمجموعة الموسيقية، أوسمان أغ موسى، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، عن سعادتهبلتقديم عرض فني بالمغرب لأول مرة، مبرزا أهمية المهرجان في الحفاظ على ثقافة الرحل التي ينتمي إليها باعتباره “ابن الصحراء”، حيث تنتفي الحواجز والقيود.

كما أتاح المهرجان الفرصة لمجموعة “بابيلون سيستيم” (المغرب)، لتقديم  عروض سحرت الجمهور، المتكون أساسا من سياح أجانب، يساهمون بشكل كبير في تنشيط الحياة المحلية خلال فترة المهرجان.

وتتضمن برمجة الدورة الـ15 للمهرجان الدولي للرحل بمحاميد الغزلان، الذي تنظمه جمعية رحل العالم، خلال الفترة ما بين 22 و24 مارس الجاري، مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والفنية التي تروم الحفاظ على التراث الثقافي والحضاري الصحراوي، وتشجيع السياحة المحلية، فضلا عن تعزيز الجاذبية الثقافية لمحاميد الغزلان.

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء.. انخفاض طفيف في تداولات الافتتاح

الجمعة, 27 سبتمبر, 2024 في 10:25

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الجمعة على انخفاض طفيف، حيث سجل المؤشر الرئيسي “مازي” تراجعا بنسبة 0,02% ليستقر عند 14.367,17 نقطة.

الجمعية العامة للأمم المتحدة.. اتفاق بشأن الإعفاء من التأشيرة بين المغرب وكازاخستان

الجمعة, 27 سبتمبر, 2024 في 8:15

وقع المغرب وكازاخستان، يوم الخميس في نيويورك، اتفاقية للإعفاء من التأشيرة.

رئيس الوزراء الفلسطيني يشيد بالجهود المتواصلة لجلالة الملك لصالح القضية الفلسطينية

الخميس, 26 سبتمبر, 2024 في 23:57

أعرب رئيس الوزراء، وزير الشؤون الخارجية لدولة فلسطين، محمد مصطفى، اليوم الخميس بنيويورك، عن شكره وامتنانه لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، على جهوده المتواصلة من أجل الشعب الفلسطيني.