إنشاء تسمية المنشأ “ماء الورد قلعة مكونة” سيشكل نوعا من التطور بالنسبة للمنتوج (مسؤول)

إنشاء تسمية المنشأ “ماء الورد قلعة مكونة” سيشكل نوعا من التطور بالنسبة للمنتوج (مسؤول)

الخميس, 12 مايو, 2016 - 10:08

قلعة مكونة (تنغير)- قال اسماعيل الحمدي، مهندس بالمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية، إن إنشاء تسمية المنشأ “ماء الورد قلعة مكونة” سيشكل نوعا من التطور بالنسبة لهذا المنتوج بحوض دادس.

وأضاف السيد الحمدي، في عرض قدمه خلال لقاء دراسي نظمته،يوم  الأربعاء بقلعة مكونة، الغرفة الفلاحية لجهة درعة-تافيلالت حول “تعزيز المهارات التقنية للمزارعين وتطبيق التكنولوجيا المناسبة لتطوير الانتاج وتثمين الورد العطري” بمناسبة مهرجان الورود في دورته ال54 ، أن إنشاء تسمية المنشأ “ماء الورد قلعة مكونة” سيشكل نوعا من التطور بالنسبة للمنتوج بحوض دادس باعتباره وسيلة للرفع من مستوى جودته و تمييزه، مبرزا ان  هذه العملية ستوفر العديد من المزايا بالنسبة لمنتجيها من جهة ولتطوير المنطقة من جهة أخرى وذلك في إطار تلبية أهداف مخطط “المغرب الأخضر”.

وتتجلى هذه الأهداف تحسين دخل الأسر القاطنة في مناطق الإنتاج؛ وإعطاء قيمة مضافة لمنتوج الورد في المنطقة وتعزيز تنظيم المنتجين في شكل تعاونيات أو مجموعات ذات النفع الاقتصادي واحترام معايير الإنتاج و التحويل والخدمات الجيدة وتنظيم قنوات التسويق عن طريق إنشاء روابط تجارية مباشرة بين المنتجين والموزعين ومتاجر البيع وحماية المستهلك.

وأشار المسؤول الفلاحي، في هذا الإطار، الى العناصر التي تثبت بأن منشأ المنتوج ينتمي إلى الموقع الجغرافي المعني حيث ان زراعة الورد الدمشقي أساسا تمارس في منطقة حوض دادس، وهو يتميز بمناخ ذو شتاء قارس وصيف معتدل إلى حار، كما أن العناصر التي تثبت الارتباط الكائن بين جودة ومواصفات المنتوج والمنشأ الجغرافي ترتبط بالجودة والخاصيات التي يتميز بها ورد قلعة مكونة، علاوة على أن مجموعة من الصناعات المغربية والتجار قاموا باعتماد إسم “ماء ورد قلعة مكونة” كإسم للعلامة التجارية الخاصة بمنتوجاتها.

كما أن العناصر المميزة للتعريف المرتبطة بتسمية المنشأ ماء ورد قلعة مكونة ترتبط بعناصر التربة وعناصر مناخية والتساقطات المطرية والمعرفة والخبرات المحلية.

وذكر السيد الحمدي، في هذا الاطار، بالاهمية التي اولتها وزارة الفلاحة والصيد البحري للمنتجات المحلية، حيث خصصت حيزا مهما لهذه المنتجات في إطار استراتيجيتها الجديدة للتنمية الفلاحية حيث تمت بلورة مخطط خاص لتنمية هذه المنتجات يرتكز اساسا على عدة محاور تهم إعداد ونشر سنة 2008 للقانون رقم 25 – 06 المتعلق بالعلامات المميزة لمصدر وجودة المواد الغذائية والمنتوجات الفلاحية والبحرية.

كما تشمل هذه المحاور تحديد المنتجات المحلية وتشخيص مجالات إنتاجها وبلورة مخططات جهوية خاصة لتنمية المنتجات المحلية، إضافة إلى إعداد مخطط للترويج وتسويق هذه المنتجات على الصعيدين الوطني والدولي؛ وإعداد أول رزمة من مشاريع الدعامة الثانية تهدف الى تكثيف وتحسين عرض المنتجات المحلية ودعم برامج مواكبة وتأطير المنتجين وتحسيس ومواكبة المنتجين على أهمية ترميز هذه المنتجات.

وتضمن برنامج اللقاء تدارس مواضيع همت “دفتر تحملات تسمية المنشأ “ماء ورد قلعة مكونة” و”التكوين والبحث العامي من اجل تثمين افضل لمنتوجات الورد” “و تثمين المنتوجات الفلاحية” و”استراتيجية واليات التسويق”.

اقرأ أيضا

المغرب/ السلفادور.. التأكيد على محورية تبادل التجارب واستدامة التنسيق البرلماني

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 17:03

تم التأكيد خلال مباحثات أجراها رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، اليوم الإثنين بالرباط، مع وفد برلماني عن الجمعية التشريعية لجمهورية السلفادور، على محورية تبادل الخبرات والتجارب واستدامة التواصل والتشاور والتنسيق البرلماني خدمة للمصالح المشتركة للبلدين.

انعقاد مجلس الحكومة بعد غد الأربعاء

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 13:52

ينعقد، بعد غد الأربعاء، مجلس للحكومة برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة.

الصندوق المغربي للتقاعد يطلق بوابته الإلكترونية الجديدة

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 12:20

أطلق الصندوق المغربي للتقاعد النسخة الجديدة لبوابته الإلكترونية www.cmr.gov.ma.