آخر الأخبار
إنجاز 74 مشروعا من أجل تعزيز صحة الأم والطفل برسم المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم القنيطرة

إنجاز 74 مشروعا من أجل تعزيز صحة الأم والطفل برسم المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم القنيطرة

السبت, 18 مايو, 2024 - 21:55

القنيطرة – أكد عامل إقليم القنيطرة، فؤاد المحمدي، اليوم السبت، أنه تم إنجاز ما مجموعه 74 مشروعا بغلاف مالي يفوق  25 مليون درهم برسم المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في إقليم القنيطرة، وذلك في إطار المحور المتعلق بصحة الأم والطفل من البرنامج الرابع المخصص للدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة.

وأشاد السيد المحمدي، في كلمة خلال لقاء تواصلي نظم تخليدا الذكرى الـ19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية تحت شعار “الألف يوم الأولى، أساس مستقبل أطفالنا”، بالجهود المبذولة من أجل تنفيذ هذه المبادرة الملكية، لا سيما في مجال تعزيز صحة وتغذية الأم والطفل.

وأبرز أنه تمت المصادقة على 925 مشروعا من قبل اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بغلاف مالي يقدر ب 376.8 مليون درهم، موزعة على البرامج الأربعة للمرحلة الثالثة من المبادرة، والمتمثلة في تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الاجتماعية الأساسية (34 مشروعا/17 مليون درهم)، ومواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة (202 مشروعا/ 89.2 مليون درهم)، وتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب (481 مشروعا/82.54 مليون درهم) والدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة (208 مشاريع/188 مليون درهم).

من جهتها، أكدت رئيسة قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم القنيطرة، ابتسام العيادي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن حصيلة إنجازات المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي قدمت خلال هذا اللقاء، تعكس أهمية ونجاعة المشاريع المنجزة ، لا سيما لفائدة تعزيز صحة الأم والطفل.

وأشارت، في هذا الصدد، إلى أهمية الموضوع الذي تم اختياره للاحتفاء بالذكرى الـ 19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بالنظر إلى أن الألف يوم الأولى من الحياة تشكل مرحلة حاسمة في حياة الفرد.

من جانبه، قال المندوب الإقليمي لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، عبد المؤمن رضوان، في تصريح مماثل، إنه من المقرر تنظيم حملة وطنية في الفترة من 22 ماي الجاري إلى 22 يونيو المقبل من أجل تحسيس المواطنين بأهمية هذه الفترة من الحياة التي تعتبر، وفقا للمعطيات العلمية، حاسمة لضمان رفاهية الطفل في المستقبل، الأمر الذي يتطلب يقظة كبيرة أثناء الحمل و خلال فترة ما بعد الولادة.

وفي ختام هذا اللقاء تم تسليم مفاتيح أربع سيارات إسعاف للمراكز الصحية في جماعتي عرباوة وأم منصور، فضلا عن وحدة طبية متنقلة لفائدة جماعة واد المخازن.

اقرأ أيضا

السفير هلال يطلق الحملة العالمية للسلامة الطرقية “من نيويورك إلى مراكش”

الثلاثاء, 2 يوليو, 2024 في 23:54

أطلق السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، الحملة العالمية للسلامة الطرقية “من نيويورك إلى مراكش”، وذلك في إطار التحضير للمؤتمر العالمي الرابع للسلامة الطرقية، الذي سينعقد للمرة الأولى في إفريقيا، من 18 إلى 20 فبراير 2025 بالمدينة الحمراء.

المبادرة الملكية حول إفريقيا الأطلسية رافعة لتعزيز السلم والأمن في إفريقيا (نائبة إفريقية)

الثلاثاء, 2 يوليو, 2024 في 21:23

أكدت عضو مجلس المستشارين والبرلمان الإفريقي، هناء بنخير، اليوم الثلاثاء بجوهانسبرغ، أن مبادرة إفريقيا الأطلسية، التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تشكل رافعة أساسية لتعزيز التنمية الاقتصادية والنهوض بالسلم والأمن في إفريقيا.

عدد المستفيدين من “شهادة الإعاقة” ارتفع إلى 180 ألفا ما بين سنتي 2021 و 2023 (وزيرة)

الثلاثاء, 2 يوليو, 2024 في 20:19

قالت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، إن عدد المستفيدين من شهادة الإعاقة ارتفع إلى 180 ألفا ما بين سنتي 2021 و2023، في الوقت الذي لم يكن يتجاوز فيه هذا العدد 40 ألفا قبل هذه الفترة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية