آخر الأخبار
إنتاج 286 ألف طن من الشمندر السكري في منطقة الغرب على الرغم من الإجهاد المائي

إنتاج 286 ألف طن من الشمندر السكري في منطقة الغرب على الرغم من الإجهاد المائي

الإثنين, 15 يوليو, 2024 - 14:18

الرباط –  بلغ إنتاج الشمندر السكري خلال هذا الموسم في منطقة الغرب 286 ألف طن، مسجلا نتائج مرضية، على الرغم من الإجهاد المائي، بحسب ما أفادت به المديرية الجهوية للفلاحة لجهة الرباط سلا القنيطرة.

وأوضحت المديرية، في بلاغ، أن متوسط مردودية هذا الإنتاج، الذي تم تحقيقه في مساحة مجنية بلغت 5100 هكتار، وصل إلى 56 طن/هكتار مقارنة بـ 51.5 طن/هكتار خلال الموسم الماضي، أي بزيادة قدرها 8.7 في المائة، وذلك على الرغم من الظروف الصعبة التي سادت هذا الموسم، والمتميزة بعجز مائي حاد يتمثل في انخفاض التساقطات المطرية واحتياطات السدود.

وأضاف المصدر ذاته، أنه تم تحقيق مردودية قصوى لموسم قلع الشمندر السكري، الذي انتهى يوم الجمعة 5 يوليوز الجاري، ناهزت 102 طن/هكتار على مستوى ضيعة فلاحية مجهزة بالري بالتنقيط في منطقة سوق الأربعاء الغرب.

ومن أجل تحسين دخل الفلاحين، قامت الدولة بالرفع من ثمن الطن من الشمندر السكري بمقدار 80 درهما خلال سنة 2024، بعد زيادة مماثلة سنة 2023، أي بزيادة إجمالية قدرها 160 درهم/طن خلال سنتين.

وأشارت المديرية الجهوية للفلاحة لجهة الرباط سلا القنيطرة، من جهة أخرى، إلى دعم الدولة لأسعار الأسمدة كجزء من برنامج الحد من تأثير نقص التساقطات المطرية بغية التخفيف من آثار ارتفاع أسعار الأسمدة في السوق.

وخلص البلاغ إلى أن تعاون جميع الشركاء المتدخلين في القطاع في إطار اللجنة التقنية الجهوية للسكر، مكن من اتخاذ جميع التدابير اللازمة لإنجاح موسم الشمندر السكري.

اقرأ أيضا

اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي تستقبل مجلس الصيادلة الإحيائيين والغرفة النقابية للإحيائيين

الإثنين, 15 يوليو, 2024 في 23:11

بعد الرسالة الموجهة إلى بعض مختبرات التحاليل الطبية، استقبلت اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، يوم الثلاثاء 2 يوليوز 2024، مجلس الصيادلة الإحيائيين والغرفة النقابية للإحيائيين.

الموسم الفلاحي 2024 – 2025: السيد صديقي يعلن عن تدابير التحضير

الإثنين, 15 يوليو, 2024 في 23:08

أعلن وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الاثنين بالرباط، عن سلسلة من التدابير التي ستتخذها الوزارة من أجل تحضير الموسم الفلاحي المقبل 2024-2025.

الدارالبيضاء..تطوير التعاون الإقتصادي والتجاري بين المغرب وأوغندا محور لقاء بين رجال أعمال مغاربة ووفد أوغندي

الإثنين, 15 يوليو, 2024 في 23:07

شكلت سبل وآفاق تطوير التعاون الاقتصادي والتجاري بين المغرب وأوغندا محور لقاء، جمع رجال أعمال مغاربة ووفد أوغندي، نظمته، اليوم الإثنين بالدار البيضاء، غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الدار البيضاء – سطات.