إقليم ميدلت.. تدشين مشاريع سوسيو تربوية ورياضية

إقليم ميدلت.. تدشين مشاريع سوسيو تربوية ورياضية

الإثنين, 16 سبتمبر, 2024 - 13:26

ميدلت – تم، السبت، بإقليم ميدلت، بمناسبة انطلاق الموسم الدراسي، تدشين عدد من المؤسسات التربوية وملاعب القرب، وذلك تحت شعار “تعزيز العرض التربوي والسوسيو الرياضي”.

وتأتي هذه المشاريع، التي تم تدشينها بحضور عامل الإقليم المصطفى النوحي مرفوقا بمنتخبين ورؤساء مصالح خارجية وشخصيات مدنية وعسكرية، لتعزيز العرض التربوي في هذا الجزء من التراب الوطني.

فبجماعة ميدلت، أشرف العامل والوفد المرافق له على تدشين الثانوية الاعدادية الحسن الداخل التي تستقبل 438 تلميذا. وتهدف هذه البنية إلى توسيع العرض التربوي في هذه الجماعة، وتحسين الولوج إلى التمدرس على مستوى التعليم الثانوي الاعدادي، من خلال تقريب المؤسسات التربوية الى الفئات المستهدفة.

وبدوار إغزديس التابع لجماعة بومية، أعطى العامل انطلاقة أشغال بناء ملعب رياضي للقرب مجهز بالعشب الصناعي. ويهدف هذا المشروع، الذي تبلغ كلفته الإجمالية 750 ألف درهم، إلى تشجيع الشباب بالمنطقة على ممارسة الأنشطة الرياضية وتحفيز مواهبهم الرياضية.

كما تم تدشين ثلاث وحدات للتعليم الأولي بجماعة تيزي نغتشو. وتهدف هذه الوحدات المدرسية، التي تم إنجازها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والتي تطلبت مبلغا إجماليا يفوق 958 ألف درهم، إلى النهوض بالتعليم الأولي في الوسط القروي، وضمان إدماج الطفل في العملية التربوية.

من جهة أخرى، أعطى العامل والوفد المرافق له انطلاقة أشغال بناء ملعب لكرة القدم مجهز بالعشب الاصطناعي بجماعة أغبالو. ويهدف هذا المشروع الرياضي، الذي تنجزه المديرية الاقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بكلفة 4,9 مليون درهم، إلى تنمية المهارات الرياضية لدى الأطفال والشباب.

وتفقد العامل، أيضا، تقدم أشغال البناء في دار الأمومة في إيتزر. ويشتمل هذا المشروع، الذي تبلغ مساحته 487 متر مربع، على وحدات صحية للنساء، وقاعات استقبال للنساء الحوامل، وقاعة للاستقبال ومكاتب ومرافق صحية.

اقرأ أيضا

كأس العالم لكرة القدم داخل القاعة- 2024.. النخبة الوطنية أدارت مباراتها ضد طاجيكستان بشكل جيد رغم الضغط (الدكيك)

الإثنين, 16 سبتمبر, 2024 في 21:22

أكد هشام الدكيك، اليوم الاثنين بطقشند، أن المنتخب المغربي لكرة القدم داخل القاعة أدار بشكل جيد مباراته الأولى ضمن دور مجموعات كأس العالم للعبة التي جمعته بمنتخب طاجيكستان، على الرغم من الضغط الكبير الذي تعرض له.

تكنولوجيا نووية: المغرب ملتزم بمبادئ التعاون جنوب-جنوب والتضامن الإفريقي (السيدة بنعلي)

الإثنين, 16 سبتمبر, 2024 في 19:49

أكدت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، اليوم الاثنين في فيينا، أن المغرب، تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ملتزم بمبادئ التعاون جنوب-جنوب والتضامن الإفريقي، ويتعهد بمواصلة جهوده لدعم المبادرات متعددة الأطراف لاستخدام التكنولوجيا النووية لخدمة السلام والتنمية.

المغرب ضيف شرف معرض ميامي الدولي للصناعات الغذائية

الإثنين, 16 سبتمبر, 2024 في 18:54

يحل المغرب ضيف شرف على فعاليات معرض ميامي الدولي للصناعات الغذائية والمشروبات، إحدى أبرز التظاهرات المهنية الأمريكية المتخصصة في منتجات الصناعة الغذائية لأسواق فلوريدا والكاريبي وأمريكا اللاتينية، الذي انطلق اليوم الاثنين.