آخر الأخبار
إقليم فجيج/تنمية بشرية.. دعم وتمويل 33 مشروعا لفائدة تعاونيات بنحو 4,5 مليون درهم

إقليم فجيج/تنمية بشرية.. دعم وتمويل 33 مشروعا لفائدة تعاونيات بنحو 4,5 مليون درهم

الإثنين, 8 يوليو, 2024 - 19:41

بوعرفة –  عملت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لإقليم فجيج، خلال المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية، على دعم وتمويل ما مجموعه 33 مشروعا لفائدة 33 تعاونية، بكلفة مالية إجمالية ناهزت 4,5 مليون درهم.

وتندرج هذه المشاريع، التي تم إبرازها بمناسبة تخليد اليوم العالمي للتعاونيات (6 يوليوز)، في إطار البرنامج الثالث للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية (تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب)، الذي يهدف، بالأساس، إلى تعزيز فرص الشغل لفائدة الشباب، وإنعاش الحس المقاولاتي، وكذا اعتماد جيل جديد من المشاريع التي تساهم في تثمين الإمكانات والمؤهلات المحلية عبر تبني مقاربة سلاسل الانتاج.

وخلال المرحلة الثالثة للمبادرة (2019-2023)، تم توجيه محورها الثالث، نحو دعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، الذي خصص لفائدة التعاونيات وحاملي المشاريع المنبثقة من نتائج تحليل سلاسل الانتاج والمندمجة في إطار الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وذلك عبر المواكبة والمساعدة التقنية (دعم لإنشاء التعاونيات، وشهادات الجودة،…).

كما تساهم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من خلال برنامجها الثالث، في دعم وتقوية قدرات التعاونيات عبر تنظيم دورات تكوينية في مختلف المجالات ذات الصلة بعمل التعاونيات، بالإضافة إلى مواكبة التعاونيات سواء خلال مرحلة التأسيس، أو عند الحصول على الرخص، أو شهادات الجودة.

ويشكل تخليد اليوم العالمي للتعاونيات، الذي يحتفي به العالم هذه السنة تحت شعار “التعاونيات تبني مستقبلا أفضلا للجميع”، مناسبة لإبراز الدور الحاسم للتعاونيات في بناء مستقبل مستدام يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة في أفق 2030.

كما يعد مناسبة لتسليط الضوء على المجهودات المبذولة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في دعم التعاونيات، وتعزيز القيم والمبادئ التعاونية، وكذا إنعاش الفكر المقاولاتي التعاوني.

اقرأ أيضا

الحكومة توصلت منذ بداية الولاية التشريعية بـ 22 ألفا و106 سؤالا كتابيا وأجابت عن أزيد من 70 في المائة منها (بايتاس)

الإثنين, 8 يوليو, 2024 في 19:26

أفاد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الاثنين، بأن الحكومة توصلت منذ بداية الولاية التشريعية بـ 22 ألفا و106سؤالا كتابيا من مجلسي البرلمان، أجابت عن 15 ألفا و843 سؤالا منها، بنسبة تفوق 71,67 في المائة.

الأحكام القضائية الإدارية في مواجهة أشخاص القانون العام.. تنفيذ 5458 حكما خلال السنوات الثلاثة الأخيرة (وزير العدل)

الإثنين, 8 يوليو, 2024 في 19:16

أفاد وزير العدل عبد اللطيف وهبي، اليوم الاثنين، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن عدد الأحكام القضائية الإدارية في مواجهة أشخاص القانون العام، التي تم تنفيذها، بلغ 5458 خلال السنوات الثلاثة الأخيرة، وذلك بنسبة 38 في المائة.

كرة القدم.. تعيين بوشعيب لحرش رئيسا للجنة المركزية للتحكيم (جامعة)

الإثنين, 8 يوليو, 2024 في 14:30

أعلنت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، اليوم الاثنين، تعيينها للسيد بوشعيب لحرش رئيسا للجنة المركزية للتحكيم.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية