آخر الأخبار
إقليم سيدي إفني.. حملة “بحر بلا بلاستيك” تحط الرحال بشاطئ “إمي نتاركا”

إقليم سيدي إفني.. حملة “بحر بلا بلاستيك” تحط الرحال بشاطئ “إمي نتاركا”

الثلاثاء, 6 أغسطس, 2024 - 0:02

سيدي إفني – حطت حملة “بحر بلا بلاستيك 2024″، الرحال، اليوم الاثنين بشاطئ “إمي نتاركا”  (Imin N’Targa) بجماعة مير اللفت إقليم سيدي إفني، والتي تنظمها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.

وتهدف هذه المبادرة المنظمة بتعاون مع جماعة مير اللفت وجمعيات وتعاونيات محلية، إلى توعية أطفال المخيمات الصيفية بمخاطر التلوث البلاستيكي وأهمية الحفاظ على التنوع البيولوجي البحري.

واستهدفت هذه الحملة في دورتها الخامسة، مجموعة من الأطفال بمخيم مير اللفت الذين التأموا في إطار عدة ورشات تحسيسية بيئية تمحورت بالأساس حول مخاطر البلاستيك ونفايات الصيد البحري، وأهمية فرز النفايات، وحماية التنوع البيولوجي البحري، وإعادة تدوير النفايات البلاستيكية.

كما استفاد هؤلاء الأطفال من تقنيات الغوص البحري والصيد تحت الماء، والتعريف بتأثيرات الجزيئات الدقيقة للبلاستيك على الكائنات الحية والبيئة البحرية بصفة عامة والآثار الرئيسية للصيد الشبحي، بالإضافة إلى ورشات في الرسم.

وبالمناسبة، أكد أيوب أشبارو، عن مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن اختيار شاطئ إمي نتاركا لاحتضان أنشطة النسخة الخامسة لحملة “بحر بلا بلاستيك”، يأتي بالنظر إلى أن هذا الشاطئ هو من بين الشواطئ المتميزة بالمملكة من حيث رماله الذهبية وجودة مياهه، بالإضافة إلى أنه حاصل على “اللواء الأزرق”.

وأبرز أن نسخة هذه السنة من هذه الحملة تتميز بأهدافها وتحدياتها الفريدة المتمثلة في تحسيس مليوني شاب وشابة، وتنظيم أكثر من 100 ألف حملة تحسيسية، وكذا خلق شبكة تعاون بين التعاونيات المختصة في إعادة تدوير البلاستيك، مشيرا إلى أن فقرات هذا النشاط البيئي تعرف تنظيم ورشات لفائدة الأطفال والشباب لتحسيسهم بمخاطر تلوث البلاستيك وخاصة الجزيئات الدقيقة لهذه المادة التي تضر بالتنوع البيولوجي والصحة العامة للمحيطات.

من جهته، أكد رئيس جمعية سيدي إفني لرياضة الصيد تحت الماء والمحافظة على البيئة، ماء العينين مازي، على أهمية هذا النشاط البيئي الذي يستهدف أطفال المخيمات الصيفية الشاطئية على مستوى جماعة مير اللفت، مشيرا إلى أن هذا النشاط الذي تؤطره الجمعية، يعرف تنظيم ورشات حول عدة مواضيع منها الغوص والصيد تحت الماء والصيد البحري والنفايات البلاستيكية وفرز وإعادة تدوير النفايات.

من جانبه، أكد إسماعيل بوغور، مدير شواطئ جماعة مير اللفت، أن هذه الحملة البيئية التي يحتضنها شاطئ إمي نتاركا تروم تحسيس الشباب والأطفال بأهمية الحفاظ على البيئة والتعريف بمخاطر البلاستيك والنفايات.

يذكر أن هذه الحملة، التي أطلقتها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، تندرج ضمن الموسم الـ 25 لبرنامج شواطئ نظيفة الرائد للمؤسسة.

اقرأ أيضا

السيد بوريطة يجري مباحثات هاتفية مع نظيره البريطاني

الإثنين, 5 أغسطس, 2024 في 23:33

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، ناصر بوريطة، اليوم الاثنين، مباحثات هاتفية مع نظيره البريطاني، ديفيد لامي.

ألعاب القوى (3000 م موانع).. محمد تندوفت يفوز بالتصفية الثانية ويتأهل إلى النهائي

الإثنين, 5 أغسطس, 2024 في 20:32

فاز العداء المغربي، محمد تندوفت، اليوم الاثنين، بالتصفية الثانية في سباق 3000 متر موانع بتوقيت 8:10.63، لحساب هذه المسابقة من ألعاب القوى، ضمن أولمبياد باريس 2024.

ألعاب القوى (3000 م موانع).. سفيان البقالي يفوز بالتصفية الأولى ويتأهل للنهائي

الإثنين, 5 أغسطس, 2024 في 20:09

فاز بطل العالم والبطل الأولمبي سفيان البقالي، اليوم الاثنين، بالتصفية الأولى الخاصة بمسافة 3000 متر موانع (توقيت 8:17.90)، لحساب هذه المسابقة من ألعاب القوى، ضمن أولمبياد باريس 2024.