إقليم سطات : تدشين دار الأمومة بجماعة رأس العين الشاوية بمناسبة عيد العرش المجيد

إقليم سطات : تدشين دار الأمومة بجماعة رأس العين الشاوية بمناسبة عيد العرش المجيد

الخميس, 27 يوليو, 2023 - 14:52

سطات – جرى أمس الأربعاء تدشين دار الأمومة بجماعة رأس العين الشاوية التابعة لإقليم سطات، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة للذكرى الرابعة والعشرين لاعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه الميامين.

وتم إنجاز دار الأمومة بجماعة رأس العين الشاوية، من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في إطار البرنامج الرابع :محور دعم صحة الأم والطفل، وذلك بغية تقريب الخدمات الصحية من النساء الحوامل.

وستستفيد الساكنة المحلية من هذا المشروع الاجتماعي المهم، الذي أنجز في إطار شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وجماعة رأس العين الشاوية، وجمعية النور والأمل الخيرية، والمندوبية الإقليمية للصحة بسطات.

وتم إنجاز هذه الدار أيضا من أجل الرفع من نسبة الولادات في الأوساط الصحية المراقبة، وتوفير بنيات استقبال وإيواء النساء الحوامل قبل وبعد الوضع، والحد من الوفيات لدى النساء الحوامل أثناء الوضع بالمناطق القروية بإقليم سطات.

ويشتمل هذا المشروع، الذي شيد على مساحة 300 متر مربع، وتبلغ طاقته الاستيعابية 12 سريرا، على مرافق إدارية ومراقد ومطبخ وقاعة متعددة الاختصاصات، بالإضافة إلى قاعة للاستقبال.

وفي المجمل، تهدف دار الأمومة بجماعة راس العين الشاوية إلى تقليص عدد الوفيات، في أوساط النساء الحوامل أثناء فترة الوضع، وبالنسبة للمواليد الجدد بالمناطق القروية المستهدفة، علاوة على الرفع من نسبة الوافدات على الدار من الجماعات الترابية لرأس العين الشاوية وواد النعناع وأولاد شبانة التابعة لاقليم سطات.

وبالمناسبة، قالت إيمان البصري مكلفة بمحور صحة الأم والطفل بقسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم سطات، في تصريح لقناة ( M 24) الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن مشروع دار الأمومة يندرج ضمن البرنامج الرابع للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، محور دعم صحة الأم والطفل، مشيرة إلى أن التكلفة الإجمالية لهذا المشروع بلغت أزيد من مليون و400 الف درهم تغطي عمليتي البناء والتجهيز.

وأضافت أن الهدف من هذا المشروع هو التقليص من نسبة الوفيات لدى الأمهات والأطفال حديثي الولادة، وكذا تشجيع النساء القرويات على الوضع في وسط مراقب وذلك عبر استقبالهن بدار الأمومة، وتوفير لهن خدمات التغدية والإقامة والدعم النفسي والمواكبة والتوعية قبل وبعد الوضع.

اقرأ أيضا

خمس إصابات جديدة بـ “كوفيد-19” (النشرة الأسبوعية)

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 17:29

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الجمعة، عن تسجيل خمس إصابات جديدة بـ”كوفيد-19″ وحالة وفاة واحدة، خلال الفترة ما بين 20 و 26 يوليوز الجاري.

طنجة .. افتتاح القنصلية الفخرية لسويسرا

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 16:24

افتتحت اليوم الجمعة بطنجة القنصلية الفخرية لسويسرا والتي ستغطي جهتي طنجة-تطوان-الحسيمة والشرق، بحضور دبلوماسيين ومسؤولين جهويين ومحليين وشخصيات أخرى.

موسم أصيلة الثقافي الدولي : معرض جماعي للأعمال المنجزة ضمن المشاغل الفنية خلال الدورة الصيفية

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 15:48

افتتح مساء الخميس معرض جماعي لأعمال المشاغل الفنية المقامة ضمن فعاليات الدورة الصيفية لموسم أصيلة الثقافي الدولي الخامس والأربعين، بحضور كوكبة من الفنانين والمبدعين والنقاد ومحبي الفن.