آخر الأخبار
إقليم تنغير .. السيد أخنوش يتفقد عددا من المشاريع الفلاحية التي تندرج في إطار مخطط (المغرب الأخضر)

إقليم تنغير .. السيد أخنوش يتفقد عددا من المشاريع الفلاحية التي تندرج في إطار مخطط (المغرب الأخضر)

الخميس, 22 مايو, 2014 - 23:09

تنغير- قام وزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش، يوم الخميس بإقليم تنغير، بإعطاء انطلاقة أشغال وزيارة عدد من المشاريع الفلاحية التابعة لنفوذ المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بورزازات، والتي تندرج في إطار مخطط (المغرب الأخضر) والرامية إلى تثمين منتجات الورد وتنمية الزيتون والتفاح بالمنطقة.

وفي هذا الصدد، أعطى الوزير، بالجماعة القروية تيلمي ببلدية بومالن بإقليم تنغير، انطلاق أشغال بناء وحدة للتبريد، الهادفة إلى تحسين دخل الفلاحين وخلق مناصب للشغل والعمل على الرفع من الإنتاجية وتنمية زراعة التفاح.

وسيقام هذا المشروع، التي ستبلغ طاقته الاستيعابية 500 طن والذي حددت تكلفته المالية في تسعة ملايين درهم والممول من قبل وزارة الفلاحة والصيد البحري، على مساحة تصل إلى هكتارين، حيث سيستفيد منه 2200 فلاحا (اتحاد جمعيات منتجي التفاح للجماعتين القرويتين امسمرير وتيلمي)، وسيعمل المشروع على تحسين دخلهم من خلال المحافظة وتثمين منتوجاتهم من التفاح.

وبهذه المناسبة، التي حضرها، على الخصوص، عامل إقليم تنغير السيد لحسن أغجدام، ورئيس مجلس جهة سوس ماسة درعة السيد إبراهيم حافيدي، ورئيس المجلس الإقليمي السيد إبراهيم بنديدي، اطلع السيد عزيز أخنوش على البرنامج الخاص بالاقتصاد في الماء أثناء عملية ري أشجار التفاح بهذه المنطقة، حيث وصلت مساحة الأراضي المجهزة بآليات الري الموضعي إلى غاية 30 أبريل الماضي إلى 7755 هكتار وذلك بالنسبة المناطق التابعة للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لورزازات.

وتبلغ التكلفة الإجمالية المالية لهذا البرنامج 293 مليون درهم، ينضاف إليها 190 مليون درهم كحجم إجمالي للدعم.

وببلدية قلعة مكونة، زار الوزير وحدة تقطير الورد، التي بلغت تكلفتها 12 مليون درهم، والتي توفر 11 ألف و900 يوم عمل في السنة، وتصل طاقتها الإنتاجية إلى 26 ألف لتر في السنة.

اقرأ أيضا

مجلس المستشارين يختتم الدورة الثانية من السنة التشريعية 2023 – 2024

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 13:55

اختتم مجلس المستشارين، اليوم الخميس، الدورة الثانية من السنة التشريعية 2023-2024، وذلك خلال جلسة عامة ترأسها النعم ميارة، رئيس المجلس.

الدار البيضاء.. افتتاح المنتزه الترفيهي “بشار الخير” بتراب مقاطعة الحي المحمدي

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 13:38

افتتحت، اليوم الأربعاء بالدار البيضاء، أبواب منتزه ترفيهي من الجيل الجديد تحت اسم “بشار الخير” ، كمتنفس ايكولوجي لفائدة ساكنة مقاطعة الحي المحمدي والمناطق المجاورة.

أولمبياد باريس 2024 (مصارعة) .. البطل أسامة أسد يطمح إلى تقديم أداء جيد

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 13:22

سيكون المصارع أسامة أسد بالتأكيد ممثل المغرب الوحيد في هذا التخصص الرياضي بالألعاب الأولمبية باريس 2024 (26 يوليوز – 11 غشت)، غير أنه عازم على تقديم أداء جيد وتشريف القميص الوطني في العرس الأولمبي.