إقليم تزنيت.. إطلاق وتدشين عدد من المشاريع التنموية بمناسبة عيد العرش

إقليم تزنيت.. إطلاق وتدشين عدد من المشاريع التنموية بمناسبة عيد العرش

الخميس, 27 يوليو, 2023 - 16:22

تزنيت – تم، أمس الأربعاء، إطلاق وتدشين عدد من المشاريع التنموية بإقليم تزنيت، وذلك في إطار الاحتفالات بالذكرى الـ24 لاعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه الميامين.

وهكذا، أشرف عامل إقليم تزنيت، حسن خليل، والوفد المرافق له، بالجماعة الترابية اثنين أكلو، على وضع حجر الأساس لبناء مستوصف قروي مع مسكن وظيفي بدوار إگرار سيدي عبد الرحمان، بتكلفة إجمالية قدرها 988 ألف درهم.

وسيمكن هذا المركز، الذي يندرج في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية (صندوق التنمية القروية 2023)، من تقديم الخدمات الصحية للقرب وتعزيز جودة العرض الصحي والمساهمة في تحسين المؤشرات الصحية بإقليم تزنيت.

وبالجماعة الترابية أربعاء الساحل، قام عامل الإقليم، والوفد المرافق له، بإعطاء انطلاقة تشغيل محطة لتحلية مياه البحر عن طريق الحاويات بسعة 10 ل/ث.

ومن شأن هذا المشروع، الحد من العجز الحاصل في إنتاج الماء الصالح للشرب، وتلبية الحاجيات من الماء الشروب على المدى القريب، خاصة خلال صيف 2023.

كما سيغطي هذا المشروع حاجيات الساكنة من الماء الشروب، على المدى المتوسط والبعيد، وتحسين الظروف المعيشية للسكان بشكل ملحوظ، وكذا المساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمنطقة.

أما بالجماعة الترابية الركادة (أولاد جرار)، فقد أشرف عامل الإقليم على تدشين مشروع تزويد ساكنة منطقة غبولا بالماء الصالح للشرب، بتكلفة إجمالية قدرها 1 مليون و 420 ألف درهم.

وأعطى عامل الإقليم انطلاقة أشغال بناء المحاور الطرقية الرابطة بين دواوير الفريرينة، الطريق الوطنية رقم 1، دوار بن حمان عبر الملعب الرياضي الجماعي ودوار أولاد بلخير، على طول 10.6 كلم، في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي، وذلك بكلفة إجمالية تبلغ 8.80 مليون درهم.

وبنفس الجماعة، تم إعطاء الانطلاقة لأشغال بناء وتعبيد الطريق الإقليمية رقم 1902 الرابطة بين تزنيت ووجان على طول 7 كلم، بكلفة إجمالية تبلغ 10.5 مليون درهم.

وسيمكن هذين المشروعين من فك العزلة عن الدواوير المستهدفة، وتحسين مستوى عيش الساكنة، وتقليص مدة التنقل، وتحسين نقل وتسويق المنتجات المحلية، وكذا المساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمنطقة.

كما أشرف عامل الإقليم على إعطاء انطلاقة أشغال بناء مركب سوسيو رياضي دوار أگرض، بغلاف مالي يقدر بمليونين و 400 ألف درهم، يشمل كلفة أشغال البناء وأشغال تهيئة الملعب.

اقرأ أيضا

نوال المتوكل “فخورة” بإعادة انتخابها نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، وتأمل أن يحصد المغرب أكبر عدد من الميداليات في الأولمبياد

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 10:32

أعربت البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل، اليوم الجمعة، عن “فخرها” بإعادة انتخابها نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، متمنية أن يحصد المغرب أكبر عدد من الميداليات في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية باريس 2024.

إقليم الرحامنة.. تدشين مشاريع تنموية بمناسبة تخليد الذكرى الـ25 عيد العرش المجيد

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 23:08

جرى، اليوم الخميس، تدشين عدد من المشاريع التنموية بإقليم الرحامنة، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى الـ25 لعيد العرش المجيد.

إقليم تاوريرت.. إطلاق مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:44

تم اليوم الخميس، على مستوى إقليم تاوريرت، إطلاق وتقديم مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية، وذلك بمناسبة عيد العرش المجيد.