إقليم تارودانت.. إطلاق وتدشين مجموعة من المشاريع التنموية

إقليم تارودانت.. إطلاق وتدشين مجموعة من المشاريع التنموية

الخميس, 25 يوليو, 2024 - 22:57

تارودانت –  تم، اليوم الخميس، بإقليم تارودانت، تدشين وإطلاق مجموعة من المشاريع التنموية، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى الـ25 لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين.

وتهم هذه المشاريع، التي أشرف على تدشينها عامل إقليم تارودانت، الحسين أمزال، التزويد بالماء الصالح للشرب، وتقوية الطرق، والتهيئة السياحية لواحة تيوت وإبراز مقومات الموروث الثقافي المحلي.

وهكذا، تم بالجماعة الترابية افريجة، تقديم مشروع التزويد بالماء الصالح للشرب (الشطر الأول – شطر الإنتاج)، بكلفة إجمالية تقدر بـ85 مليون درهم، بتمويل من المكتب الوطني للكهرباء والماء (قطاع الماء)، لفائدة دواوير تابعة لجماعة والقاضي، جماعة النحيت، جماعة إغرم، جماعة سيدي احمد أو عبد الله.

كما تم بهذه المناسبة، تقديم مشروع غرس الصبار لفائدة جمعية أكوك وجمعية تاكديشت بجماعة أركانة، على مساحة تناهز 150 هكتار، ومشروع غرس الصبار لفائدة جمعية تاحوزينت وجمعية الحسنية بجماعة مشرع العين، على مساحة 250 هكتار، بالإضافة مشروع غرس الصبار لفائدة جمعية سلام بجماعة مشرع العين، على مساحة 100 هكتار، بغلاف مالي يقدر بـ 3 مليون درهم، بتمويل من وزارة الفلاحة والتنمية القروية والصيد البحري والمياه والغابات.

كما أشرف المسؤول الترابي والوفد المرافق بالجماعة نفسها، على تدشين مشروع تقوية الطريق الوطنية رقم 11 (الطريق الوطنية رقم 8 سابقا) الرابطة بين أكادير ومراكش بين النقطة الكيلومترية 139+344 و النقطة الكيلومترية 973+357 بجماعة بيكودين، على طول 13.834 كلم، بكلفة إجمالية قدرها 23 مليون و760 ألف درهم، بتمويل من وزارة التجهيز والنقل.

وجرى أيضا، تقديم مشروع أشغال تثنية الطريق غير المصنفة الرابطة بين المنطقة الصناعية لأولاد تايمة والطريق الوطنية رقم 10 (الطريق السريع) بجماعة الكدية البيضاء، بغلاف مالي يقدر بـ 18 مليون و240 ألف درهم، في إطار الشراكة بين وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، جهة سوس ماسة، شركة العمران سوس ماسة، جماعة الكدية البيضاء، وجماعة أولاد تايمة.

وفي هذا السياق، تم إعطاء الانطلاقة لمشروع إعداد الملتقى الطرقي بين الطريق الوطنية رقم 7 (الطريق الجهوية رقم 109 سابقا) والطريق الوطنية رقم 10 (الطريق الإقليمية رقم 1706 سابقا) على مستوى جماعة افريجة، بكلفة إجمالية تقدر بـ 7 مليون و770 ألف درهم، بتمويل من وزارة التجهيز والنقل.

وبالجماعة الترابية تيوت، أعطى عامل الإقليم انطلاقة مشروع أشغال تزويد مركز جماعة تيوت بالماء الصالح للشرب، بتكلفة مالية تقدر بـ 4 مليون و800 ألف درهم، بتمويل من وزارة الداخلية، في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الصالح للشرب والري 2020-2027 بجهة سوس ماسة (عمالة أكادير إداوتنان، إقليم اشتوكة أيت باها، إقليم تارودانت وإقليم تيزنيت)،

وبنفس الجماعة، تم تقديم مشروع الشطر الثاني لأشغال التهيئة السياحية لواحة تيوت، بكلفة إجمالية تقدر بـ5 مليون و650 ألف درهم، في إطار شراكة بين شركة التنمية الجهوية للسياحة سوس ماسة ومجلس جهة سوس ماسة.

كما تم، تقديم مشروع تجهيز أثقاب استغلالية لبعض الدواوير بجماعات تيوت، مشرع العين، سيدي احمد اوعمر، الدير والمنيزلة بواسطة الألواح الشمسية، بغلاف مالي يناهز 485 ألف و920 درهم، بتمويل من مجلس إقليم تارودانت.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغابة بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.