إقليم اليوسفية: تدشين مجموعة من المشاريع التنموية

إقليم اليوسفية: تدشين مجموعة من المشاريع التنموية

الإثنين, 29 يوليو, 2024 - 20:04

إقليم اليوسفية – تم اليوم الاثنين بإقليم اليوسفية، تدشين مجموعة من المشاريع التنموية وذلك بمناسبة تخليد الذكرى ال25 لعيد العرش المجيد.

وتروم هذه المشاريع، التي أشرف على تدشينها عامل إقليم اليوسفية، السيد محمد سالم الصبتي، مرفوقا بممثلي الهيئات المنتخبة والسلطات الأمنية والترابية ورؤساء المصالح الخارجية، تقديم خدمات لفائدة ساكنة الإقليم وتعزيز التنمية المحلية والعرض الصحي والتربوي بالإقليم.

وهكذا، أشرف عامل الإقليم والوفد المرافق له، على تدشين المركز الصحي بالجماعة الترابية اليوسفية بعد تأهيله، والذي يمثل إضافة نوعية للخدمات الصحية للقرب.

ويهدف هذا المشروع، الذي يضم وحدة للاستقبال وقاعة صحة الطفل والأم، وقاعتين للفحوصات التكميلية، وقاعات للعلاجات والاستشارات الطبية وطب الأسنان والصحة الإنجابية، وفضاء للأطفال وصيدلية إلى جانب مرافق أخرى، إلى تحسين مستوى الرعاية الصحية المحلية وتقديم خدمات طبية ذات جودة تلبي احتياجات المواطنين.

إثر ذلك تم تدشين الطريق الإقليمية رقم 2341 التي تربط بين مركز اللويحات ومركز سيدي شيكر على طول حوالي 42 كلم والتي تمت توسعتها وتقويتها بغلاف مالي يقدر ب 29,5 مليون درهم، بهدف ملاءمة خصائص الطريق لحجم حركة السير وعصرنة الشبكة الطرقية وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمرتفقين.

كما تم تدشين الطريق غير المصنفة الرابطة بين الطريق الوطنية رقم 11 والطريق الإقليمية رقم 2341، المنجزة بشراكة بين مجلس جهة مراكش آسفي وصندوق التنمية القروية بكلفة مالية تقدر بحوالي 40 مليون درهم، وذلك في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي.

ويُعد هذا المشروع جزءًا من الجهود الرامية إلى فك العزلة عن ساكنة العديد من الدواوير بالعالم القروي، وتسهيل الوصول إلى الخدمات والمرافق الاقتصادية والاجتماعية في الإقليم.

وبالجماعة الترابية رأس العين، أشرف عامل الإقليم والوفد المرافق له على تدشين دار الطالبة، المنجزة في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي، بتكلفة إجمالية تبلغ حوالي 3.18 مليون درهم.

ويهدف هذا المشروع إلى توفير الدعم والإقامة للطالبات من المناطق القروية المحيطة مما سيسهل عليهن متابعة دراستهن في ظروف مناسبة، والمساهمة في تقليص نسبة الهدر المدرسي بين الفتيات.

كما تم تدشين أشغال تهيئة تقاطع الطريق الإقليمية رقم 2322 والطريق الوطنية رقم11 وتزويده بالإنارة العمومية.

ويتوخى من هذا المشروع الذي تطلب إنجازه غلافا ماليا قدره 4 ملايين درهم، تحسين مؤشرات السلامة الطرقية وتحسين انسيابية المرور على مستوى التقاطع المذكور.

وبمركز جماعة إيغود جرى تدشين منشأة فنية على واد الجمعة، والتي ناهزت تكلفتها الإجمالية 3 ملايين درهم، وذلك بهدف الحد من انقطاع حركة المرور وحماية مركز الجماعة الترابية ايغود والدواوير المجاورة من الفيضانات.

ومن شأن هذه المشاريع أن تعطي دفعة قوية لجهود التنمية المحلية بالإقليم، باعتبارها جزءا من رؤية شاملة لتحسين إطار عيش المواطنين بإقليم اليوسفية وتوفير فرص عمل جديدة، وتعزيز البنيات التحتية الأساسية، وتقديم خدمات ذات جودة في مجالات التعليم، والصحة، والبنيات التحتية الأساسية، بما يعزز مكانة إقليم اليوسفية كمركز تنموي صاعد على الصعيد الجهوي.

اقرأ أيضا

الاحصاء العام للسكان والسكنى.. انطلاق المرحلة الثانية من التكوين الحضوري للمشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين بجهة الرباط -سلا – القنيطرة

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 14:58

انطلقت، اليوم الإثنين بالرباط، المرحلة الثانية من التكوين الحضوري الخاصة بتكوين المشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين المشاركين في عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 بجهة الرباط – سلا – القنيطرة.

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثالث

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:49

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام ، ليلة الأحد – الاثنين، بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثالث لمسابقة ركوب الأمواج، ضمن دورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

بورصة الدار البيضاء : أداء إيجابي في تداولات الافتتاح

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:23

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الإثنين بأداء إيجابي، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” نموا بنسبة 0,38 في المائة ليستقر عند 13.824,97 نقطة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية