إقليم الناظور يحتضن 45 في المائة من مجموع المقاولات الصناعية بالجهة الشرقية

إقليم الناظور يحتضن 45 في المائة من مجموع المقاولات الصناعية بالجهة الشرقية

السبت, 5 يوليو, 2014 - 11:53

(إعداد الحسين الصديقي)

الناظور –  يحتل إقليم الناظور مكانة هامة في النسيج الصناعي للجهة الشرقية باحتضانه ل 166 وحدة تمثل 45 في المائة من مجموع المقاولات الصناعية بالجهة .
وأوضح المندوب الإقليمي للصناعة والتجارة والإستثمار والاقتصاد الرقمي بالناظور امبارك نصر الدين، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أن الوحدات الصناعية بالناظور حققت سنة 2012 رقم معاملات بلغ أربعة ملايير و221 مليون و42 ألف درهم ، وهو ما يمثل 49 في المائة من رقم معاملات جميع الوحدات الصناعية بالجهة ، فيما بلغ انتاجها 4 ملايير و180 مليون و210 ألف درهم (54 في المائة) .
وأضاف المندوب الإقليمي أنه استنادا إلى آخر بحث سنوي أجري حول الصناعات التحويلية بالناظور ، فإن الإستثمارات في القطاع الصناعي بالإقليم ، الذي تمثل المقاولات الصغرى والمتوسطة نسبة 96 في المائة من وحداته ، بلغت 232 مليون و154 ألف درهم سنة 2012 . كما أنه يشغل ثلاثة آلاف و814 من اليد العاملة ، ما يمثل 49 في المائة من مجموع العاملين في القطاع بالجهة .
وسجل أنه رغم الإمكانيات الهائلة للإقليم ، إلا أن صادرات وحداته الصناعية لم تتجاوز 85 مليون و739 ألف درهم سنة 2012 ، أي 12 في المائة فقط من مجموع الصادرات الصناعية للجهة الشرقية ، عازيا هذه الوضعية إلى كون الجزء الهام من منتوجات الإقليم يوجه للسوق المحلية .
وتوقع المسؤول أن يعرف القطاع الصناعي بالإقليم انتعاشة كبيرة في المستقبل مستفيدا في ذلك من البنيات التحتية الهامة التي يتوفر عليها  (مطار دولي وميناء تجاري وشبكة للسكك الحديدية…) ، بالإضافة إلى شروع الحظيرة الصناعية لسلوان في الإشتغال قريبا ، وإنجاز المركب المينائي المندمج الصناعي والطاقي والتجاري ” الناظور- غرب المتوسط” ، الذي من شأنه أن يساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية لقطب الناظور الكبير وللجهة الشرقية بشكل عام ، وجذب الاستثمارات الخاصة الوطنية والدولية وإحداث مناصب شغل.
وأشار إلى أن المقاولات الصناعية بالإقليم تشتغل أساسا في قطاعات الصناعة الغذائية (34 في المائة) والصناعة الكيميائية وشبه الكيميائية (34 في المائة) والنسيج والجلد (5 في المائة ) والصناعات الميكانيكية والمعدنية (26 في المائة) التي تحتل المرتبة الأولى بالنسبة لرقم المعاملات (حوالي 3  ملايير درهم سنة 2012 ) .
ويعزى ذلك إلى وجود شركات كبرى مثل ” صوناصيد ” و”صوفرينور” إضافة إلى وحدات لحديد الخرسانة (7 وحدات)  والنجارة والألمنيوم والمعادن (20 وحدة) ووحدات الصناعة الميكانيكية (10) ووحدتين لبناء وإصلاح السفن .
ويتوفر إقليم الناظور على المنطقة الصناعية سلوان (الشطر الأول والثاني والثالث) التي تم إنجازها في إطار البرنامج الوطني لتهيئة المناطق الصناعية الذي أطلق في الثمانينات ، والمنطقة الصناعية المينائية التي تقع بميناء بني انصار والتي تضم وحدات لها ارتباط وثيق بنشاط الميناء ، ومشتل للمقاولات موجه للمقاولين الشباب .
وقد تعززت هذه البنية التحتية الصناعية ب”الحظيرة الصناعية لسلوان” ، التي تمتد على 72 هكتارا مع إمكانية توسيعها إلى 142 هكتارا، والتي ستمكن من استقطاب استثمارات قيمتها أربعة ملايير درهم وخلق حوالي 12 ألف منصب شغل مباشر  .
ويستجيب هذا المشروع ، الذي يندرج في إطار مخطط التنمية الصناعية للمنطقة الشرقية “شرق المتوسط” الذي يعد التمثل الجهوي لمخطط الإقلاع الصناعي “إيمرجانس” ،  للمعايير الدولية من خلال ما يوفره للمقاولات الصغرى والمتوسطة من منتوج يلبي مختلف الحاجيات وهياكل للتدبير وخدمات متنوعة ومتكاملة .
وقد صممت هذه الحظيرة وفق تصور خلاق لجيل جديد من الحظائر الصناعية المندمجة المخصصة لاستقبال المقاولات الصغرى والمتوسطة العاملة في قطاعات الصناعات الخفيفة والتكنولوجيا ذات القيمة المضافة المرتفعة والصناعات غير الملوثة واللوجيستيك الصناعي إضافة إلى الخدمات الموازية (الصيانة ، التأمين ومكاتب الدراسات … )

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثاني

الأحد, 28 يوليو, 2024 في 10:14

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام، أمس السبت بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثاني في رياضة ركوب الأمواج، ضمن الألعاب الأولمبية التي افتتحت أمس الجمعة بباريس.

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.