إقليم الفحص أنجرة.. قرية الصيادين “الدالية” ستسهم بشكل جلي في تحسين ظروف اشتغال الصيادين (مستفيدون)

إقليم الفحص أنجرة.. قرية الصيادين “الدالية” ستسهم بشكل جلي في تحسين ظروف اشتغال الصيادين (مستفيدون)

الجمعة, 27 سبتمبر, 2013 - 16:04

جماعة قصر المجاز (إقليم الفحص أنجرة) – أكد عدد من أرباب قوارب الصيد البحري الذين سيستفيدون من قرية الصيادين “الدالية” ،التي أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس،نصره الله ، على إعطاء انطلاقة أشغالها يوم الجمعة بجماعة قصر المجاز بإقليم الفحص أنجرة، ستسهم بشكل جلي في تحسين ظروف اشتغال الصيادين وأوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية.

وقال السيد بدر الدين الهيشو رئيس تعاونية المتوسط لأرباب قوارب الصيد البحري التقليدي بالدالية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة، إن هذه القرية ستمكن صيادي المنطقة من تجاوز مختلف الصعوبات التي كانت تعترض عملهم، وخاصة خلال فصل الشتاء، حيث يزيد هيجان البحر ويتوقفون عن العمل لفترة قد تصل إلى ثلاثة أشهر.

وأوضح السيد الهيشو أن هذه القرية ستحسن ظروف اشتغال البحارة كما ستمكن من تثمين وضمان جودة المنتوج بفضل المرافق التي ستتوفر عليها، وخاصة في ما يتعلق بعمليات التفريغ والحفظ، معربا عن امتنان جميع أعضاء التعاونية التي يرأسها إلى جلالة الملك على المبادرات الجليلة التي يقوم بها جلالته لتشجيع الصيد التقليدي في جميع أنحاء المغرب.

من جهته أعرب السيد الامين الهيشو قرابشي رئيس جمعية أرباب قوارب الصيد البوغاز بالدالية، في تصريح مماثل، عن سعادته لهذا المشروع الذي يجسد “العناية الخاصة التي يوليها جلالة الملك للبحارة”، موضحا أن هذا المشروع سيساهم في تحسين مداخيل الصيادين وظروفهم المادية والاجتماعية.

وأبرز السيد الهيشو قرابشي الإكراهات التي كانت تواجه الصيادين من قبل والمتمثلة ،على الخصوص، في تقليص مدة العمل داخل البحر، مضيفا أنه “بفضل هذا المشروع سنتجاوز هذه المشاكل وسنعمل باستمرار دون اضطرار للتوقف”.

ويهم المشروع قرية “الدالية” للصيادين ، الذي رصدت له استثمارات بقيمة 70 مليون درهم والذي سيستقبل 70 قارب صيد، تهيئة حاجز وقائي رئيسي بطول 180 متر ، وحاجز وقائي ثانوي بطول يقارب 115 متر، وأرض مسطحة مساحتها 6000 متر مربع، وحوض مائي (5800 متر مربع).وتعد قرية الصيادين بالدالية مشروعا مندمجا من شأنه المساهمة في ضمان سلامة وتحسين ظروف عيش واشتغال صيادي المنطقة.

وستمكن قرية الصيادين المستقبلية، الواقعة عند أقصى شرق خليج الدالية وشرق المركب المينائي طنجة المتوسط، من تعزيز الجاذبية الإيكو- سياحية للمنطقة، وتوفير مناخ أفضل لتسويق وتثمين المنتوجات البحرية، وتنظيم قطاع الصيد التقليدي وتنمية الأنشطة المرتبطة به.

اقرأ أيضا

مجلس المستشارين يختتم بعد غد الخميس دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 19:54

يعقد مجلس المستشارين، بعد غد الخميس، جلسة عامة تخصص لاختتام دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024.

مجلس الوزراء السعودي يوافق على مذكرة تفاهم بين المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية وصندوق الإيداع والتدبير

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 17:38

وافق مجلس الوزراء السعودي في جلسة ترأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الثلاثاء في جدة، على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التأمين الاجتماعي بين المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية وصندوق الإيداع والتدبير بالمغرب.

التوقيع بالرباط على اتفاقية تعاون وشراكة بين مؤسسة وسيط المملكة ونظيرتها بجمهورية السنغال

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 14:42

جرى، اليوم الثلاثاء بالرباط، التوقيع على اتفاقية شراكة وتعاون بين مؤسسة وسيط المملكة ونظيرتها بجمهورية السنغال تهم تعزيز التعاون وتبادل الخبرات والتجارب والوثائق والممارسات الجيدة في مجال الوساطة المؤسساتية.