آخر الأخبار
إقليم الصويرة: تدشين وإطلاق مشاريع مائية لتزويد الساكنة المحلية بالماء الصالح للشرب

إقليم الصويرة: تدشين وإطلاق مشاريع مائية لتزويد الساكنة المحلية بالماء الصالح للشرب

السبت, 24 أغسطس, 2024 - 21:11

الصويرة – عرف إقليم الصويرة يومي الخميس والجمعة، تدشين وإعطاء انطلاقة مشاريع مائية وذلك بمناسبة تخليد ذكرى عيد الشباب.

وهكذا، أشرف عامل إقليم الصويرة عادل المالكي، على تدشين محطة متنقلة لتحلية مياه البحر من فئة 5 لترات في الثانية بالجماعة الترابية تفضنة وذلك بهدف تزويد الساكنة المحلية بالماء الصالح للشرب.

ويأتي احداث هذه المحطة في إطار مخطط استعجالي للإستراتيجية الوطنية لمكافحة ندرة المياه والاجهاد المائي والتي تأتي تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية للتخفيف من آثار الجفاف على المملكة.

يذكر أنه تم انجاز 5 محطات متنقلة لتحلية مياه البحر بإقليم الصويرة بالجماعات الترابية سيدي بطاش وبحيبح ومولاي  بوزرقطون وتفضنة بتكلفة مالية إجمالية تقدر ب60 مليون درهم وبتمويل من وزارة الداخلية مما مكن الساكنة من الاستفادة والتزود بالماء الشروب.

كما تمت برمجة احداث 11 محطة لتحلية المياه وإزالة المعادن منها 4 لتحلية مياه البحر بسعة 3 لترات في الثانية، و7 محطات لتحلية المياه الأجاجة بسعة 5 لترات في الثانية، بغلاف مالي اجمالي يقدر ب90 مليون درهم وسيستفيد منها حوالي 60 ألف نسمة.

وبالجماعة الترابية مجي قام عامل الإقليم والوفد المرافق له، بتدشين مشروع تزويد ساكنة الجماعة والدواوير المجاورة بالماء الصالح للشرب في إطار برنامج التقليص من الفوارق الاجتماعية والمجالية بالعالم القروي، بتكلفة مالية تقدر ب32 مليون درهم ممولة من قبل المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب -قطاع الماء عبر قرض من البنك الإسلامي للتنمية.

كما أشرف السيد المالكي بالمركب السوسيو رياضي للقرب بالجماعة الترابية الحنشان على إعطاء انطلاق برنامج التنمية السوسيو رياضي الذي يشرف عليه الفضاء الإقليمي للجمعيات بالصويرة بشاكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمديرية الإقليمية للشباب والثقافة- قطاع الشباب.

اقرأ أيضا

دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم للسيدات (تصفيات منطقة شمال إفريقيا): الجيش الملكي يفوز على نادي أقبو الجزائري (4-0)

السبت, 24 أغسطس, 2024 في 21:20

فاز نادي الجيش الملكي على نادي “إف سي أقبو” الجزائري بأربعة أهداف لصفر ، في أولى مبارياته ضمن تصفيات منطقة شمال إفريقيا ، المقامة خلال الفترة ما بين 24 و 30 غشت الجاري بالجزائر العاصمة، والمؤهلة للنسخة الرابعة من دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم للسيدات.

(لو فيغارو) تشيد بالمزايا المتعددة للسفر بالقطار في المغرب

السبت, 24 أغسطس, 2024 في 11:44

أشادت يومية (لو فيغارو) الفرنسية، اليوم السبت، بالمزايا المتعددة للسفر بالقطار في المغرب، من خلال مسار طنجة-مراكش “الذي تم اختباره والموافقة عليه من قبل فريق التحرير”.

أربع إصابات جديدة بـ “كوفيد-19” (النشرة الأسبوعية)

الجمعة, 23 أغسطس, 2024 في 21:58

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الجمعة، عن تسجيل أربع حالات إصابة جديدة بـ “كوفيد-19” دون تسجيل أي حالة وفاة، وذلك خلال الفترة ما بين 17 و23 غشت الجاري.