آخر الأخبار
إقليم الرشيدية.. المشاريع التي أطلقها جلالة الملك بأوفوس تكرس مقاربة القرب التي تعتمدها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (السيدة الكرماعي)

إقليم الرشيدية.. المشاريع التي أطلقها جلالة الملك بأوفوس تكرس مقاربة القرب التي تعتمدها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (السيدة الكرماعي)

الثلاثاء, 8 أكتوبر, 2013 - 18:09

جماعة أوفوس – أكدت السيدة نديرة الكرماعي العامل منسقة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أن المشاريع التي أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله ، على إطلاقها أو تدشينها اليوم الثلاثاء بجماعة أوفوس (إقليم الرشيدية)، تكرس مقاربة القرب التي تعتمدها المبادرة لفائدة الساكنة المستهدفة في مجالي فك العزلة عن الساكنة وتطوير الأنشطة المدرة للدخل.

وأوضحت السيدة الكرماعي ، في تصريح للصحافة بالمناسبة، أن هذه المشاريع ستمكن من فك العزلة عن ساكنة المنطقة وذلك في إطار برنامج التأهيل الترابي (الدعامة الخامسة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية)، والذي أعطى جلالة الملك انطلاقته في جرادة سنة 2011.

وأبرزت أن الطرق ، التي أشرف جلالة الملك على تدشينها أو إعطاء انطلاقة بنائها اليوم والبالغ طولها حوالي 26 كيلومترا، ستمكن ساكنة 12 دوارا (4400 مواطن) من سهولة الولوج إلى الخدمات الأساسية وخاصة المتعلقة بالصحة والتعليم.

وتهم هذه الطرق، الطريق المؤدي إلى دوار الحواسي عبر زاوية أوفوس (7ر5 كلم)، والطريق الرابطة بين جماعة فركلة السفلى وقصور آيت بنعمار وقطع الواد (5 كلم)، وطريق أخرى ستربط بين بلدية تنجداد وقصور توغاش (1ر16 كلم).

وبخصوص مشاريع الأنشطة المدرة للدخل التي قدمت لجلالة الملك اليوم أيضا، أكدت السيدة الكرماعي أنها مكنت حامليها من الحصول على مدخول قار والتوفر على رؤية مستقبلية وأفكار جديدة لتطوير مشاريعهم.

وذكرت السيدة الكرماعي ، في هذا الإطار ، بتجربة تعاونية “امدغرة للتنمية الفلاحية ” التي أحدثها عدد من المجازين سنة 2011 الذين لم تتوفر لهم فرص شغل بحيث واكبتهم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مشروعهم الذي مكنهم من الحصول على مدخول قار ومنحهم الثقة في النفس.

وتهم المشاريع المدرة للدخل ، التي قدمت لجلالة الملك اليوم، مجالات تربية النحل، وتربية العجول والنعاج من سلاسة “الدمان”، وتثمين المنتوجات المحلية (التمور، الحناء، الكمون)، وإنتاج الكسكس التقليدي وتسويق المستحاثات ومختلف أدوات التزيين.

 

اقرأ أيضا

وزير الداخلية يترأس اجتماعا موسعا حول استعدادات مدينة الدار البيضاء لكأس العالم لكرة القدم 2030

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 9:13

ترأس وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، أمس الأربعاء بمقر ولاية جهة الدار البيضاء – سطات، اجتماعا موسعا خصص لتدارس تقدم استعدادات مدينة الدار البيضاء الخاصة بتنظيم كأس العالم لكرة القدم 2030.

المغرب/الاتحاد الأوروبي .. التوقيع بالرباط على برنامج دعم التعليم العالي والبحث والابتكار والتنقل

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 21:40

تم، اليوم الأربعاء بالرباط، التوقيع بين المغرب والاتحاد الأوروبي على برنامج دعم التعليم العالي والبحث والابتكار والتنقل بغلاف مالي يبلغ 490 مليون درهم.

تدريس اللغة الأمازيغية في منظومة التربية والتكوين محور يوم دراسي بالرباط

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 18:38

شكل “تدريس اللغة الأمازيغية في منظومة التربية والتكوين: جدلية التعميم والتجويد” موضوع يوم دراسي نظمته وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، اليوم الأربعاء بالرباط.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية