آخر الأخبار
إقليم الرشيدية.. المبادرة الوطنية للتنمية البشرية مكنت من إطلاق مشاريع تضمن دخلا قارا للمستفيدين (رؤساء تعاونيات)

إقليم الرشيدية.. المبادرة الوطنية للتنمية البشرية مكنت من إطلاق مشاريع تضمن دخلا قارا للمستفيدين (رؤساء تعاونيات)

الثلاثاء, 8 أكتوبر, 2013 - 18:12

الجماعة القروية أوفوس (إقليم الرشيدية) – أكد عدد من رؤساء التعاونيات المستفيدة من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بأوفوس (إقليم الرشيدية)، أن الفضل يعود للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في إطلاق مشاريعها التي أصبحت تضمن دخلا قارا لأعضائها.

وأوضح هؤلاء الفاعلون المحليون، في تصريحات لوكالة المغرب العربي للأنباء، بمناسبة تقديم مشاريع مدرة للدخل لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله ، اليوم الثلاثاء بأوفوس، أسهمت بشكل مباشر في إطلاق وتطوير أداء تعاونياتهم التي تشتغل في مجالات متعددة.

وفي هذا الإطار، أكد السيد محمد بوسحابة، مسير تعاونية (الزريكات) المتخصصة في إنتاج مشتقات التمور، أن التعاونية عرفت تطورا مهما بفضل الدعم الذي قدمته لها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، حيث تمكنت من فتح وحدة لتثمين التمور وإنتاج مشتقاتها، وساهمت في خلق فرص الشغل.

وقال السيد بوسحابة ” إن هذا التطور مكن أيضا من إعطاء دفعة كبيرة لعمل التعاونية حيث إن ثمن التمور الرطبة التي نشتغل عليها تضاعف ثلاث مرات، هذا إضافة إلى المحل الخاص بالمحافظة على جودة المنتوجات”. مشيرا إلى أن التعاونية حققت إشعاعا على مستوى المنطقة حيث تشكل تجربة نموذجية بالنسبة لباقي التعاونيات التي تستفيد من الخبرة التي راكمناها في هذا المجال.

من جهته، أكد السيد بوجليد عبد الكريم، رئيس تعاونية (امدغرة) للتنمية الفلاحية بجماعة شرفاء امدغرة، التي استفادت من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية سنة 2011 لمشروعها الخاص بتسمين الأبقار والأعلاف، أن مشروع التعاونية أصبح بمثابة “تجربة ناجحة” بفضل المبادرة ومثابرة الأعضاء.

وأوضح السيد بوجليد أن هذه التعاونية مكنت مؤسسيها، وهم ثلاث فتيات وخمسة شباب كلهم حاصلون على شواهد عليا في تخصصات مختلفة، من الحصول على دخل قار، مضيفا أنه بفضل تتبع المبادرة للمشروع حصلت التعاونية على سيارة للنقل “مكنتنا من التغلب على جميع المتاعب التي يسببها مشكل التنقل إلى الأسواق”. من جانبه، أكد السيد بنبغاط محمد، رئيس (التعاونية الفلاحية الصحراء) لتربية النحل، الدور المهم الذي اضطلعت به المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في انطلاقة هذا المشروع، حيث ساهمت ب70 في المائة من كلفته، موضحا أن هذا المشروع الذي يعرف عدد المنخرطين فيه تزايدا مستمرا يتجه في مسار جيد جدا، بالنظر إلى الإقبال الكبير الذي تحظى به منتوجات التعاونية.

بدوره، أعرب السيد بومسهول محمد رئيس (جمعية كنوز ) لنحت الأحجار والمستحاثات، عن امتنانه للمبادرة التي مكن دعمها من بناء مقر الجمعية، وتطوير آليات الاشتغال بها بعدما كانت تقتصر على الأدوات اليدوية.

وتهم المشاريع المدرة للدخل التي قدمت لجلالة الملك اليوم مجالات تربية النحل، وتربية العجول، والنعاج من سلاسة “الدمان”، وتثمين المنتوجات المحلية (التمور، الحناء، الكمون)، وإنتاج الكسكس التقليدي وتسويق المستحاثات ومختلف أدوات التزيين.

اقرأ أيضا

المغرب/الاتحاد الأوروبي .. التوقيع بالرباط على برنامج دعم التعليم العالي والبحث والابتكار والتنقل

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 21:40

تم، اليوم الأربعاء بالرباط، التوقيع بين المغرب والاتحاد الأوروبي على برنامج دعم التعليم العالي والبحث والابتكار والتنقل بغلاف مالي يبلغ 490 مليون درهم.

تدريس اللغة الأمازيغية في منظومة التربية والتكوين محور يوم دراسي بالرباط

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 18:38

شكل “تدريس اللغة الأمازيغية في منظومة التربية والتكوين: جدلية التعميم والتجويد” موضوع يوم دراسي نظمته وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، اليوم الأربعاء بالرباط.

كرة القدم الشاطئية.. المغرب يتأهل لكأس إفريقيا للأمم 2024 بمصر

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 17:23

أعلنت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، اليوم الأربعاء، عن تأهل المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم الشاطئية بشكل مباشر إلى كأس إفريقيا للأمم، التي ستجري خلال الصيف الحالي بمصر، بعد انسحاب نظيره الأنغولي من التصفيات المؤهلة لهذه المنافسات.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية