إقليم الرحامنة.. تدشين وإطلاق مجموعة من المشاريع التنموية

إقليم الرحامنة.. تدشين وإطلاق مجموعة من المشاريع التنموية

الجمعة, 26 يوليو, 2024 - 19:04

إقليم الرحامنة – تم اليوم الجمعة على مستوى العديد من الجماعات الترابية التابعة لإقليم الرحامنة، إطلاق وتدشين مجموعة من المشاريع التنموية، بمناسبة تخليد الذكرى الـ25 لعيد العرش المجيد.

وتروم هذه المشاريع، التي أشرف على تدشينها عامل إقليم الرحامنة، عزيز بوينيان، مرفوقا بمجموعة من ممثلي الهيئات المنتخبة والمجتمع المدني والسلطات الأمنية والترابية ورؤساء المصالح الخارجية فضلا عن شخصيات مدنية وعسكرية، تعزيز البنية التحتية والخدمات الأساسية بإقليم الرحامنة، بما يسهم في تحسين ظروف المعيشة ودعم التنمية الشاملة لساكنة الإقليم.

كما تندرج هذه المشاريع التنموية في إطار برنامج التدشينات الذي أطلقته عمالة إقليم الرحامنة احتفاء بالذكرى ال 25 لتخليد عيد العرش المجيد، وتنفيذا للرؤية الاستراتيجية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الرامية إلى خلق مبادرات هادفة بغية تحقيق تنمية بشرية شاملة و مندمجة.

وفي هذا الصدد، أشرف عامل الإقليم على تدشين المركز الصحي من المستوى الأول بجماعة آيت الطالب، الذي أعيد بناؤه وفق معايير حديثة، إذ سيمكن ساكنة المنطقة من الاستفادة من الخدمات الصحية الأولية و العلاجات الاستشفائية.

وتنضاف هذه البنية الاستشفائية المهمة إلى 31 مؤسسة استشفائية يتوفر عليها الإقليم وموزعة على مختلف جماعاته الترابية.

كما همت التدشينات قطاع التعليم، إذ وضع عامل الإقليم الحجر الأساس لمشروع بناء ثانويتين إعداديتين بكل من جماعة آيت الطالب وجماعة آيت حمو.

كما جرى، بالجماعة الترابية آيت الطالب، تقديم مشروع تزويد 190 دوار بالشبكة الكهربائية الذي مكن، منذ استكمال إنجازه، من ولوج 3331 كانونا يضم 19740 مستفيدا إلى الكهرباء.

وبالمناسبة ذاتها، تم تقديم حصيلة الكهربة القروية بإقليم الرحامنة، حيث تم ربط 1043 دوارا بالكهرباء، فضلا عن استفادة 228000 نسمة من هذا المشروع، وبذلك بلغت نسبة الكهربة القروية بالإقليم 99.91 في المائة.

وعلى مستوى الجماعة الترابية صخور الرحامنة جرى تدشين مشروع التطهير السائل لمركز صخور الرحامنة، الذي يعد ثمرة شراكة بين عمالة إقليم الرحامنة وجماعة صخور الرحامنة والاتحاد الأوروبي والبنك الألماني للتنمية والبنك الأوروبي للاستثمار والوكالة الفرنسية للتنمية. وستستفيد من هذا المشروع، الذي كلف مبلغ 40 مليون درهم، ساكنة قدرها 6000 نسمة.

وفي ختام برنامج التدشينات الذي استمر على مدى يومين تم تقديم مشروع تعزيز إمدادات المياه الصالحة للشرب الذي يروم ضمان توفير هذه المادة الحيوية للعموم.

اقرأ أيضا

الرئيس الجديد للبرلمان الأنديني يشيد بالمبادرات التضامنية الرائدة لجلالة الملك لتعزيز التعاون جنوب -جنوب

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 20:40

أعرب الرئيس الجديد للبرلمان الأنديني، غوستافو باتشيكو، عن تقديره العميق لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، واعتزازه بالمبادرات التضامنية الرائدة لجلالته الرامية إلى تعزيز التعاون جنوب جنوب ومد جسور التواصل بين البلدان الأمريكولاتينية والقارة الإفريقية والعالم العربي.

خمس إصابات جديدة بـ “كوفيد-19” (النشرة الأسبوعية)

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 17:29

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الجمعة، عن تسجيل خمس إصابات جديدة بـ”كوفيد-19″ وحالة وفاة واحدة، خلال الفترة ما بين 20 و 26 يوليوز الجاري.

طنجة .. افتتاح القنصلية الفخرية لسويسرا

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 16:24

افتتحت اليوم الجمعة بطنجة القنصلية الفخرية لسويسرا والتي ستغطي جهتي طنجة-تطوان-الحسيمة والشرق، بحضور دبلوماسيين ومسؤولين جهويين ومحليين وشخصيات أخرى.