آخر الأخبار
إقليم الرحامنة.. المصادقة على مشاريع تهم ريادة الأعمال ومواكبة سلاسل الإنتاج ذات إمكانات التشغيل العالية

إقليم الرحامنة.. المصادقة على مشاريع تهم ريادة الأعمال ومواكبة سلاسل الإنتاج ذات إمكانات التشغيل العالية

السبت, 20 يوليو, 2024 - 14:32

بنجرير (إقليم الرحامنة)  – عقدت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم الرحامنة، أول أمس الخميس، اجتماعا خصص للدراسة والمصادقة على مشاريع تهم دعم ريادة الأعمال ومواكبة سلاسل الإنتاج ذات إمكانات التشغيل العالية.

وتندرج هذه المشاريع ضمن البرنامج الثالث للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، المتعلق بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب برسم سنة 2024.

وتروم هذه المشاريع التي تمت المصادقة تعزيز القدرات وتحسين ظروف عيش الشباب، مع التركيز على التوجيه والتدريب اللذان يهدفان إلى تنمية الكفاءات المطلوبة في سوق الشغل وتشجيع المبادرة الاقتصادية الحرة.

ويتعلق الأمر بالدراسة والمصادقة على 76 مشروعا في إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، رصد له غلاف مالي يقدر بـ 13.6 مليون درهم، ضمنها 8.5 مليون درهم ساهمت بها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وأعطت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم الرحامنة موافقتها على 36 مشروعا منتقى في إطار محور دعم ريادة الأعمال يستهدف قطاعات الصناعة التقليدية والتجارة والخدمات والفلاحة، وذلك بتكلفة إجمالية تقدر بـ 5,9 مليون درهم، ضمنها  3,3 مليون درهم ساهمت بها المبادرة.

وبخصوص محور مواكبة سلاسل الإنتاج ذات إمكانات التشغيل العالية، فقد صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية على 38 مشروعا يهم قطاعات الصناعة التقليدية والفلاحة وتربية الماشية والمنتوجات الغذائية، باعتماد مالي يقدر بـ 7,7 مليون درهم، ساهمت فيه المبادرة بمبلغ 5,2 مليون درهم.

وتميز هذا الاجتماع، الذي ترأسه عامل إقليم الرحامنة، عزيز بوينيان، بتقديم حصيلة برنامج محاربة الأمية، وحصيلة تشغيل الشباب، فضلا عن حصيلة مركز دعم ريادة الأعمال والتنمية الاقتصادية المحلية، من قبل المؤسسات المعنية بهذه المجالات.

وبهذه المناسبة، أشاد السيد بوينيان بالمنجزات المتميزة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى إقليم الرحامنة، في إطار مرحلتها الثالثة (2023-2019)، ولا سيما ما يتعلق ببرنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب.

اقرأ أيضا

لجنة العدل والتشريع بمجلس المستشارين تصادق على تغيير بعض مقتضيات النظام الأساسي للوظيفة العمومية وعلى مشروع القانون المتعلق بالتعيين في المناصب العليا

السبت, 20 يوليو, 2024 في 15:31

صادقت لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس المستشارين، أمس الجمعة، بالإجماع على مشروع القانون التنظيمي رقم 30.24 يقضي بتغيير وتتميم القانون التنظيمي رقم 02.12 المتعلق بالتعيين في المناصب العليا تطبيقا لأحكام الفصلين 49 و92 من الدستور، ومقترح قانون يتعلق بتغيير وتتميم الظهير الشريف بشأن النظام الأساسي للوظيفة العمومية.

فاس: السيد صديقي يبرز الجهود المبذولة لتعزيز السيادة الغذائية بالمغرب

السبت, 20 يوليو, 2024 في 13:31

سلط وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي، الجمعة بفاس، الضوء على الجهود الهامة المبذولة لتعزيز السيادة الغذائية بالمغرب.

السنغال.. مهمة متعددة القطاعات لنادي إفريقيا والتنمية

الجمعة, 19 يوليو, 2024 في 22:53

نظم نادي إفريقيا والتنمية لمجموعة التجاري وفا بنك، و”CBAO” السنغال و”Crédit du Sénégal”، اليوم الجمعة بدكار، مهمة متعددة القطاعات حول موضوع “الاستثمار في السنغال: الاستقرار وآفاق النفط والغاز في خدمة نمو مطرد”.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية