آخر الأخبار
إقليم الخميسات.. المبادرة الوطنية للتنمية البشرية رافعة أساسية لتطوير التعليم الأولي

إقليم الخميسات.. المبادرة الوطنية للتنمية البشرية رافعة أساسية لتطوير التعليم الأولي

الجمعة, 4 أكتوبر, 2024 - 11:24

جماعة سيدي عبد الرزاق (إقليم الخميسات) – يشكل دعم التعليم الأولي، خاصة بالوسط القروي، محورا أساسيا ضمن برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في المرحلة الثالثة، وخاصة برنامج دعم التنمية البشرية للأجيال الصاعدة من خلال الاستثمار في الرأسمال البشري منذ المراحل المبكرة لنمو الفرد.

ويمثل التعليم الأولي مرحلة أساسية في تنمية القدرات الفردية للأطفال، كما أنه يساعد على التشجيع على التمدرس والاندماج السلس في التعليم الابتدائي ويساهم في محاربة الهدر المدرسي.

ويتجسد تدخل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في دعم التعليم الأولي من حيث التنفيذ، بحيث تكلفت بتهيئة وبناء وحدات التعليم الأولي واقتناء التجهيزات اللازمة وكذا تغطية تكاليف التسيير وذلك بهدف إحداث وحدات للتعليم الأولي تحترم المناهج ومعايير الجودة وخاصة العرض التربوي.

ومن بين هذه الوحدات الرائدة في مجال التعليم الأولي بإقليم الخميسات، وحدة “الخلوة” بجماعة سيدي عبد الرزاق التي استفادت من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وساهمت في توفير التعليم الأولي والولوج إلى المدرسة، فضلا عن تحسين ظروف التعليم للأطفال.

وقالت سهام لغليلش، مشرفة تربوية بالمؤسسة المغربية للتعليم الأولي، إن “هذه الوحدة التي أنشأتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالتعاون مع المؤسسة المغربية للتعليم الأولي، توفر بيئة تعليمية متكاملة ومرافق تناسب احتياجات الأطفال، مما يسهم في تنمية قدراتهم منذ الصغر.”

وأضافت في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء “تحتضن الوحدة أكثر من 25 طفلا، وتقدم فضاء يساعد المربيات في تمكين الأطفال من اكتساب المهارات والمعارف وفق منهجية منظمة تتعلمها المربيات من خلال التكوينات المقدمة لهن.”

من جانبها، قالت هاجر غجو، مشرفة تربوية على أقسام التعليم الأولي بإقليم الخميسات، إن “المربية تتلقى قبل التحاقها بالقسم تكوينا أساسيا يستمر 400 ساعة، يتضمن جميع الجوانب المتعلقة بتعليم الطفل، بما في ذلك الأنشطة والتعامل النفسي مع الأطفال، بالإضافة إلى مواكبة المربيات خلال فترة عملهن.”

وأضافت في تصريح مماثل “تستفيد المربية أيضا من تكوين تكميلي يصل إلى 950 ساعة، مما يعزز تأهيلها المعرفي والبيداغوجي ويمكنها من التعامل الفعال مع الأطفال على المستويين النفسي والبيداغوجي.”

وتم إحداث 114 وحدة للتعليم الأولي بالعالم القروي بالإقليم بغلاف مالي إجمالي قدره 48.37  مليون درهم بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في إطار برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة محور دعم التعليم الأولي، وذلك عملا بالتوجيهات الملكية السامية التي نصت على تعزيز مكاسب المبادرة وإعادة توجيه برامج مرحلتها الثالثة من أجل النهوض بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة.

ويستفيد من خدمات هذه الوحدات، التي أنجزت بالتنسيق مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، حوالي 1129 طفلا وطفلة، وتشغل حاليا 199 مربيا ومربية، وذلك بهدف تحسين شروط التمدرس بمختلف الجماعات الترابية بالوسط القروي.

وتتولى المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي الإشراف على تسيير واستغلال الوحدات، والإشراف على جودة الخدمات المقدمة والتتبع والتقييم.

اقرأ أيضا

المناظرة الثانية للصناعات الثقافية والإبداعية تحت شعار الشراكة بين القطاعين العام والخاص والابتكار

الجمعة, 4 أكتوبر, 2024 في 11:42

استوفت المناظرة الثانية للصناعات الثقافية والإبداعية، التي نظمت بشكل مشترك من قبل وزارة الثقافة والشباب والتواصل وفدرالية الصناعات الثقافية والإبداعية التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب، وبدعم من الاتحاد الأوروبي، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، كل وعودها من خلال فتح نقاشات غنية حول تحديات القطاع.

المعهد الفرنسي بالمغرب يطلق موسمه الثقافي الجديد حول موضوع “الأحياء”

الجمعة, 4 أكتوبر, 2024 في 11:13

افتتح المعهد الثقافي بالمغرب، يوم الخميس بالرباط، موسمه الثقافي برسم سنة 2024 – 2025 حول موضوع “الأحياء”، الذي يهدف إلى تشجيع الإبداعات الفنية وتعزيز التبادل الثقافي بين فرنسا والمغرب.

بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها على وقع الارتفاع

الجمعة, 4 أكتوبر, 2024 في 11:08

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الجمعة ، على وقع الارتفاع ، حيث سجل المؤشر الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,56 في المائة ليستقر عند 14.233,64 نقطة.