آخر الأخبار
إعلان عودة المغرب إلى الاتحاد الافريقي قرار “جد ايجابي ” (خبير إسباني)

إعلان عودة المغرب إلى الاتحاد الافريقي قرار “جد ايجابي ” (خبير إسباني)

الأحد, 24 يوليو, 2016 - 20:57

مدريد- قال الخبير القانوني الإسباني، خوسيه غارسيا انفانتيس، إن الإعلان عن عودة المغرب إلى الاتحاد الأفريقي قرار “ايجابي جدا”، وسيعزز من دون شك تموقع هذه المنظمة على المستوى الدولي.

وأوضح غارسيا انفانتيس، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه بهذا القرار قامت المملكة ب”تغيير استراتيجي مهم للغاية” سيكون له أثر على التنمية المستقبلية للاتحاد الإفريقي، لاسيما وأن المغرب يعد “مرجعا” على مستوى القارة في عدد من القضايا.

وأشار الخبير الإسباني، في هذا الإطار، إلى أن المغرب ليس فقط أحد أول المستثمرين في إفريقيا، لكنه أضحى، أيضا، “مرجعا” في تدبير الشأن الديني وبلدا له دور مركزي فيما يتعلق بالأمن والاستقرار الإقليمي والدولي.

ووصف، في السياق ذاته، مبادرة المملكة استعادة مكانتها داخل الاتحاد الإفريقي ب”الحكيمة”، إذ ستتيح العمل من داخل هذه المنظمة، ليس فقط فيما يتعلق بالقضايا التي تهمه مباشرة، ولكن أيضا تلك التي تهم بقية القارة.

وأشار الخبير الإسباني إلى أن المملكة، التي وضعت سياسة إفريقية متعددة الأوجه بنتائج واضحة، لم تتوانى قط عن تقديم دعمها ومساعدتها لعدد من بلدان محيطها الإفريقي.

وخلص السيد غارسيا انفانتيس، الذي يرأس جمعية أخصائيي علم الجريمة بقادس، إلى إن قبول (الجمهورية) الوهمية داخل الاتحاد الإفريقي فرضته ظرفية جيوستراتيجية وجيوسياسية عفى عنها الزمن، مضيفا أنه “يتعين علينا أن ننظر للمستقبل”، لاسيما وأن الوضع ببعض البلدان العضوة، التي دعمت هذا الانضمام، تغيرت.

وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد أعلن في رسالة الى القمة ال27 للاتحاد الأفريقي في كيغالي، الأحد الماضي، عن عودة المغرب إلى هذه المؤسسة الإفريقية.

وقال جلالته “إن أصدقاءنا يطلبون منا، منذ أمد بعيد، العودة إلى صفوفهم، حتى يسترجع المغرب مكانته الطبيعية، ضمن أسرته المؤسسية. وقد حان الوقت لذلك، مؤكدا أنه “من خلال هذا القرار التاريخي والمسؤول، سيعمل المغرب من داخل الاتحاد الإفريقي، على تجاوز كل الانقسامات”.

اقرأ أيضا

لحظة تاريخية للصويرة “التي يمكن أن تتحدث أخيرا بمليارات الدراهم” (السيد أزولاي)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 21:29

أكد أندري أزولاي، مستشار جلالة الملك، في كلمة ألقاها، أمس الثلاثاء بالصويرة، بصفته الرئيس المؤسس لجمعية الصويرة-موكادور، أن “مدينة الرياح تخطت عتبة تاريخية في 23 يوليوز 2024، مع يومها للمستثمر، الذي يعد محطة فارقة في المسار الطويل الذي استهله الصويريون سنة 1991”.

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.