إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز مشاريع تنموية بعمالة مكناس

إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز مشاريع تنموية بعمالة مكناس

السبت, 27 يوليو, 2024 - 21:14

مكناس  – جرى اليوم السبت بعمالة مكناس إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز عدد من المشاريع التنموية، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى ال25 لعيد العرش المجيد.

وتروم هذه المشاريع، التي أشرف على تدشينها عامل عمالة مكناس السيد عبد الغني صبار بحضور ممثلي الهيئات المنتخبة والسلطات الأمنية والترابية ورؤساء المصالح الخارجية وجمعيات المجتمع المدني، تحسين مستوى الخدمات المقدمة للساكنة وتسهيل ولوج ساكنة مجموعة من الدواوير، وكذا تعزيز وتقوية التزويد بالماء الصالح للشرب والإنارة العمومية.

وفي هذا الصدد، أشرف عامل الإقليم بجماعة دار أم السلطان دائرة عين عرمة على إعطاء انطلاقة أشغال بناء الطريق الجهوية رقم 7021 جنان زلماط الرابطة بين قصبة حرطان والطريق غير المعبدة عوينات الرمل الممتدة على طول 10 كلم.

وتشرف على إنجاز هذه الطريق الممولة من قبل مجلس جهة فاس مكناس بشراكة مع عمالة مكناس والمديرية الجهوية للتجهيز والماء بغلاف مالي قدره 10.6 مليون درهم، كل من الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع والمديرية الإقليمية للتجهيز والماء بمكناس.

ويهدف هذا المشروع إلى تسهيل ولوج ساكنة مجموعة من الدواوير التابعة للجماعة القروية أيت ولال إلى المرافق العمومية المتواجدة بدينة مكناس وتحسين مستوى الخدمات المقدمة لمستعملي الطرق، إضافة إلى الحفاظ على الرصيد الطرقي وضمان سيولة وسلامة حركة السير بالمنطقة.

وبباشوية تولال، تم إعطاء انطلاقة أشغال التزويد بالإنارة العمومية بالطريق الوطنية رقم 6 بين مدارة حي الليمون والمدخل الغربي لمدينة مكناس والطريق الإقليمية 7023 على طول 13 كلم.

ويشرف على إنجاز هذا المشروع الذي خصص له غلاف مالي إجمالي قدره 20.76 مليون درهم والممول من قبل مجلس جهة فاس مكناس، الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع بجهة فاس مكناس.

وتتضمن الأشغال التي يُتوقع أن تنتهي بعد عشرة أشهر، وضع الأسلاك الكهربائية و 450 عمود إنارة، فضلا عن وضع 900 مصباح كهربائي من نوع LED بقوة 150 وات.

وبجماعة سيدي سليمان مول الكيفان، أعطى السيد صبار والوفد المرافق له انطلاقة أشغال إنجاز خزان مائي نصف مدفون بسعة 12 ألف متر مكعب وقناة مغذية له بغلاف مالي يقدر ب 20 مليون درهما بتمويل من الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء.

ويهدف هذا المشروع إلى تعزيز وتقوية التزويد بالماء الصالح للشرب بجماعات ويسلان والدخيسة وسيدي سليمان مول الكيفان، إضافة إلى تعزيز وتقوية سعة واستقلالية التخزين.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد رئيس مجلس جهة فاس مكناس عبد الواحد الأنصاري أن المشاريع التي تم إعطاء انطلاقة أشغالها اليوم تأتي في إطار انخراط جهة فاس مكناس في المسيرة التنموية التي يرعاها صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأعرب السيد الأنصاري عن سعادته بتنزيل هذه المشاريع على أرض الواقع وأثرها الإيجابي سواء تعلق الأمر بالمحاور الطرقية أو التزويد بالإنارة العمومية.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.

الداخلة تعيش على إيقاع الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:11

انطلقت مساء أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.