إصلاح القضاء العسكري يشكل “تقدما بارزا” (رئيس لجنة العلاقات مع بلدان المغرب العربي بالبرلمان الأوروبي)

إصلاح القضاء العسكري يشكل “تقدما بارزا” (رئيس لجنة العلاقات مع بلدان المغرب العربي بالبرلمان الأوروبي)

الخميس, 20 مارس, 2014 - 13:15

بروكسيل – اعتبر رئيس لجنة العلاقات مع بلدان المغرب العربي بالبرلمان الأوروبي، بيير أنطونيو بانزيري، أن إصلاح القضاء العسكري الذي أقره المغرب مؤخرا يشكل “تقدما بارزا”.

وأبرز النائب الأوربي الإيطالي، في كلمة أمام اجتماع لجنة العلاقات مع بلدان المغرب العربي، أنه “ينبغي التأكيد على أن التطورات الإيجابية الأخيرة المتعلقة بالقضاء العسكري في المغرب تشكل تقدما بارزا”.

وذكر في هذا الصدد بأن مشروع القانون المتعلق بالقضاء العسكري الذي صادق عليه مجلس الوزراء الأسبوع الماضي ينص على إخراج الأشخاص المدنيين من اختصاص المحكمة العسكرية، ويأتي في سياق ملاءمة التشريع المغربي مع المقتضيات الجديدة التي جاء بها دستور المملكة.

كما ينص مشروع القانون على استثناء العسكريين من اختصاص المحكمة العسكرية في حالة ارتكابهم لجرائم الحق العام.

ويهدف مشروع القانون المتعلق بالقضاء العسكري، الذي تم إعداده طبقا للتوجيهات الملكية السامية، إلى ملاءمة التشريع الوطني المتعلق بالقضاء العسكري مع مقتضيات الدستور، ومع المبادئ والمعايير الدولية المعتمدة في هذا المجال، وتجسيد وفاء المغرب بالتزاماته الدستورية والدولية في مجال بناء دولة القانون وحماية حقوق الإنسان والنهوض بها في كل أبعادها، وذلك بما ينسجم مع روح ومنطوق دستور المملكة، وترسيخ شروط وضمانات المحاكمة العادلة أمام جميع محاكم المملكة.

كما يتضمن هذا المشروع تغييرات عميقة تتوخى الارتقاء بالقضاء العسكري بفصله عن نموذج المحكمة الاستثنائية وإدراجه ضمن المؤسسات القضائية المختصة، الضامنة للحقوق والحريات، وذلك من حيث الاختصاص والتنظيم والمساطر، وتركيبة الهيآت القضائية بالمحكمة العسكرية.

اقرأ أيضا

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.

السيد بوريطة يجري محادثة هاتفية مع نظيرته الأرجنتينية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 17:44

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة، أمس الثلاثاء، محادثة هاتفية مع وزيرة الشؤون الخارجية والتجارة الدولية والأديان الأرجنتينية، السيدة ديانا إلينا موندينو.