آخر الأخبار
إشادة في لندن بالمغرب، صوت السلم والعدالة

إشادة في لندن بالمغرب، صوت السلم والعدالة

الجمعة, 24 أكتوبر, 2014 - 12:52

(عبد الغني عويفية )

لندن – حظي المغرب، صوت السلم والعدالة، بإشادة واسعة خلال لقاء رفيع المستوى بلندن، نظرا لجهوده الحثيثة لصالح حماية حقوق الإنسان والقيم الديمقراطية والنهوض بها، ليس فقط داخل ترابه وإنما عبر العالم بأسره.

ويكتسي هذا الاعتراف بالدور الحاسم الذي يقوم به المغرب في الساحة الدولية، أهميته من كونه صدر عن شخصيات ذات صيت عالمي.

وهكذا أبرز رئيس جمعية الأمم المتحدة في بريطانيا والممثل الدائم لبريطانيا لدى منظمة الأمم المتحدة سابقا السيد جيريمي غرينستوك، خلال هذا اللقاء أول أمس الاربعاء، في كلمة أمام ثلة مميزة من السفراء وكبار المسؤولين البريطانيين والدوليين، الدور الإيجابي الذي يضطلع به المغرب كصوت للسلم والعدالة والوسطية داخل الهيئات الأممية.

واستعرض السيد غرينستوك، الذي مثل بريطانيا داخل الأمم المتحدة خاصة في مجلس الأمن من 1998 حتى 2003 الفترة التي ترأس خلالها لجنة المجلس المكلفة بمحاربة الإرهاب، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، انطباعاته حول الدور الأساسي الذي يقوم به المغرب لصالح السلم في إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط.

وتطرق هذا الرئيس السابق لبعثة مجلس الأمن في غرب إفريقيا، بالخصوص إلى المقاربة المتوازنة والمستقلة التي اعتمدها المغرب باستمرار داخل الهيئات الأممية، معتبرا أن المملكة تدافع بصوت متميز عن مواقفها داخل الأمم المتحدة.

وأشار الدبلوماسي البريطاني المحنك، الذي راكم تجربة واسعة خاصة في المنطقة العربية، إلى أن هذا التوجه المغربي لم يأت عبثا، على اعتبار أن الموقع الاستراتيجي للمغرب كمعبر بين ثلاث ثقافات (العربية والإفريقية والأوروبية) يؤهل المملكة للقيام بدور وسيط على المستوى العالمي.

وقال السيد غريتستوك أن المغرب نجح في تحقيق مزج استثنائي بين هذه الثقافات المختلفة مع الحفاظ على هويته الخاصة، دون أن يخفي إعجابه بالنموذج المتفرد الذي تمثله المملكة.

وأوضح أن المغرب ينطلق، في تقوية دوره الهادئ في الساحة الدولية، من قاعدة متينة قائمة على مسلسل للتنمية الديمقراطية والاقتصادية يقوده بحكمة وتبصر جلالة الملك محمد السادس.

ويتابع هذا الدبلوماسي البريطاني، الذي خبر المنطقة العربية جيدا واشتغل بالخصوص في العراق، باهتمام النهج الذي يتبعه المغرب بحكمة من أجل تعزيز مسيرته الديمقراطية والتنموية في منطقة صارت فريسة للاضطرابات.

وأكد أنه من المثير جدا للاهتمام متابعة الطريقة الحكيمة التي يواجه بها المغرب، تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، التغيرات العميقة التي تشهدها المنطقة العربية، مبرزا أن المغرب، وبفضل التقدم الذي تمكن من تحقيقه، يصلح كنموذج هام بالنسبة لباقي بلدان المنطقة.

وأضاف الدبلوماسي البريطاني أنه لا يمكنه سوى الإعجاب بالنموذج المغربي، معربا عن ثقته في أن المغرب سينجح، بفضل قيادة جلالة الملك محمد السادس، في رفع تحديات التنمية الاقتصادية والديمقراطية.

ولا يفوت التقدم الذي حققه المغرب الشركاء الاستراتيجيين للمملكة، خاصة المملكة المتحدة التي تعتبر أن الرباط تفرض نفسها كحليف أساسي يمكن الاعتماد عليه في السير نحو عالم أكثر استقرارا وفي منأى عن تهديدات التطرف والإرهاب.

ويتعلق الأمر هنا بقناعة عبرت عنها بقوة عضوة نافذة في حكومة رئيس الوزراء دافيد كامرون، هي البارونة أنيلي من سانت جونز وزيرة الدولة في الشؤون الخارجية التي أكدت، في حديث مماثل ، أن لندن تراهن كثيرا على الإسهام القيم للمملكة كحليف من أجل النهوض بالقيم الديمقراطية عبر العالم.

ولم تتردد المسؤولة البريطانية في إبراز أنها اطلعت كثيرا على الطريقة التي اشتغل بها المغرب خلال العشرية الأخيرة لتوسيع الحقل الديمقراطي.

وقالت إن المغرب واجه، في إطار هذا المسلسل، بشجاعة كبيرة قضايا صعبة من أجل النهوض بالقيم الديمقراطية.

واعتبرت أن التجربة المغربية هامة جدا لدرجة تجعلها نموذجا لبلدان أخرى ترغب في التقدم نحو تعزيز الديمقراطية.

وهذا النموذج الساطع للمغرب يجعل المملكة مؤهلة تماما، حسب وزير الدولة البريطانية، للقيام بدور حاسم في مجال النهوض بالديمقراطية والتربية لإعداد الأجيال الصاعدة لغد يعمه السلم والاستقرار، مع حمايتهم من محاولات نشر التطرف التي تقودها منظمات ذات أهداف سيئة النية.

وقالت إن المغرب والمملكة المتحدة يمكنهما العمل سويا في هذا الاتجاه، مشددة على أن هذا التعاون الثنائي يعد حاسما، مشيرة إلى أن الرباط ولندن قادرتان على إثبات أن السلم والديمقراطية يمكنهما المساعدة على تسوية المشاكل التي تهم منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ويأتي هذا الاعتراف الرفيع المستوى بالدور السياسي والاستراتيجي جدا للمغرب في الساحة الدولية بعد 24 ساعة فقط من مؤتمر ناجح انعقد، أول أمس الأربعاء في الحي المالي للندن حول الاستثمارات في المملكة.

وخلال المؤتمر، أكد مسؤولون بريطانيون كبار وممثلو أزيد من 300 شركة ومؤسسة مالية دولية أن التقدم الذي حققته المملكة في المجالين الاقتصادي والمالي يجعلها في موقع القطب كبوابة للولوج إلى إفريقيا.

ويؤكد حرص مؤسسات الحي المالي بلندن، خاصة بورصة لندن القوية النفوذ، بتعزيز التعاون مع القطب المالي للدار البيضاء الدور الذي يقوم به المغرب عبر القارة الإفريقية كمحفز للاستقرار السياسي والنمو الاقتصادي.

اقرأ أيضا

ولاية أمن الرباط تنفي صحة تعليق متداول على مواقع التواصل الاجتماعي يزعم حجز مصالحها لسلاح ناري بحوزة أحد الأشخاص بمنتزه طبيعي

الخميس, 29 أغسطس, 2024 في 21:46

نفت ولاية أمن الرباط، بشكل قاطع، صحة التعليق المتداول على تطبيقات التراسل الفوري ومنصات التواصل الاجتماعي، والذي يزعم بشكل مغلوط بأن “مصالح الأمن بالرباط حجزت سلاحا ناريا من نوع كلاشينكوف بحوزة أحد الأشخاص بمنتزه طبيعي بالرباط”.

في حديث لـ”نيويورك تايمز”، الرسام الشهير شون سكالي يصف “انبهاره” بالمغرب

الخميس, 29 أغسطس, 2024 في 19:42

أعرب الرسام الأمريكي من أصل إيرلندي، شون سكالي، المعروف عالميا بجودة لوحاته التجريدية، في حديث نشرته اليوم الخميس صحيفة “نيويورك تايمز”، عن انبهاره الكبير بالمغرب، الذي أضحى مصدر إلهام لأعماله.

نسعى إلى تطوير أداء المنتخب الوطني في إقصائيات كأس أمم إفريقيا (الركراكي)

الخميس, 29 أغسطس, 2024 في 16:59

أكد مدرب المنتخب المغربي لكرة القدم، وليد الركراكي، اليوم الخميس بسلا، أن المباريات المقبلة المدرجة ضمن إقصائيات كأس أمم إفريقيا 2025، التي ستحتضنها المملكة، فرصة لاختبار مجموعة من اللاعبين والعمل على تطوير أداء المنتخب الوطني.