آخر الأخبار
إدوارد غابرييل: الذكرى الأربعون للمسيرة الخضراء، مناسبة للوقوف عند “الخطوات العملاقة” في مجال تنمية الأقاليم الجنوبية

إدوارد غابرييل: الذكرى الأربعون للمسيرة الخضراء، مناسبة للوقوف عند “الخطوات العملاقة” في مجال تنمية الأقاليم الجنوبية

الثلاثاء, 3 نوفمبر, 2015 - 11:29

واشنطن- أجرى الحديث .. فؤاد عارف -أكد السفير الأمريكي سابقا، إدوارد غابرييل، أن الاحتفال بالذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء، التي تظل “محفورة في قلب وروح الشعب المغربي”، تمثل فرصة “للوقوف عند الخطوات العملاقة التي تم قطعها في مجال تنمية الأقاليم الجنوبية، والتي أصبحت اليوم مركزا إقليميا في المجالات السوسيو اقتصادية والتشغيل والاستثمارات.”

وقال غابرييل، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إنها “حقيقة تاريخية لا يمكن دحضها: الصحراء محفورة في روح وقلب الشعب المغربي”، مشيرا إلى أن الجهود التي يبذلها المغرب حولت هذا الجزء من المملكة إلى جوهرة في مجال التنمية السوسيو اقتصادية الشاملة، الحريصة على تحقيق تطلعات المواطنين وانشغالاتهم.

وذكر غابرييل بأن الولايات المتحدة وصفت مخطط الحكم الذاتي بالصحراء، تحت السيادة المغربية، ب”الجدي والواقعي وذي مصداقية”، باعتبار أن المبادرة التي قدمها المغرب تمثل “في الواقع أفضل بديل من أجل تسوية سياسية نهائية ودائمة لهذه القضية”.

من جانب آخر، أكد أن المواطنين المغاربة الصحراويين عبروا، بما لا يدع مجالا للشك، عن إرادتهم وعزمهم للسير قدما نحو تفعيل مشروع الجهوية، كما تدل على ذلك نسبة المشاركة، الأعلى على الصعيد الوطني، في الانتخابات الجهوية والجماعية الأخيرة.

اقرأ أيضا

افتتاح المنتدى الأكاديمي-الصناعي الدولي الأول بالرباط

الثلاثاء, 1 أكتوبر, 2024 في 16:21

افتتحت، اليوم الثلاثاء بالرباط، فعاليات المنتدى الأكاديمي-الصناعي الدولي الأول، بمبادرة من المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط، وبشراكة مع غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط-سلا-القنيطرة.

معرض الفرس بالجديدة.. التوقيع على اتفاقيتين لتعزيز رقمنة الفلاحة والنهوض بفن الفروسية

الثلاثاء, 1 أكتوبر, 2024 في 15:39

جرى، اليوم الثلاثاء، على هامش الدورة الـ15 لمعرض الفرس للجديدة، التوقيع على اتفاقيتين تهدفان إلى تطوير التقنيات والتكنولوجيات المعتمدة في المجال الفلاحي والنهوض بفن الفروسية.

بورصة الدار البيضاء.. تداولات الافتتاح على وقع الارتفاع

الثلاثاء, 1 أكتوبر, 2024 في 10:46

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الثلاثاء، على وقع الارتفاع، حيث سجل المؤشر الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,37 في المائة ليستقر عند 14.426,34 نقطة.