إثيوبيا.. الفلاحة، قطاع واعد (مؤطر)

إثيوبيا.. الفلاحة، قطاع واعد (مؤطر)

السبت, 19 نوفمبر, 2016 - 10:36

 أديس أبابا –  توجد 58 في المائة من أراضي الجمهورية الفدرالية الديموقراطية لإثيوبيا، التي حل بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في زيارة رسمية، والواقعة ضمن بلدان القرن الإفريقي، على ارتفاع ألفي متر، وتخترقها العديد من الانهار من ضمنها النيل الأزرق وروافده، وتتوفر على قطاع فلاحي واعد.

   ويطغى الطابع الفلاحي على الاقتصاد الإثيوبي، حيث يستقطب هذا القطاع 85 في المائة من اليد العاملة، وترتبط به نسبة 48 في المائة من الناتج الداخلي الخام للبلاد، التي تتميز بمناخ استوائي بالمناطق المنخفضة، فيما تتعرض المرتفعات، ذات المناخ المعتدل، لرياح موسمية مصدرها المحيط الهندي.

 وعلى الرغم من إنتاج فلاحي متنوع (الحبوب والفواكه والخضر والتوابل والقطن والورود…)، فإن صادرات البلاد يهيمن عليها البن الذي يشكل 50 في المائة من إجمالي عائدات التصدير. وتعد إثيوبيا سادس منتج عالمي لهذا المنتوج.

 وبالرغم من أنها تعتبر بمثابة مخزن للحبوب بافريقيا، فإن البلاد تواجه عددا من التحديات لتثمين فلاحة تصديرية، في جانب كبير منها بسبب هشاشتها أمام التقلبات المناخية، وخاصة بسبب التصحر ومواسم الجفاف بشكل دوري وتآكل التربة.

وتتوفر البلاد على نسبة 15 في المائة من المواشي الافريقية لتأتي بذلك في المرتبة الأولى على صعيد القارة الافريقية والتاسعة على الصعيد العالم. وتشمل هذه الموارد 31 مليون رأس من الأبقار و20 مليون رأس من الأغنام و15 مليون رأس من الماعز و 6 ملايين من الخيول وأزيد من مليون رأس من الجمال.

ويتعلق الأمر بقطاع قوي يمثل ثلث الناتج الوطني الخام الفلاحي، و16 في المائة من الناتج الوطني الخام.

وتظل الفلاحة قطاعا مهما وواعدا في هذا البلد الشاسع الذي يتوفر على مؤهلات تضمن الاكتفاء الذاتي من الحبوب. 

وتبلغ الساكنة القروية باثيوبيا، التي يطغى عليها الطابع الفلاحي، 57 مليون نسمة تأتي عائداتها بالخصوص من الفلاحة.

وحسب  البنك العالمي فإن “الفلاحة باثيوبيا تشكل أهم مساهم في النمو الاقتصادي للبلاد وفي التقليص من الفقر. وتمثل 45 في المائة من الناتج الداخلي الخام، ونحو 90 في المائة من المنتجات المصدرة وتستقطب 84 في المائة من الساكنة النشيطة”.

 

   

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.

الداخلة تعيش على إيقاع الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:11

انطلقت مساء أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.