آخر الأخبار
أيام السينما الإفريقية بالرباط.. عرض فيلم Neptune Frost لسول ويليامز وأنيسيا أوزيمان

أيام السينما الإفريقية بالرباط.. عرض فيلم Neptune Frost لسول ويليامز وأنيسيا أوزيمان

الأربعاء, 15 مارس, 2023 - 19:33

الرباط – جرى مساء أمس الثلاثاء بسينما النهضة بالرباط عرض الفيلم البورندي/الرواندي Neptune Frost (صقيع نيبتون)، لسول ويليامز وأنيسيا أوزيمان، في إطار فعاليات الدورة الأولى لتظاهرة أيام السينما الإفريقية بالرباط.

ويحكي الفيلم الذي تجري أحداثه في بروندي، عن مستقبل متخيل للقارة الإفريقية، حيث يغوص بالمشاهد داخل عالم مجازي لتحسيسه بظروف الأطفال القاصرين الذين يستخرجون المواد الأولية الضرورية لتصنيع الهواتف الذكية والأدوات التكنولوجية الأخرى.

ويتعلق الأمر بفيلم روائي يدعو إلى التفكير والتأمل من خلال وصف بأدق التفاصيل لآلام ومعاناة هذه الفئة “المنسية” من المجتمع.

ومن الناحية الفنية، تكشف أزياء الممثلين وأسماء الشخصيات والموسيقى التصويرية، التي تم اختيارها من طرف المخرج، المكانة التي تحتلها التكنولوجيا في حياتنا اليومية، وتعطي فكرة عن دورة حياة المنتجات التكنولوجية، والتي غالبا ما تنتهي في مطارح النفايات الموجودة في نفس البلدان التي يتم فيها استخراج المعادن.

وإدراكا لقيمة عملهم وإهمال “الآخرين” لهم، يتساءل عمال المناجم الصغار بطريقة فلسفية عن الاستبداد والاستغلال الذي يطالهم في هذا العالم المحيط بهم.

ويحاول هؤلاء الصغار، محاطين بالمناجم والمخلفات التكنولوجية، التمرد مرارا وتكرارا على هذا النظام الذي ينتهك حقوقهم.

وتتخلل الفيلم أغان احتجاجية يتم ترديدها باللغات الإفريقية والأجنبية، ويسلط الضوء على الانتفاضة التي يقودها العمال الصغار ضد النظام الذي ينتمون إليه، من خلال تشكيل مجموعة من القراصنة في مجال الانترنيت مناهضة للاستعمار يسلطون الأضواء على حالتهم المعيشية.

وقال مخرجا الفيلم في تصريح قناة M24 التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذا العمل السينمائي كان في البداية سيكون مسرحيا، قبل أن يتحول إلى فيلم بفضل النصائح التي تلقياها من عدد من المنتجين السينمائيين.

وأضافا أن الفيلم، الذي تم تصويره في رواندا، ضم فريقا فنيا متعدد المواهب، مكونا من روانديين وبورونديين عملوا في تآزر مثالي.

وأكدت أنيسيا أوزيمان، الملتزمة بفكرة رفع مستوى الوعي العام واستنكار استغلال العمال والثروات الإفريقية، أن هذا العمل السينمائي يهدف إلى إيصال الرسائل بطريقة “شعرية” و “جذابة”، فيما أردف سول ويليامز أن “هذا الفيلم هو خيال يستخدم قوة التخيل لتغيير الأشياء”.

يشار إلى أن أيام السينما الإفريقية بالرباط تنظم بمبادرة من مؤسسة هبة بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل، وذلك في إطار احتفالات الرباط عاصمة للثقافة الإفريقية 2022.

وتهدف هذه التظاهرة التي تتواصل إلى غاية 16 مارس الجاري، إلى الترويج لصناعة السينما في القارة وللمعرفة الفنية للقارة، وتعزيز التآزر والتعاون بين بلدان الجنوب التي تساهم في استدامة صناعة السينما بها.

اقرأ أيضا

بارالمبياد باريس 2024 (باراتايكوندو).. المغربية رجاء أقرماش تفوز بالميدالية البرونزية لوزن أكثر من 65 كلغ لفئة (ك 44)

السبت, 31 أغسطس, 2024 في 23:55

فازت المغربية رجاء أقرماش، اليوم السبت، بالميدالية البرونزية لوزن أكثر من 65 كلغ لفئة ك 44 في رياضة الباراتايكوندو، ضمن منافسات الدورة الـ17 للألعاب البارالمبية المقامة حاليا بباريس.

الدار البيضاء – سطات/ الدخول المدرسي.. السيد بنموسى يقوم بزيارة ميدانية لتفقد الإحداثات الجديدة وعمليات التأهيل بعدد من المؤسسات التعليمية

السبت, 31 أغسطس, 2024 في 20:32

قام وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة السيد شكيب بنموسى، اليوم السبت، بزيارة ميدانية لتفقد الإحداثات الجديدة وعمليات التأهيل بعدد من المؤسسات التعليمية التابعة للمديريتين الإقليميتين لبرشيد وسطات استعدادا للدخول المدرسي 2024 /2025.

كأس العالم للسيدات لأقل من 20 سنة: عشية دخولهن المنافسات، لاعبات المنتخب الوطني “متحمسات وطموحات” (خورخي فيلدا)

السبت, 31 أغسطس, 2024 في 19:10

قال مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم للسيدات لأقل من 20 سنة، خورخي فيلدا، إن عناصر الفريق “متحمسات وطموحات ومتشوقات لانطلاق المنافسة”، وذلك عشية مباراتهن الأولى في بطولة كأس العالم للعبة التي تنطلق اليوم السبت في كولومبيا.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية