أوريكة: انطلاق موسم القنص 2024-2025 بالمجالات المفتوحة بجهة مراكش آسفي

أوريكة: انطلاق موسم القنص 2024-2025 بالمجالات المفتوحة بجهة مراكش آسفي

الإثنين, 7 أكتوبر, 2024 - 10:31

جماعة أوريكة (إقليم الحوز) – أُعطيت يوم الأحد انطلاقة موسم القنص 2024-2025 بالمجالات المفتوحة بجهة مراكش آسفي، انطلاقا من إحدى المحميات المتواجدة بمنطقة أوريكة.

ويشكل القنص بجهة مراكش آسفي نشاطا مهما يساهم في التنمية الاقتصادية من خلال السياحة القنصية، مع مراعاة مبادئ الاستدامة وحماية التنوع البيولوجي المحلي.

واتخذت المديرية الجهوية للوكالة الوطنية للمياه والغابات بجهة مراكش آسفي عدة تدابير وجندت كل أطرها وأعوانها لإنجاح موسم القنص بكل المحميات التابعة لها بالجهة التي تعتبر من أبرز المناطق المعروفة بالقنص في المغرب حيث تتميز بتنوع بيئي غني ومحميات طبيعية تحتضن العديد من الأنواع البرية تشمل مواردها القنصية طرائد صغيرة مثل الحجل والأرنب البري، إلى جانب طرائد كبيرة مثل الخنزير البري، والأروي المغربي إضافة إلى حيوانات مهمة تلعب دورا في الحفاظ على التوازن البيئي.

يذكر أن عمالة مراكش وإقليم الحوز يضمان حوالي 80 قطعة مؤجرة يستغلها المنتسبون لجمعيات القنص أو غير المنتسبين الذين يتوفرون على الوثائق المنظمة لعملية القنص.

وقال المدير الجهوي للوكالة الوطنية للمياه والغابات بجهة مراكش آسفي، عبد العزيز الحجاجي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن موسم القنص الحالي يأتي في ظرفية خاصة بعد سنوات من الجفاف مما أثر نسبيا على أعداد الوحيش.

وأضاف أن الوكالة الوطنية للمياه والغابات اتخذت عدة إجراءات مع شركائها، حتى تمر عملية القنص لهذا الموسم في أحسن الظروف وذلك من خلال تحسين محميات القنص ورقمنة خريطة الأماكن المخصصة للقنص.

وأشار إلى الجهود التي بذلت من أجل محاربة القنص العشوائي، إلى جانب تنظيم العديد من اللقاءات التواصلية مع جمعيات ممارسة رياضة القنص بتعاون مع المكتب الجهوي للجامعة الوطنية المغربية للقنص.

من جهته، أبرز عبد الله بنحيدة، رئيس المكتب الجهوي للجامعة الملكية المغربية للقنص، في تصريح مماثل، الدور الذي تلعبه الجامعة قبل افتتاح الموسم الجديد للقنص من خلال القيام بحملات تحسيسية وتأطيرية للجمعيات الممارسة للقنص، مشيرا إلى أن توالي فترات الجفاف كان له تأثير على الوحيش الذي تقلص عدده رغم الجهود المبذولة من طرف الفاعلين في القطاع.

من جانبه، عبر رئيس جمعية اليمامة للقنص بإقليم الحوز، عن ارتياحه للظروف الجيدة التي ميزت اليوم الأول من الافتتاح السنوي لموسم القنص رغم قلة الوحيش بسبب تأثير الجفاف، منوها بالدور الذي يلعبه موظفو الوكالة الوطنية للمياه والغابات بالمنطقة في توفير الظروف الملائمة لحراسة الوحيش وحمايته من ممارسة القنص العشوائي.

يشار إلى أن المساحة الإجمالية لمحميات القنص المؤجرة بالجهة تبلغ 598907 هكتار موزعة على 174 قطعة مؤجرة للقنص، ما يمثل 15،29 في المائة من المساحة الترابية للجهة البالغة 3916700 هكتار.

وعرفت جهة مراكش آسفي إطلاق 7707 طريدة خلال موسم القنص 2022-2023، و12.007 طريدة خلال موسم 2023-2024. واحتلت الجهة خلال موسم القنص 2023-2024 الرتبة الثانية وطنيا في عدد المخالفات المحررة ب 74 محضرا. وسجلت حصيلة الموسم الماضي للقنص مشاركة 5195 قناص على مستوى الجهة، منهم 560 أجنبي غير مقيمين بالمغرب.

اقرأ أيضا

معرض الشارقة الدولي للكتاب .. برنامج ثقافي غني ومتنوع يسلط الضوء على ثقافة المغرب ضيف شرف التظاهرة

الإثنين, 7 أكتوبر, 2024 في 11:29

يحفل حدث استضافة المملكة المغربية ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته ال43 ، المقرر إقامته ما بين 6 و17 نونبر المقبل ، ببرنامج ثقافي غني ومتنوع ، يسلط الضوء على مختلف جوانب الثقافة المغربية بتلاوينها المتعددة.

بورصة الدارالبيضاء.. تداولات الإفتتاح على وقع الأخضر

الإثنين, 7 أكتوبر, 2024 في 10:42

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الاثنين ، على وقع الأخضر ، حيث سجل المؤشر الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,22 في المائة ليستقر عند 14.198,61 نقطة.

الدورة ال 15 لمعرض الفرس بالجديدة إستقطبت حوالي 200 ألف زائر (مندوب المعرض)

الأحد, 6 أكتوبر, 2024 في 20:17

أكد مندوب المعرض الدولي للفرس الحبيب مرزاق، اليوم الأحد ، أن الدورة ال 15 لهذا الحدث الذي أقيم بمركز المعارض محمد السادس بالجديدة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، استقطبت حوالي 200 ألف زائر من مختلف الفئات العمرية.