آخر الأخبار
أنغوليم.. “السوق المغربي” يجذب رواد مهرجان الفيلم الفرنكوفوني

أنغوليم.. “السوق المغربي” يجذب رواد مهرجان الفيلم الفرنكوفوني

الجمعة, 30 أغسطس, 2024 - 12:25

(من مبعوثة الوكالة: أمال التازي)

أنغوليم – افتتحت بلدية مدينة أنغوليم الفرنسية (جنوب غرب)، أمس الخميس، “السوق المغربي” المنظم في إطار التكريم الذي يخصصه مهرجان الفيلم الفرنكوفوني للسينما المغربية.

ويتوافد رواد المهرجان بكثافة على السوق المغربي منذ افتتاحه في ساحة بلدية المدينة، التي تم بها رفع علم المغرب، باعتباره ضيف شرف هذا الحدث السينمائي الهام الذي يميز الدخول الثقافي بفرنسا.

ولم يثن هطول المطر الزوار، بمن فيهم أفراد الجالية المغربية، عن الاستجابة لدعوة رئيس البلدية، كزافيي بونفون، من أجل الحضور لمشاهدة إبداعات “الصناع التقليديين المغاربة في هذا السوق”.

وكان السيد بونفون قد قال في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش حفل افتتاح المهرجان يوم الثلاثاء الماضي “يسعدنا أن نستقبل المغرب والسينما المغربية في أنغوليم بمناسبة الدورة 17 لمهرجان الفيلم الفرنكوفوني”.

وتماشيا مع روح هذه التظاهرة السينمائية، تتيح بلدية أنغوليم، التي تتزين طيلة فترة المهرجان بألوان المغرب، الفرصة للجمهور للتعرف أكثر على السينما الوطنية من خلال الغوص في عمق الثقافة المغربية.

ويشكل “السوق المغربي” دعوة للاستمتاع ب”أصالة وسحر الصناعة التقليدية والحرف اليدوية المغربية”، من خلال عرض منتجات متنوعة كالسلال والأواني الفخارية والمجوهرات وزيت الأركان والقفطان، إضافة إلى نقش الحناء وتذوق الشاي.

وفي هذا الصدد، قالت مريم بانازول، مؤسسة جمعية “شرفة الفرنكوفونية” المكلفة بالأنشطة المتنوعة الموجهة للتعريف بالمغرب، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن الهدف يتمثل في تسليط الضوء على الصناعة التقليدية وفن الطبخ والمشاريع التي تشرف عليها نساء.

من جهتها، قالت كريستيل، وهي صاحبة متجر في منطقة شارونت (التي تضم أنغوليم) تعمل مع تعاونيات في مراكش، إنها سعيدة بتقديم عرض متنوع للغاية من منتجات الصناعة التقليدية المغربية.

ويعرف جناحها إقبالا كبيرا من الزوار الراغبين في اقتناء المنتجات المعروضة (ملابس، زرابي، فخار، طاجين، زليج ..).

وبدورها، تعتمد خديجة، التي تنحدر من مدينة فاس وتقيم في أنغوليم منذ 10 سنوات، على خبرتها في مجال الخياطة للمساهمة في الترويج للقفطان المغربي، الذي يزداد الطلب عليه من قبل مختلف سكان المدينة، وخاصة المنحدرين من البلدان المغاربية.

وعلى هامش المهرجان، الذي يعد ببرمجة غنية ومتنوعة تشمل على الخصوص لقاءات تكريمية ومعارض، سيتم عرض سلسلة من الصور الفوتوغرافية للمصورة المغربية ليلى العلوي (1982-2016)، بتعاون مع معهد العالم العربي.

ويقام مهرجان الفيلم الفرنكوفوني المخصص للسينما الفرنكوفونية منذ سنة 2008 في مدينة أنغوليم، في شارونت، جنوب غرب فرنسا. وفي كل عام، في نهاية الصيف، يفرض المهرجان نفسه كتظاهرة لا محيد عنها في إطار الدخول الثقافي بفرنسا.

اقرأ أيضا

مشروع أنبوب الغاز الإفريقي الأطلسي يتقدم “بشكل إيجابي للغاية” (السيدة بنخضرة)

الجمعة, 30 أغسطس, 2024 في 15:14

أكدت المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أمينة بنخضرة، أن المشروع الاستراتيجي لأنبوب الغاز الإفريقي الأطلسي (نيجيريا-المغرب) يحقق تقدما “بشكل إيجابي للغاية”، وذلك بفضل التزام جميع البلدان المعنية.

تسليط الضوء على دعم المغرب المستمر للقضية الفلسطينية في الدورة الـ 50 لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي بياوندي

الجمعة, 30 أغسطس, 2024 في 14:38

تم، خلال الدورة الخمسين لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي، المنعقدة يومي 29 و30 غشت الجاري بالعاصمة الكاميرونية ياوندي، تسليط الضوء على دعم المملكة المغربية الثابت والمستمر للقضية الفلسطينية.

أنغوليم.. “السوق المغربي” يجذب رواد مهرجان الفيلم الفرنكوفوني

الجمعة, 30 أغسطس, 2024 في 12:25

افتتحت بلدية مدينة أنغوليم الفرنسية (جنوب غرب)، أمس الخميس، “السوق المغربي” المنظم في إطار التكريم الذي يخصصه مهرجان الفيلم الفرنكوفوني للسينما المغربية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية