ألباريس: اسبانيا تعد إطارا استراتيجيا جديدا للشراكة مع افريقيا

ألباريس: اسبانيا تعد إطارا استراتيجيا جديدا للشراكة مع افريقيا

الخميس, 23 مايو, 2024 - 16:30

مدريد- أطلقت الحكومة الإسبانية عملية بلورة إطار استراتيجي جديد لشراكتها مع إفريقيا، يهدف إلى “إقامة شراكة متجددة تقوم على حوار صادق”، حسبما أعلن وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون، خوسي مانويل ألباريس، اليوم الخميس.

وأفاد بلاغ صحفي لوزارة الخارجية الاسبانية أن السيد ألباريس دعا، خلال لقاء في مدريد مع السفراء الأفارقة، وضمنهم سفيرة المغرب بإسبانيا، كريمة بنيعيش، الدبلوماسيين الأفارقة الى الانخراط في هذه العملية بمقترحاتهم، بعد أن بدأ مشاورات مع مختلف الحكومات الأفريقية وخبراء من المجتمع المدني والجاليات الإفريقية في إسبانيا.

وشدد رئيس الدبلوماسية الإسبانية على أن بلاده تدرك أن إفريقيا أصبحت قارة متنامية القوة والتكامل، معربا عن رغبة بلاده في الشراكة مع إفريقيا في السعي لتحقيق الأهداف والتطلعات المشتركة مثل الرخاء والأمن والعدالة الاجتماعية، فضلا عن المرافعة – على نطاق عالمي – من أجل مستقبل مستدام.

وأوضح ألباريس، خلال هذا اللقاء، المنعقد بمناسبة يوم إفريقيا، المحتفل به يوم 25 ماي، أن هذا الحوار وهذه الشراكة يفترض أن يتجسدا أيضا في مختلف المحافل الدولية.

وأضاف أن إسبانيا ملتزمة بتكييف النظام متعدد الأطراف الحالي من أجل مواجهة تحديات النظام العالمي المتغير، مشيرا إلى أنه سيتم تنظيم المؤتمر الدولي الرابع لتمويل التنمية في يونيو 2025، بهدف المساهمة في حشد الموارد اللازمة لتنفيذ أجندة 2030.

اقرأ أيضا

الاحصاء العام للسكان والسكنى.. انطلاق المرحلة الثانية من التكوين الحضوري للمشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين بجهة الرباط -سلا – القنيطرة

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 14:58

انطلقت، اليوم الإثنين بالرباط، المرحلة الثانية من التكوين الحضوري الخاصة بتكوين المشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين المشاركين في عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 بجهة الرباط – سلا – القنيطرة.

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثالث

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:49

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام ، ليلة الأحد – الاثنين، بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثالث لمسابقة ركوب الأمواج، ضمن دورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

بورصة الدار البيضاء : أداء إيجابي في تداولات الافتتاح

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:23

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الإثنين بأداء إيجابي، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” نموا بنسبة 0,38 في المائة ليستقر عند 13.824,97 نقطة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية