آخر الأخبار
أكثر من 500 لاجئ يقدمون طلبات للحصول على بطاقات الإقامة في المغرب

أكثر من 500 لاجئ يقدمون طلبات للحصول على بطاقات الإقامة في المغرب

الأربعاء, 18 ديسمبر, 2013 - 20:53

الرباط – توافد منذ الساعات الأولى من يوم الأربعاء أكثر من خمسمائة أجنبي، حصلوا على “بطاقة لاجئ”، على مكاتب المصالح المختصة لولاية الأمن الرباط -سلا من أجل إيداع طلباتهم قصد الحصول على بطاقات الإقامة المغربية.

وقال لاجئ فلسطيني “لقد حصلت على بطاقة لاجئ ، وستمكنني بطاقة الإقامة المغربية من الاستفادة من جميع الحقوق مثل المواطنين المغاربة”، موضحا أن فلسطينيين آخرين سيحصلون على بطاقات الإقامة لمدة عشر سنوات.

وحسب رئيس مصلحة بالمديرية العامة للأمن الوطني خليل رشيد فإن “مدة بطاقات الإقامة التي ستسلم للمعنيين ستتراوح بين سنة و10 سنوات”.

وقال مسؤول بولاية أمن الرباط-سلا، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن تكاليف إيداع الطلبات تتراوح بين 100 درهم بالنسبة لبطاقات الإقامة لمدة سنة وألف درهم لبطاقات الإقامة لعشر سنوات لفائدة اللاجئين من البلدان العربية والأوروبية والإفريقية، باستثناء طالبي الإقامة المنحدرين من فلسطين والجزائر الذين لن يؤدوا سوى 100 درهم للحصول على بطاقات إقامة لمدة عشر سنوات.

وتأتي عملية تسليم الدفعة الأولى من “بطاقة لاجئ” للمعنيين أمس الثلاثاء بالرباط، تتويجا للمرحلة الأولى من أشغال اللجنة الخاصة التي عالجت 532 حالة، خلال الفترة الممتدة ما بين 25 شتنبر و21 نونبر 2013 ، والتي أوصت بتسوية وضعية 524 حالة التي تم الإعتراف لها بصفة لاجئ بالمملكة المغربية.

وتأخذ هذه العملية، التي تندرج في إطار تنفيذ التعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس المتعلقة بوضع سياسة وطنية جديدة للهجرة، بعين الاعتبار البعد الإنساني لملفات اللاجئين.

اقرأ أيضا

مدير منظمة العمل الدولية يثمن الرؤية الملكية لتحقيق العدالة الاجتماعية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 12:57

ثمن المدير العام لمنظمة العمل الدولية، جيلبيرت هونغبو، التقدم الذي يواصله المغرب على درب تحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة وحماية حقوق العمال تجسيدا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

إفران: تدبير الذكاء الاصطناعي في قلب النقاش بجامعة الأخوين الصيفية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:54

تواصلت أعمال الدورة الثانية للجامعة الصيفية للأخوين بإفران، المنظمة من 21 يوليوز إلى 26 منه تحت شعار “سد فجوة الكفاءات في تدبير منتجات الذكاء الاصطناعي”، أمس الثلاثاء، بمشاركة مختصين من المغرب والخارج.

بورصة الدار البيضاء .. تداولات الافتتاح على وقع الأخضر

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:47

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الأربعاء على وقع الأخضر، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,54% ليستقر عند 13.676,61 نقطة.