آخر الأخبار
أكادير.. فرقة “فري غروف” للجيش الأمريكي تمتع جمهور سوس بروائع موسيقى الجاز

أكادير.. فرقة “فري غروف” للجيش الأمريكي تمتع جمهور سوس بروائع موسيقى الجاز

الإثنين, 27 يونيو, 2022 - 13:03

أكادير – أحيت فرقة “فري غروف” الموسيقية العسكرية الأمريكية ، مساء أمس الأحد بساحة الوحدة بأكادير، حفلا موسيقيا أمتعت فيه جمهور سوس بروائع موسيقى الجاز.

وعادت “فري غروف” بالجمهور الذي كان حاضرا من كل الفئات، إلى سبعينيات القرن الماضي، حيث قدم أعضاء الفرقة مزيجا من إيقاعات وأغاني الروك والبوب والجاز.

وفي ليلة زاخرة بالإبداع، تعالت فيها نغمات “الترومبيت” و”الكورنو” و””الساكسفون و”الدرامز”، مع حماس وصيحات الجمهور الذي منهم من يتعرف على هذه الثقافة الموسيقة لأول مرة.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش الحفل، قال الملحق الصحافي بالسفارة الأمريكية بالرباط، جيروم شرمان، إن هذا الحفل الموسيقي يأتي في إطار عودة أكبر مناورات عسكرية في إفريقيا “الأسد الإفريقي”، مضيفا أن فرقة “فري غروف” التقت هذه المرة مع جماهير عريضة خلال جولتها بالمغرب، عكس المرة الماضية بسبب قيود جائحة كورونا.

وأكد شرمان أن المناورات العسكرية، تهدف أيضا من خلال الموسيقى، إلى تبادل الثقافات بين الشعبين المغربي والأمريكي، اللذين تجمعهما علاقات تاريخية قوية ترجمتها فرقة “غروف” على المسرح من خلال التفاعل الكبير مع جمهور أكادير.

وعرف الحفل أيضا، مشاركة متميزة لباحثة فولبرايت الأمريكية كاتي هيكس وفرقتها من الموسيقيين الأمازيغ الذين عزفوا موسيقى “تيرويساكاتي هيكس” الممزوجة بأنغام آلة الرباب الأمازيغية، اعطت للجمهور إنطباع أن الفن يتجاوز الحدود دائما.

وستختتم الفرقة العسكرية الأمريكية الموسيقية “فري غروف”جولتها التي شملت منذ 17 يونيو الجاري، مدن طنجة، الرباط، الدار البيضاء، المهدية، وأكادير، في محطتها الأخيرة غدا الثلاثاء، بتارودانت.

وتعتبر “فري غروف” فرقة الجاز الأولى للجيش الأمريكي في أوروبا وإفريقيا وتتكون من جنود موسيقيين تم اختيارهم خصيصا لقدراتهم في الارتجال وأداء الجاز.

اقرأ أيضا

إنزكان – آيت ملول.. السلطات المحلية تنفي صحة أخبار زائفة تربط وفاة شخص بعملية لتحرير الملك العام

الثلاثاء, 3 سبتمبر, 2024 في 23:18

نفت السلطات المحلية بعمالة إنزكان – آيت ملول، اليوم الثلاثاء، صحة الأخبار الزائفة التي تربط وفاة شخص في الشارع العام بالقليعة بعملية لتحرير الملك العام نفذتها السلطات اليوم الثلاثاء.

الدار البيضاء.. حجز أزيد من 7ر9 مليون وحدة من المفرقعات والشهب الاصطناعية تشكل خطرا على الأشخاص والممتلكات (بلاغ)

الثلاثاء, 3 سبتمبر, 2024 في 20:31

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء اليوم الثلاثاء، من حجز ما مجموعه تسعة ملايين و771 ألف ( 9.771.000 ) وحدة من المفرقعات والشهب الاصطناعية التي يشكل استخدامها خطرا على أمن الأشخاص والممتلكات.

الفحص-أنجرة : تعبئة مكثفة لضمان السير الجيد للإحصاء العام للسكان والسكنى 2024

الثلاثاء, 3 سبتمبر, 2024 في 18:20

تتم عملية جمع المعطيات من الأسر في إطار الإحصاء العام السابع للسكان والسكنى 2024، في أفضل الظروف على مستوى إقليم الفحص – أنجرة، وذلك بفضل التعبئة القوية لفرق البحث والتعاون الملموس من قبل المواطنين.