أسرتا القضاء في المغرب والولايات المتحدة تخلدان بالرباط ذكرى المناضل الحقوقي الأمريكي مارتن لوثر كينغ

أسرتا القضاء في المغرب والولايات المتحدة تخلدان بالرباط ذكرى المناضل الحقوقي الأمريكي مارتن لوثر كينغ

الثلاثاء, 21 يناير, 2014 - 23:18

الرباط – احتفلت أسرتا القضاء في المغرب والولايات المتحدة الأمريكية ، مساء يوم الثلاثاء ، بمحكمة النقض بالرباط ، بعيد ميلاد وإنجازات أيقونة النضال من أجل الحقوق المدنية في أمريكا، مارتن لوثر كينغ.

وشارك في تخليد يوم مارتن لوثر كينغ، الذي يتم الاحتفاء به في ثالث يوم اثنين من شهر يناير من كل سنة، قضاة محكمة النقض إلى جانب نخبة من القضاة والمحامين الأمريكيين يتجاوز عددهم 130.

وسلط الرئيس الأول لمحكمة النقض، السيد مصطفى فارس، في كلمة بالمناسبة، الضوء على تراث مارتن لوثر كينغ الذي قال إنه “بصم الإنسانية جمعاء بمواقفه التي أثرت بشكل كبير في المجتمع الأمريكي خاصة والمجتمع الدولي عامة”.

وأوضح السيد فارس أن مقاربة لوثر كينغ لمواجهة مشاكل العالم، كما سطرها في كتابه “خطوة نحو الحرية”، تقتضي الالتزام بالمبادئ التي تهيئ للوصول إلى المجتمع الحبيب الذي يعتبره لوتر كينغ إطارا للمستقبل لتحقيق عالم يسوده الوئام ورفع مستوى العلاقات البشرية للوصول إلى العدالة بكل معانيها، وذلك من خلال اللاعنف الذي يعتبره وسيلة لحياة الشعب الشجاع بل هو قوة إيجابية لمواجهة قوى الظلم وذلك باستخدام القدرات الروحية والعاطفية والفكرية كقوة حية من أجل التغيير والمصالحة.

وأضاف أن منهج لوتر كينغ يقوم على تقبل المعاناة دون الانتقام للوصول إلى تحقيق الهدف ومن خلال تجنب العنف الداخلي للروح والعنف الجسدي الخارجي بهدف المحافظة على روح معنوية عالية خلال حملة اللاعنف، مشيرا إلى أن التغيير الاجتماعي الذي ينشده لوتر كينغ يتطلب جمع المعلومات والتعليم والالتزام الشخصي والتفاوض والعمل المباشر والمصالحة.

 

 

اقرأ أيضا

إفران: تدبير الذكاء الاصطناعي في قلب النقاش بجامعة الأخوين الصيفية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:54

تواصلت أعمال الدورة الثانية للجامعة الصيفية للأخوين بإفران، المنظمة من 21 يوليوز إلى 26 منه تحت شعار “سد فجوة الكفاءات في تدبير منتجات الذكاء الاصطناعي”، أمس الثلاثاء، بمشاركة مختصين من المغرب والخارج.

عدد زبناء مجموعة (اتصالات المغرب) بلغ 78.4 مليون زبون عند متم يونيو 2024

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:50

بلغ عدد زبناء مجموعة (اتصالات المغرب) 78,4 مليون زبون، عند متم شهر يونيو 2024، بزيادة بنسبة 5.1 في المائة، مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

بورصة الدار البيضاء .. تداولات الافتتاح على وقع الأخضر

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:47

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الأربعاء على وقع الأخضر، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,54% ليستقر عند 13.676,61 نقطة.