آخر الأخبار
أسرتا القضاء في المغرب والولايات المتحدة تخلدان بالرباط ذكرى المناضل الحقوقي الأمريكي مارتن لوثر كينغ

أسرتا القضاء في المغرب والولايات المتحدة تخلدان بالرباط ذكرى المناضل الحقوقي الأمريكي مارتن لوثر كينغ

الأربعاء, 22 يناير, 2014 - 12:40

الرباط – احتفلت أسرتا القضاء في المغرب والولايات المتحدة الأمريكية ، مساء يوم الثلاثاء ، بمحكمة النقض بالرباط ، بعيد ميلاد وإنجازات أيقونة النضال من أجل الحقوق المدنية في أمريكا، مارتن لوثر كينغ.وشارك في تخليد يوم مارتن لوثر كينغ، الذي يتم الاحتفاء به في ثالث يوم اثنين من شهر يناير من كل سنة، قضاة محكمة النقض إلى جانب نخبة من القضاة والمحامين الأمريكيين يتجاوز عددهم 130.

وسلط الرئيس الأول لمحكمة النقض، السيد مصطفى فارس، في كلمة بالمناسبة، الضوء على تراث مارتن لوثر كينغ الذي قال إنه “بصم الإنسانية جمعاء بمواقفه التي أثرت بشكل كبير في المجتمع الأمريكي خاصة والمجتمع الدولي عامة”.

وأوضح السيد فارس أن مقاربة لوثر كينغ لمواجهة مشاكل العالم، كما سطرها في كتابه “خطوة نحو الحرية”، تقتضي الالتزام بالمبادئ التي تهيئ للوصول إلى المجتمع الحبيب الذي يعتبره لوتر كينغ إطارا للمستقبل لتحقيق عالم يسوده الوئام ورفع مستوى العلاقات البشرية للوصول إلى العدالة بكل معانيها، وذلك من خلال اللاعنف الذي يعتبره وسيلة لحياة الشعب الشجاع بل هو قوة إيجابية لمواجهة قوى الظلم وذلك باستخدام القدرات الروحية والعاطفية والفكرية كقوة حية من أجل التغيير والمصالحة.

وأضاف أن منهج لوتر كينغ يقوم على تقبل المعاناة دون الانتقام للوصول إلى تحقيق الهدف ومن خلال تجنب العنف الداخلي للروح والعنف الجسدي الخارجي بهدف المحافظة على روح معنوية عالية خلال حملة اللاعنف، مشيرا إلى أن التغيير الاجتماعي الذي ينشده لوتر كينغ يتطلب جمع المعلومات والتعليم والالتزام الشخصي والتفاوض والعمل المباشر والمصالحة.

 

اقرأ أيضا

لحظة تاريخية للصويرة “التي يمكن أن تتحدث أخيرا بمليارات الدراهم” (السيد أزولاي)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 21:29

أكد أندري أزولاي، مستشار جلالة الملك، في كلمة ألقاها، أمس الثلاثاء بالصويرة، بصفته الرئيس المؤسس لجمعية الصويرة-موكادور، أن “مدينة الرياح تخطت عتبة تاريخية في 23 يوليوز 2024، مع يومها للمستثمر، الذي يعد محطة فارقة في المسار الطويل الذي استهله الصويريون سنة 1991”.

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.