آخر الأخبار
أزيلال.. توقيع مذكرة تفاهم لتكوين شباب منطقة أوزود في مهن الرقمنة

أزيلال.. توقيع مذكرة تفاهم لتكوين شباب منطقة أوزود في مهن الرقمنة

الأربعاء, 4 سبتمبر, 2024 - 16:28

جماعة آيت تاكلا (أزيلال) – مساء أمس الثلاثاء بأوزود، توقيع مذكرة تفاهم من أجل تكوين شباب منطقة أوزود في مهن وتخصصات الرقمنة، وذلك بهدف تعزيز الاندماج السوسيو – اقتصادي للشباب في هذه المنطقة.

وتهدف المذكرة، التي وقعها كل من رئيسة مؤسسة صوت الجبل للتراث والتنمية المستدامة، بهيجة سيمو، والوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، والمدير العام لمؤسسة (المغرب نوميريك كلوستر)، شفيق الورياغلي، وممثل صندوق الإيداع والتدبير، مهدي الكتاني، إلى تكوين شباب أوزود في المهن الرقمية في أفق إمكانية تشغيلهم في المجال الرقمي، والنهوض بالتنمية السوسيو – اقتصادية للمنطقة.

وتندرج هذه المذكرة، الموقعة على هامش افتتاح النسخة الثانية للمهرجان الدولي لسينما الجبل بأوزود، في إطار تعميم برنامج ( JobinTech ) الهادف إلى تكوين 15 ألف شاب في المهن الرقمية عبر مختلف مناطق المملكة في أفق عام 2026.

ويرتكز البرنامج على تقديم دورات تكوينية مكثفة وتأهيلية مجانية لفترات تتراوح مدتها من 3 إلى 6 أشهر، وهي مبادرة تشرف عليها وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة بشراكة مع صندوق الإيداع والتدبير، وتسهر على إدارتها مؤسسة (المغرب نوميرك كلوستر).

وتدمج هذه الدورات التدريبية المهارات النظرية والعملية، وتغطي مجالات مثل تطوير البرمجيات، وتحليل البيانات، والذكاء الاصطناعي، بما يمثل تجسيدا لأهداف هذا البرنامج المتمثلة في تطوير مجموعة من المواهب، ودعم المنظومة الرقمية الوطنية، وإتاحة الفرص للشباب لتعزيز قابليتهم للتوظيف من خلال تكوين المهارات وتحسينها.

وأوضحت السيدة مزور أن مذكرة التفاهم هذه تأتي لمواكبة وتحفيز شباب المنطقة ووضعهم في قلب الدينامية الرقمية وتعزز إدماجهم في سوق الشغل.

وأشادت بالكفاءات والمواهب الشابة التي تزخر بها جهة بني ملال – خنيفرة، مشيرة إلى أن هذه المواهب تتميز بإمكانيات تطوير قوية في المهن الرقمية، مثلما أبانت عن علو كعبها في مجالات من قبيل البرمجة والتشفير المعلوماتي.

ومن جهتها، ذكرت السيدة سيمو بأن توقيع هذه المذكرة يهدف إلى تعزيز قابلية تشغيل الشباب في المنطقة من خلال تكوينهم في مجالات ذات قيمة مضافة عالية، مسجلة أنه بفعل تفاقم ظاهرة الإجهاد المائي بات من الضروري البحث عن بدائل جديدة قادرة على تحسين المستوى الاجتماعي والاقتصادي لهذه المنطقة الجبلية.

ويأتي توقيع هذه الاتفاقية في إطار الرؤية الاستراتيجية الرامية إلى وضع الموارد البشرية في قلب التحول الرقمي بالمملكة وتعزيز الإدماج المهني للشباب، انسجاماً مع التوجيهات الملكية السامية الداعية لتسريع وتيرة التحول الرقمي.

يشار إلى أنه جرى مساء أمس بأوزود، افتتاح النسخة الثانية للمهرجان الدولي لسينما الجبل، بحضور ثلة من السينمائيين مغاربة وأجانب.

ويعد هذا الموعد، الذي ينظم من 3 إلى 7 شتنبر بمبادرة من (مؤسسة صوت الجبل للتراث والتنمية المستدامة) بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، وجهة بني ملال – خنيفرة، والمركز السينمائي المغربي، مناسبة لتقريب السينما من ساكنة المنطقة التي تزخر بتراث غني.

اقرأ أيضا

إقليم الحوز: السيد بنموسى يطلع على سير تقدم أشغال البناء والتأهيل بالمؤسسات التعليمية والداخليات المتضررة من الزلزال

الأربعاء, 4 سبتمبر, 2024 في 18:44

أجرى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم الأربعاء بإقليم الحوز، زيارة ميدانية لعدد من المؤسسات التعليمية والداخليات بالمناطق المتضررة من زلزال 8 شتنبر 2023، وذلك في إطار تتبع تقدم برنامج تأهيل وإعادة بناء المؤسسات التعليمية.

أزيلال.. توقيع مذكرة تفاهم لتكوين شباب منطقة أوزود في مهن الرقمنة

الأربعاء, 4 سبتمبر, 2024 في 16:28

مساء أمس الثلاثاء بأوزود، توقيع مذكرة تفاهم من أجل تكوين شباب منطقة أوزود في مهن وتخصصات الرقمنة، وذلك بهدف تعزيز الاندماج السوسيو – اقتصادي للشباب في هذه المنطقة.

أزيلال .. افتتاح المهرجان الدولي لسينما الجبل في نسخته الثانية

الأربعاء, 4 سبتمبر, 2024 في 16:26

انطلقت، مساء أمس الثلاثاء بأوزود (أزيلال)، النسخة الثانية للمهرجان الدولي لسينما الجبل، وذلك بمشاركة ثلة من السينمائيين مغاربة وأجانب.