آخر الأخبار
أزيلال .. افتتاح المهرجان الدولي لسينما الجبل في نسخته الثانية

أزيلال .. افتتاح المهرجان الدولي لسينما الجبل في نسخته الثانية

الأربعاء, 4 سبتمبر, 2024 - 16:26

جماعة آيت تكلا (أزيلال) 4 – انطلقت، مساء أمس الثلاثاء بأوزود (أزيلال)، النسخة الثانية للمهرجان الدولي لسينما الجبل، وذلك بمشاركة ثلة من السينمائيين مغاربة وأجانب.

ويعد هذا الموعد، الذي ينظم من 3 إلى 7 شتنبر بمبادرة من مؤسسة صوت الجبل للتراث والتنمية المستدامة بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، وجهة بني ملال ـ خنيفرة، والمركز السينمائي المغربي، مناسبة لتقريب السينما من ساكنة المنطقة التي تزخر بتراث غني لا يعكسه العرض الفني المحدود بها.

وتندرج النسخة الثانية من المهرجان، الذي يطمح إلى النهوض بالفن السابع باعتباره رافعة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية المحلية، في إطار التوجهيات الملكية السامية الرامية إلى تثمين وحماية التراث الثقافي للمغرب، وتحسيس المواطنين بالرهانات البيئية، وضرورة صون التراث الطبيعي، والنهوض بمبادرات التنمية المستدامة في العالم القروي.

ويقترح المهرجان برمجة غنية، على مدى خمسة أيام، تتضمن مسابقة للأفلام، وعروضا سينمائية في الهواء الطلق بالساحة العمومية لأوزود، وكذا ندوات ولقاءات من تنشيط مهنيي القطاع ومخرجين مرموقين.

وستشهد المسابقة الرسمية عرض أفلام طويلة وقصيرة وأخرى وثائقية، بحضور ثلة من الوجوه السينمائية من إفريقيا وأوربا وآسيا.

وجرى حفل افتتاح النسخة الثانية من هذا الحدث السينمائي بحضور، على الخصوص، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، والكاتب العام لقطاع الثقافة، ووالي جهة بني ملال – خنيفرة، والكاتب العام لعمالة إقليم أزيلال، ورئيس مجلس الجهة، ومنتخبين محليين، وعدة شخصيات من عالم الثقافة والفن.

وفي كلمة بالمناسبة، قالت رئيسة المهرجان، بهيجة سيمو، إن مؤسسة صوت الجبل للتراث والتنمية المستدامة تتشرف بتنظيم الدورة الثانية من مهرجان السينما الجبل بأوزود، مؤكدة السعي الحثيث للمؤسسة في إدماج إقليم أزيلال وجهة بني ملال ـ خنيفرة ككل ضمن دينامية ثقافية واقتصادية تعتمد السينما كرافعة للتنمية.

واعتبرت السيدة سيمو، التي ترأس هذه المؤسسة، إن الأمر يتعلق بإبراز مؤهلات هذه المنطقة والترويج لها كوجهة مثالية للإنتاج السينمائي والتلفزيوني، مذكرة بمضامين خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة عيد العرش، والذي قدم أجوبة قوية تؤكد على أهمية الموارد المائية وضرورة إدارتها وترشيدها بشكل مستدام.

ودعت إلى ضرورة التفكير في حلول مبتكرة للحفاظ على هذه الموارد المائية الثمينة، والبحث عن بدائل لتعزيز سبل العيش في هذه المنطقة الجبلية، وكذا للتكيف مع إشكالية الإجهاد المائي التي أضحت تفرض نفسها.

ومن هذا المنطلق، تتابع السيدة سيمو، جاء التفكير في إنشاء مهرجان سينمائي يركز على الجبل ليس كفضاء جغرافي فحسب، ولكن أيضا كحاضنة لتراث مادي ولامادي يستلزم التعريف والاستثمار، معتبرة أن السينما ليست وسيلة للترفيه أو للفرجة فحسب، بل هي أيضا أداة اقتصادية قوية يمكن اغتنامها لتعزيز التنمية المستدامة في المناطق القروية من خلال جذب الإنتاجات السينمائية والتلفزيونية الى هذه المناطق، بما يسهم في تحسين البنية التحتية وتوفير فرص شغل جديدة وتأهيل الشباب ليكون جزءا من هذه الصناعة المتنامية.

من جانبه، أكد وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بن سعيد، في كلمة ألقاها بالنيابة عنه الكاتب العام لقطاع الثقافة، أن تنظيم هذا المهرجان بأوزود يدل على الاهتمام الذي توليه المملكة لتنمية المناطق الجبلية، والتزامها بوضع أسس الثقافة السينمائية في هذه المناطق.

وذكر بمشروع فتح 150 قاعة سينما على المستوى الوطني باعتباره مشروعا يهدف إلى دمقرطة الولوج إلى السينما على المستوى الوطني، مؤكدا على أن السينما والثقافة تشكلان أساس أي تنمية.

وأشاد بالجهود الجبارة التي تبذلها مؤسسة المهرجان من أجل النهوض بالشأن الثقافي من خلال إطلاق العديد من المبادرات الرامية إلى مد إشعاع المنطقة وإبراز مؤهلاتها، كما يشهد على ذلك هذا المهرجان الذي يهدف إلى النهوض بسينما تكون في خدمة التنمية.

وخلال هذه الدورة التي تبوئ السينما الجبلية صدارة المشهد باعتبارها محفزا للتنمية، تم تكريم المخرج محمد عبد الرحمن التازي والممثلة نعيمة المشرقي والسيناريست والفاعل في مجال السينما الأمازيغية، أحمد نتاما، اعترافا بعطاءاتهم ومسارهم الفني المميز في الفن السابع المغربي.

ويرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة المنتج الفرنسي، فريدي دنيس، فيما عهدت رئاسة لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية للمخرجة المغربية نرجس النجار.

وحسب مؤسسة المهرجان، فإن الأفلام المختارة ذات طابع كوني، تركز بشكل خاص على التيمات المرتبطة بالجبل وفضاءه، وتستكشف، بحساسية عميقة، الروابط بين الإنسان والطبيعة، مع دعوتها الجمهور إلى التفكير في دورها في الحفاظ على بيئتها الطبيعية. وبرمجت الدورة باقة من الأفلام المغربية بحضور مخرجين وممثلين يؤثثون البرنامج الغني للمهرجان.

أما الندوات، فتبحث السبل الكفيلة بجعل السينما رافعة لتنمية المناطق الجبلية، من خلال جذب المنتجين والمخرجين الذين اختاروا التصوير بمنطقة أزيلال وإبراز مؤهلاتها الطبيعية وتراثها الثقافي.

وشمل حفل افتتاح التظاهرة عروضا موسيقية فلكلورية سلطت الضوء على التقاليد الثقافية للمنطقة.

اقرأ أيضا

إقليم الحوز: السيد بنموسى يطلع على سير تقدم أشغال البناء والتأهيل بالمؤسسات التعليمية والداخليات المتضررة من الزلزال

الأربعاء, 4 سبتمبر, 2024 في 18:44

أجرى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم الأربعاء بإقليم الحوز، زيارة ميدانية لعدد من المؤسسات التعليمية والداخليات بالمناطق المتضررة من زلزال 8 شتنبر 2023، وذلك في إطار تتبع تقدم برنامج تأهيل وإعادة بناء المؤسسات التعليمية.

أزيلال.. توقيع مذكرة تفاهم لتكوين شباب منطقة أوزود في مهن الرقمنة

الأربعاء, 4 سبتمبر, 2024 في 16:28

مساء أمس الثلاثاء بأوزود، توقيع مذكرة تفاهم من أجل تكوين شباب منطقة أوزود في مهن وتخصصات الرقمنة، وذلك بهدف تعزيز الاندماج السوسيو – اقتصادي للشباب في هذه المنطقة.

أزيلال .. افتتاح المهرجان الدولي لسينما الجبل في نسخته الثانية

الأربعاء, 4 سبتمبر, 2024 في 16:26

انطلقت، مساء أمس الثلاثاء بأوزود (أزيلال)، النسخة الثانية للمهرجان الدولي لسينما الجبل، وذلك بمشاركة ثلة من السينمائيين مغاربة وأجانب.