آخر الأخبار
أحمد حرزني : التوجيهات الملكية السامية في مجال الهجرة تبين التزام المملكة بالنهوض بحقوق الإنسان

أحمد حرزني : التوجيهات الملكية السامية في مجال الهجرة تبين التزام المملكة بالنهوض بحقوق الإنسان

الخميس, 12 سبتمبر, 2013 - 16:13

الرباط – اعتبر السيد أحمد حرزني، الرئيس السابق للمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، أن التوجيهات الملكية السامية في مجال الهجرة واللجوء تبين التزام المملكة بالنهوض بحقوق الإنسان.

وأضاف السيد حرزني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “هذه المبادرة الجديدة، التي تأتي في إطار مسلسل الإصلاحات الذي انخرطت فيه المملكة منذ أزيد من عقد من الزمان، من شأنه أن يرفع المغرب إلى المرتبة التي يستحقها باعتباره بلدا للقانون واحترام حقوق الإنسان”.

وحسب هذا الفاعل الجمعوي، فإن المبادرة الملكية حول إشكالية الهجرة “تأتي في الوقت المناسب باعتبارها تستجيب للتحديات الجديدة التي تطرحها هذه القضية في المغرب”.

وبخصوص هذه التحديات، تحدث السيد حرزني، على الخصوص، عن التحولات التي وقعت على مستوى طبيعة الهجرة في المغرب، الذي أضحى بلد استقبال.

وقال السيد حرزني إن “المغرب تحول من بلد عبور إلى بلد إقامة مؤقتة بل إقامة لمدة متوسطة، وأسهم هذا في خلق صعوبات والتزامات جديدة”، مشددا على المساهمة الكبيرة لتقرير المجلس الوطني لحقوق الإنسان في تدبير هذه المسألة.

وفي نظر السيد حرزني، فإن “وضعية وسمعة المغرب على المستويين الإقليمي والدولي لا يمكن إلا أن تتعززا بفضل توصيات التقرير”، مشددا على ضرورة تعزيز التعاون في جميع الاتجاهات من أجل الإجابة بشكل صحيح على المسألة المعقدة للهجرة.

ورأى السيد حرزني أن “نجاح سياسة وطنية في مجال الهجرة تتطلب بالتأكيد تعزيزا للتعاون مع البلدان الأوروبية، وبلدان المنطقة، ولكن أيضا بلدان الجنوب المصدرة للهجرة”.

وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد ترأس، يوم الثلاثاء الماضي بالقصر الملكي بالدار البيضاء، جلسة عمل مخصصة لدراسة مختلف الجوانب المتعلقة بإشكالية الهجرة، وذلك في أفق إرساء سياسة جدية شاملة للهجرة في المملكة، بتنسيق مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومختلف الفاعلين المعنيين.

ويأتي هذا الاجتماع غداة تقديم التقرير الموضوعاتي للمجلس حول وضعية المهاجرين واللاجئين في المغرب أمام جلالة الملك، وهي مبادرة حظيت باحتفاء كبير على الصعيدين الوطني والدولي.

اقرأ أيضا

مجلس المستشارين يختتم بعد غد الخميس دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 19:54

يعقد مجلس المستشارين، بعد غد الخميس، جلسة عامة تخصص لاختتام دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024.

مجلس الوزراء السعودي يوافق على مذكرة تفاهم بين المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية وصندوق الإيداع والتدبير

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 17:38

وافق مجلس الوزراء السعودي في جلسة ترأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الثلاثاء في جدة، على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التأمين الاجتماعي بين المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية وصندوق الإيداع والتدبير بالمغرب.

كأس العرش للغولف 2024 .. انطلاق منافسات الدورة التاسعة عشرة بالرباط

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 12:38

انطلقت، صباح اليوم الثلاثاء بمسالك النادي الملكي للغولف دار السلام بالرباط، منافسات الدورة التاسعة عشرة لكأس العرش للغولف للموسم الرياضي 2024، التي تستمر إلى غاية 27 يوليوز الجاري.