يتعين على المغرب اعتماد نموذج اقتصادي تنافسي كفيل بخلق مناصب الشغل ذات جودة ومستدامة (أستاذ في كامبريدج)

يتعين على المغرب اعتماد نموذج اقتصادي تنافسي كفيل بخلق مناصب الشغل ذات جودة ومستدامة (أستاذ في كامبريدج)

الجمعة, 28 مارس, 2014 - 17:08

الرباط – أكد جورج جوفي أستاذ بالجامعة البريطانية كمبريدج، يوم الجمعة بالرباط، أنه يتعين على المغرب اعتماد نموذج اقتصادي تنافسي كفيل بخلق مناصب الشغل ذات جودة ومستدامة .
واعتبر الأستاذ جوفي، في كلمة خلال ورشة حول موضوع “السياسة الاقتصادية المعاصرة في المغرب :كيف يمكن للإصلاح الاقتصادي أن يخلق فرص العمل”  أن “المغرب في حاجة إلى اعتماد نموذج اقتصادي تنافسي يشجع على خلق مناصب الشغل ذات جودة ومستدامة ، من خلال تطوير اقتصاد المعرفة ، الموجه للاستعمال الأمثل للتحول التكنولوجي”.
وابرز الأستاذ الجامعي في هذا السياق ، “الأهمية التي تكتسيها إشكالية الشغل بالمغرب، والعلاقة الوثيقة بين التنمية الاقتصادية وخلق فرص العمل”.
وبعد أن ذكر بالعلاقة النظرية القائمة بين النمو الاقتصادي ومعدل البطالة ، تساءل السيد جوفي حول القدرة الحقيقية للاقتصاد المغربي على خلق مناصب شغل مستدامة وتنافسية.
وأبرز هذا الخبير وفق التقرير الأخير لصندوق النقد الدولي لسنة 2013 ، فقد نجح النموذج الاقتصادي المغربي في خلق مناصب شغل ، أي ما يعادل 160 ألف فرصة عمل تم خلقها في الفترة ما بين 2001-2008 ، وحظي قطاع الخدمات بحصة الاسد، موضحا أن فرص العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا انخفضت بنسبة 8,2 في المائة في سنة 2013 .
كما أشار السيد جوفي إلى اعتماد النمو الاقتصادي في المغرب على التقلبات المناخية، مبرزا أن الأرقام أظهرت بأن العلاقة غير المتوازنة بين النمو الاقتصادي ومعدل البطالة.
ويعزا هذا الوضع ، حسب الأستاذ الجامعي،  إلى حجم  استثمارات بلدان الخليج بالمغرب ، إضافة إلى الركود الذي تشهده أوروبا ، الشريك الاقتصادي الرئيسي للمملكة والذي أثر سلبا على تدفقات الاستثمارات الأجنبية غير المباشرة والصادرات المغربية نجو القارة العجوز .
من جانبه، استعرض الكاتب العام للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي  ادريس الكراوي “التحديات الجديدة التي يطرحها تشغيل الشباب” ، مبرزا أن الاقتصاد الوطني تمكن من خلق ما بين 150 ألف و250 ألف منصب شغل سنويا، فيما استقر عدد طلبات الشغل في 650 ألف طلب.
وفي هذا السياق، اعتبر المسؤول أن فرضية إيجاد فرص العمل لكل طالبي الشغل أصبحت من الصعب تحقيقها مهما كان معدل النمو الاقتصادي للبلاد.
وابرز السيد الكراوي الحاجة إلى تطوير الجانب الاجتماعي،  من خلال تعزيز التماسك الاجتماعي، مشيرا إلى أن مستقبل الشغل بالمغرب يمر بالضرورة عبر بالنهوض بالأنشطة الاقتصادية وتنمية المقاولات المتوسطة والصغيرة جدا والتمويلات الصغرى ، فضلا عن دعم القطاع الخاص ، وحدها هذه العوامل-يقول الكراوي- بمقدورها خلق فرص شغل إضافية.
كما دعا إلى اعتماد اللامركزية في مجال التشغيل وتعزيز روح المبادرة والابتكار ، في أفق جعل الشباب رافعة لخلق الثروة .
واعتبر السيد الكراوي أن التحدي الرئيسي الذي يواجهه الاقتصاد المغربي يتمثل في المنظومة التربوية، معربا عن أسفه لعدم تطابق التكوين مع الشغل.
أما الأستاذ الجامعي الهدج زاهيدي فقد أعتبر أن “المشكل يكمن في المؤسسات وليس في التكوين ، لأن العديد من الحاصلين على شواهد عليا يولون مناصب رفيعة المستوى في الخارج، في الوقت الذي لم يجدوا فيه منصب عمل  في المغرب”.
ويهدف هذا اللقاء الذي نظمه المجلس البريطاني وجامعة  كامبريدج والجمعية البريطانية المغربية إلى إبراز الوضع الحالي للتشغيل من خلال التحليل واعتمادا على الاستفادة من تجارب المتدخلين بهذا الخصوص واقتراح سبل المحاربة البطالة ، مع اقتراح تبني استراتيجية جديدة للتشغيل.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغاية بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.