ياوندي.. افتتاح الدورة الـ50 لمجلس وزراء الخارجية بمنظمة التعاون الإسلامي

ياوندي.. افتتاح الدورة الـ50 لمجلس وزراء الخارجية بمنظمة التعاون الإسلامي

الخميس, 29 أغسطس, 2024 - 14:14

(المبعوث الخاص للوكالة: عابدين ناجي)
ياوندي – افتتحت، اليوم الخميس، بالعاصمة الكاميرونية ياوندي، أشغال الدورة الـ50 لمجلس وزراء الخارجية بمنظمة التعاون الإسلامي، بمشاركة المملكة المغربية.

ويتكون الوفد المغربي الذي يقوده سفير المغرب بالمملكة العربية السعودية ومندوبه الدائم لدى منظمة التعاون الإسلامي، مصطفى المنصوري، على الخصوص، من سفير المملكة بالكاميرون، مصطفى بوه، ورئيس قسم المنظمات العربية والإسلامية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، عبد العالي الجاحظ، والمكلف بملف منظمة التعاون الإسلامي بمديرية المشرق والخليج والمنظمات العربية والإسلامية.

ويتضمن جدول أعمال هذه الدورة، التي تنعقد تحت شعار “تطوير البنية التحتية للنقل والمواصلات في إطار منظمة التعاون الإسلامي: أداة رئيسية في مكافحة الفقر وانعدام الأمن”، بحث قضايا سياسية واقتصادية واجتماعية، وكذا التحديات التي تواجه العالم الإسلامي حاليا.

وسيبحث المشاركون في الاجتماع على الخصوص، آخر تطورات القضية الفلسطينية وعملية السلام في الشرق الأوسط وتطورات الوضع في أفغانستان ومنطقة الساحل.

كما سيتناول هذا الاجتماع، الذي ينظم على مدى يومين، القضايا ذات الصلة بنزع السلاح، والتعاون بين منظمة التعاون الإسلامي والمنظمات والتجمعات الدولية والإقليمية الأخرى، وكذا إعلان منظمة التعاون الإسلامي حول حقوق الإنسان.

وسيتمحور أيضا حول الجهود المتواصلة لمكافحة الإرهاب الدولي، وإصلاح الأمم المتحدة وتوسيع مجلس الأمن الدولي، و”الإسلاموفوبيا”، ووضعية المجموعات والأقليات المسلمة في البلدان غير الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

وبالإضافة إلى برنامج عمل منظمة التعاون الإسلامي لسنة 2025، سيبحث المجلس القرارات المتعلقة بالقضايا الإنسانية والقانونية والإدارية والمالية والعلمية والتكنولوجية والثقافية.

وترأس حفل الافتتاح، الذي حضره المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، محمد سالم الشرقاوي، وزير العلاقات الخارجية الكاميروني. كما تميز بانتخاب أعضاء مكتب مجلس وزراء الشؤون الخارجية بمنظمة التعاون الإسلامي، وكذا بحفل تسليم الرئاسة.

اقرأ أيضا

نسعى إلى تطوير أداء المنتخب الوطني في إقصائيات كأس أمم إفريقيا (الركراكي)

الخميس, 29 أغسطس, 2024 في 16:59

أكد مدرب المنتخب المغربي لكرة القدم، وليد الركراكي، اليوم الخميس بسلا، أن المباريات المقبلة المدرجة ضمن إقصائيات كأس أمم إفريقيا 2025، التي ستحتضنها المملكة، فرصة لاختبار مجموعة من اللاعبين والعمل على تطوير أداء المنتخب الوطني.

مجلس الحكومة يصادق على مشروع قانون يتعلق بالمسطرة الجنائية

الخميس, 29 أغسطس, 2024 في 16:29

صادق مجلس الحكومة اليوم الخميس على مشروع القانون رقم 03.23 بتغيير وتتميم القانون رقم 22.01 المتعلق بالمسطرة الجنائية، أخذا بعين الاعتبار الملاحظات المثارة.

عبد اللطيف الجواهري من بين أفضل محافظي البنوك المركزية في العالم حسب تصنيف (غلوبال فايننس) لسنة 2024

الخميس, 29 أغسطس, 2024 في 16:22

صنفت مجلة (غلوبال فايننس) الأمريكية، والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، ضمن قائمة أفضل محافظي البنوك المركزية في العالم لسنة 2024.