(ويكازابلانكا 2024 ) : الاحتفال بالتنوع والغنى الموسيقي والثقافي المغربي

(ويكازابلانكا 2024 ) : الاحتفال بالتنوع والغنى الموسيقي والثقافي المغربي

الإثنين, 15 يوليو, 2024 - 12:03

الدار البيضاء  – تحتضن الدار البيضاء في الفترة الممتدة ما بين 18 و 20 يوليوز الجاري مهرجان ( ويكازابلانكا 2024 )، الحدث البارز الذي يحتفل بالتنوع والغنى الموسيقي والثقافي المغربي.

   وذكر بلاغ للمنظمين، أن مهرجان ويكازابلانكا، يعود هذا العام ببرمجة بارزة ومبدعة للاحتفال بالتنوع الفني والموسيقي للمغرب، حيث ستعيش الدار البيضاء على إيقاعات موسيقى الروك، والموسيقى الحضرية، والموسيقى الأمازيغية، وكذلك موسيقى كناوة والعيطة، وذلك من أجل تعزيز هوية المدينة على مسارح فضاء تورو وساحة الأمم المتحدة.

وحسب البلاغ، فإن الدار البيضاء، كمدينة منفتحة على العالم، تدعم المواهب المحلية والوطنية وتكرم الحراك الفني التقليدي والمعاصر، وشباب المدينة وكل سكانها وزوارها، ” تعد بمهرجان ويكازابلانكا في نسخة استثنائية ستبقى في الأذهان “.

We-Rock

الدار البيضاء، بروحها المنفتحة وحراكها الثقافي، كانت دائمًا تربة خصبة للحركات الفنية وجدت فيها موسيقى الروك جمهورًا عاشقا ومتحمسًا.

ففي فضاء تورو يوم 18 يوليوز، سيستضيف مهرجان ويكازابلانكا فرقة Meteor Airlines التي حصلت مؤخرًا على جائزة ” أفضل الممارسات الفنية” في منطقة البحر الأبيض المتوسط، خلال حفل Creact4Med في مدينة برشلونة الاسبانية.

وكذلك فرقة Hoba Hoba Spirit الرائدة في الروك المغربي، والمعروفة بمزجها الفريد بين الايقاعات المعاصرة والريغي والموسيقى التقليدية المغربية، حيث ستقدم عرضًا آسرًا يتناغم مع روح الدار البيضاء.

We-Fusion

يحتفل مهرجان ويكازابلانكا أيضًا بموسيقى الفيوجن أو الموسيقى التي تمزج بين الأصيل و المعاصر وتأثيراتها المتنوعة.

ففي 19 يوليوز، سيبهر فضاء تورو جميع محبي الموسيقى من خلال إبراز الإبداع الفائض للفنانين المتعددي المواهب Jubantouja و Mehdi Qamoum والذين يمزجون بين مختلف الأنماط الموسيقية، ويتعدون الحدود الموسيقية والثقافية ويسحرون جمهورهم بتأثيرات من الجاز، البلوز، الروك الهندي، والتأثيرات التقليدية، ويعيدون ابتكار الايقاعات الكلاسيكية.

We-Urban

سيبهج مهرجان ويكازابلانكا أيضًا عشاق الموسيقى الحضرية بعروض Tagne، الفنان الموهوب الذي أصبح نجما رائدا في مشهد الراب المغربي، وفريد غنام، المعروف بصوته الفريد وقدرته على المزج بين مختلف الأنماط الموسيقية من كناوة الى البوب و R&B. سيكرم هؤلاء الفنانين مدينة الدار البيضاء وسيجعلون الجمهور يرقص بلا حدود.

We-Amazigh

سيتمكن سكان الدار البيضاء من الاستمتاع بالثقافة الأمازيغية الغنية مع الفنان بدر وعبي، الموسيقي الموهوب والملهم الذي يمزج بين عالم جذوره الأمازيغية من الأطلس المتوسط وأشكال التعبير الموسيقي المعاصرة، وعائشة تاشينويت، المغنية والراقصة الأمازيغية الموهوبة.

ستحتفل الدار البيضاء بالتراث الأمازيغي العزيز على المغاربة، حيث ستكون ليلة 18 يوليوز فرصة لتجربة أمسية مليئة بالإيقاعات العريقة والأغاني الشعرية للثقافة الأمازيغية.

We-Gnaoui

تتضمن البرمجة عروضا مخصصة لموسيقى كناوة للاحتفال بالتقاليد الجميلة المدرجة على قائمة التراث الثقافي غير المادي العالمي.

يمثل فنانون مثل أسماء الحمزاوي وحميد القصري هذه الثروة الثقافية الغنية، وسيقدمون عروضهم الفنية الفريدة.

سيسلط مهرجان ويكازابلانكا الضوء على هذه الموسيقى الروحية والمعاصرة في آن واحد، مما سيمنح الجمهور غوصًا في روح موسيقى كناوة النابضة.

We-Aïta

يحتفل مهرجان ويكازابلانكا أيضًا بتقاليد وتراث العيطة، التي تجد صدى عميقًا في مدينة الدار البيضاء، حيث تغذت العيطة لمدة قرن. هنا، يقوم الشيوخ والشيخات بإعادة ابتكار هذا الفن والحفاظ عليه للأجيال القادمة.

تعتبر العيطة، بأغانيها العريقة وإيقاعاتها الساحرة، تعبيرا حيا عن الثقافة الشعبية المغربية، تنقل قصصًا، مشاعر وقيم منذ أجيال. ستقدم الفنانة سهام المسفيوية و الفنان سعيد الصنهاجي للجمهور تجربة أصيلة و عروض فريدة.

We-Electro

سيستمتع عشاق الموسيقى الإلكترونية بالعروض المقدمة من طرف Sound Of Mint ،DJ Omary و DJ MKA على مسرح ساحة الأمم المتحدة في 18، 19، و20 يوليوز الجاري، وكذلك D33P SOUL على مسرح فضاء تورو في الليالي الثلاث للمهرجان.

وسيرافقهم الفنان VJ Kalamour الذي سيقدم أيضًا تجارب بصرية غامرة، تبرز جميع مكونات الهوية الثقافية المغربية وتستلهم من الفنون الرقمية المعاصرة، وسيكون حاضرًا على مسرح فضاء تورو في الليالي الثلاث للمهرجان.

سيقام مهرجان ويكازابلانكا من 18 إلى 20 يوليوز 2024 في الدار البيضاء، مقدماً سلسلة من الحفلات المجانية على مسرحين في قلب المدينة: فضاء تورو وساحة الأمم المتحدة.

وأشار البلاغ إلى أن المهرجان يعد بتجربة موسيقية غامرة ومثيرة، تحتفل بالتنوع الفني.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.

الداخلة تعيش على إيقاع الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:11

انطلقت مساء أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.