آخر الأخبار
وكالة بيت مال القدس الشريف .. من الدعم الاجتماعي والثقافي للمقدسيين الى مواكبتهم في المجال التكنولوجي

وكالة بيت مال القدس الشريف .. من الدعم الاجتماعي والثقافي للمقدسيين الى مواكبتهم في المجال التكنولوجي

الأربعاء, 16 أكتوبر, 2024 - 18:45

دبي – برعايتها لمقاولات فلسطينية ناشئة لشباب من القدس ، تعرض ابتكاراتها في الدورة الثالثة لمعرض “إكسباند نورث ستار” المقام حاليا بدبي، تكون وكالة بيت مال القدس الشريف ،الذراع التنفيذية للجنة القدس التي يرأسها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، قد انتقلت من الدعم الاجتماعي والثقافي والتربوي وغيره من القطاعات لفائدة المقدسيين ،الى مصاحبتهم في مشاريعهم في مجال الابتكار التكنولوجي.

وهكذا حرصت وكالة بيت مال القدس ، على تهييىء رواق في الدورة الثالثة ل” إكسباند نورث ستار” المنظم في اطار معرض جيتكس غلوبال 2024 ، مخصص لخمس مقاولات فلسطينية ناشئة لشبان فلسطينيين ، وذلك ضمن الاستراتيجية الرقمية للوكالة ( 2024 -2027 ) التي تضم حاضنة لمشاريع الشباب الفلسطيني في مجالات التجديد والابتكار (BMAQ Innovation Hub).

وهكذا قدمت الوكالة امس أمام المهتمين والممولين والشركاء ، بمعرض ” إكسباند نورث ستار” ،الخطوط العريضة لهذه الاستراتيجية تحت شعار : “التنمية الرقمية في خدمة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في القدس”، وذلك بحضور وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة السيدة غيثة مزور ، ونخبة من الفاعلين في القطاع الرقمي.

وتشكل المقاولات الفلسطينية الخمس، الفوج الثاني لحضانة المقاولات الفلسطينية الناشئة، الذي يضم خمسة مقاولين شبابا من القدس قدموا أفكار مشاريعهم في مجالات التشغيل الآلي للمعلومات الخاصة بالتنافسية في التجارة الإلكترونية، ومنصة الإقراض المدعومة بالذكاء الاصطناعي، ومنصة للنقل عبر أنظمة مبتكرة، فضلا عن جهاز طبي لتحسين أمان وكفاءة عملية قطع عظمة الصدر ، إضافة إلى مشروع آخر يقدم حلولا جديدة للربط والتشبيك بين التجار والموردين.

وفي هذا السياق أعرب الشاب المقدسي، زهدي بالي وهو مؤسس ومدير تنفيذي لشركة (أكت بلاس)، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، عن امتنانه لهذه الالتفاتة الملكية الكريمة عبر وكالة بين مال القدس الشريف ، مشيرا الى أن هذا الدعم الأول من نوعه في المجال التكنولوجي شكل بارقة أمل تتيح للشركات المقدسية التي تعاني من ظروف قاسية سواء على مستوى التمويل أو صعوبة المشاركة في مؤتمرات دولية، إمكانية تطوير مشاريعها.

وفي تصريح مماثل أكد عبد الكريم ناصر الدين وهو مؤسس شركة (هيلرز) للأجهزة الطبية، أن دعم وكالة بيت مال القدس الشريف يفتح أمام الشباب الفلسطيني عامة والمقدسي على وجه الخصوص فرصا حقيقية لتطوير مشاريعهم التي لطالما اشتغلوا عليها، فيما قال زميله ،داوود درويش مؤسس منصة (ميتاجير)، إن الوكالة “وفرت لنا فرصة قوية للانفتاح على سوق الخليج ونسج علاقات مع شركاء وزبناء في ميدان التكنولوجيا الرقمية”، معربا عن شكره لصاحب الجلالة الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس على هذا الدعم القيم ، الذي من شأنه “مواكبة مقاولاتنا الناشئة وتمكينها من فرص التوسع وولوج أسواق عالمية ومنها السوق الافريقية”.

وفي السياق ذاته صرحت السيدة غيثة مزور وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، لوكالة المغرب العربي للأنباء ، عقب لقائها بهؤلاء المقاولين الفلسطينيين الشباب، أن الوزارة، تحرص ،وفق التعليمات الملكية السامية ،على دعم ومواكبة جهود وكالة بيت مال القدس في مجال تكوين الشباب المقدسيين من خلال توفير حاضنة لهم تمكنهم من المشاركة في الملتقيات الدولية ذات الصلة بالميدان التكنولوجي ومنها جيتيكس غلوبال و ” إكسباند نورث ستار” فضلا عن الاستفادة من التطور الذي يشهده القطاع الرقمي بالمملكة .

وتوفر حاضنة مشاريع التجديد والابتكار (BMAQ Innovation Hub) للمستفيدين الفلسطينيين، الذين يتم اختيارهم وفق معايير محددة تضعها لجنة خاصة تضم خبراء وممثلين مؤسساتيين، برنامجا مكثفا للحضانة، يتضمن 190 ساعة من الدروس التفاعلية، تمتد على مدى خمسة شهور، في المواكبة المقاولاتية وتجويد آليات المرافعة عن المشاريع، بعد تملك الثقة والثبات، فضلا عن تمكينهم من فرص الولوج إلى أسواق التمويل والاستثمار، التي يمكن أن تتيحها مشاركتهم في معارض دولية.

وكان الفوج الأول من الشركات الفلسطينية الناشئة المشاركة ، الذي رعته وكالة بيت مال القدس ، من خلال حاضنة مشاريع التجديد والابتكار، قد شارك بنجاح ، شهر يوليوز الماضي، في معرض “جيتكس إفريقيا” بمراكش.

ويشارك في دورة هذا العام من “إكسباند نورث ستار 2024” المعرض الذي يستقطب ،أبرز المؤسسين والمستثمرين ورواد وقادة الأعمال، لاستكشاف فرص النمو ، بما يمكنهم من المساهمة في بناء مستقبل الاقتصاد الرقمي، أزيد من 1800 شركة ناشئة، وأكثر من 1200 مستثمر من أكثر من 100 دولة يديرون أصولاً تتجاوز قيمتها تريليون دولار ، وفقا للمنظمين.

اقرأ أيضا

المغرب ملتزم دائما بالدفاع عن قضايا حقوق الإنسان على المستوى الدولي (السيد زنيبر)

الأربعاء, 16 أكتوبر, 2024 في 19:26

أكد الممثل الدائم للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف والرئيس الحالي لمجلس حقوق الإنسان، عمر زنيبر، اليوم الأربعاء بمراكش، أن المغرب ملتزم دائما بالدفاع عن قضايا حقوق الإنسان على المستوى الدولي من خلال التعاون متعدد الأطراف.

الرباط.. المشاركون في مؤتمر دولي يدعون إلى تأسيس “المرصد الدولي لدلائل الإيمان ومواجهة الشبهات”

الأربعاء, 16 أكتوبر, 2024 في 18:12

دعا المشاركون في المؤتمر الدولي “الإيمان في عالم متغير”، اليوم الأربعاء بالرباط، رابطة العالم الإسلامي والرابطة المحمدية للعلماء إلى تأسيس هيئة إنسانية إيمانية رائدة تحت مسمى “المرصد الدولي لدلائل الإيمان ومواجهة الشبهات”.

الأمن الغذائي/التنمية القروية.. السيد صديقي يؤكد على أهمية العمل المشترك للقضاء على عدم المساواة

الأربعاء, 16 أكتوبر, 2024 في 18:09

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الأربعاء بالرباط، على ضرورة العمل بشكل مشترك للقضاء على أوجه عدم المساواة في مواجهة التحديات المتعلقة بالأمن الغذائي والتنمية القروية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية