وكالة المغرب العربي للأنباء : مشاريع طموحة لمواكبة التغيرات التي يشهدها الفضاء الإعلامي

وكالة المغرب العربي للأنباء : مشاريع طموحة لمواكبة التغيرات التي يشهدها الفضاء الإعلامي

الأحد, 29 ديسمبر, 2013 - 10:40

(بقلم: الحسين البوكيلي)

الرباط – “الخبر مقدس والتعليق حر” هو شعار اختاره جلالة المغفور له محمد الخامس طيب الله ثراه ليكون نبراسا و”ميثاق أخلاق” لوكالة المغرب العربي للأنباء منذ تأسيسها في 1959 كأول وكالة مغاربية وعربية وأولى الوكالات في الفضاء الإفريقي والعالمثالثي.

ومنذ ظهورها للوجود كوكالة مستقلة /شركة خاصة على يد الإعلامي والكاتب والوطني الراحل المهدي بنونة ثم أصبحت مؤسسة عمومية في عهد الإعلامي، عبد الجليل فنجيرو الذي وضع أسسها المهنية وكون الجيل الأول والثاني من صحفيي الوكالة ما زال أغلبهم يساهمون في تطويرها، وحتى المرحلة الراهنة، وهي تعمل وتجد لتحافظ على ريادتها في قطاع سريع التحول.

وعملت الوكالة منذ أن أصبحت تتوفر على العنصر البشري الممغرب مائة في المائة في منتصف السبعينات وأصبح صحافيوها متمرسين على العمل الصحفي بعد احتكاكهم بصحافيين أجانب أصحاب خبرة في مجال صحافة الوكالة كانوا يفدون على المغرب، على أن تظل في موقع الريادة عربيا وإفريقيا.

وبعد أن كانت تتوفر على مكاتب دولية في عدد من العواصم أقل من أصابع اليد الواحدة، دأبت الوكالة على توسيع شبكة مراسليها حتى أصبحت تغطي الآن أهم الجهات والمناطق في العالم ابتداء من العالم العربي حيث باتت تتوفر على مراسل أو مكتب في أغلب العواصم العربية، مرورا بأوروبا فالولايات المتحدة وكندا وأمريكا اللاتينية، حيث عززت وجودها بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة.

كما أن العمق الإفريقي للمغرب شكل جانبا من اهتمام الوكالة فأصبح مراسلوها يزودون المصالح المركزية بأخبار القارة السياسية والاجتماعية والثقافية.
وفي آسيا وروسيا، تعتد الوكالة بمراسلين يعملون بكل حماس على تغطية ما يقع هناك لفائدة المواطن المغربي الذي أصبح يتلقى على مدار الساعة “أخبار العالم” في منطقة تغطية واسعة “لا تغيب عنها الشمس”.

وهكذا أصبحت المواضيع والقضايا التي تتناولها وسائل الإعلام في الأمريكيتين وآسيا وإفريقيا والعالم العربي تنقل في وقتها إلى المتلقي المغربي وهو إنجاز لوحده يحسب للوكالة.

والحال أن الاستراتيجية التي وضعتها الوكالة في المدة الأخيرة لمواكبة التغيرات المتسارعة التي يشهدها الفضاء الإعلامي العالمي حيث المنافسة على أشدها والبقاء للأقوى كفيلة بتمكين الوكالة من الحفاظ على ريادتها وتكريس موقعها كمرجع لا محيد عنه لباقي وسائل الإعلام الوطنية.

إن هذه الاستراتيجية تندرج في إطار “التوجهات الاستراتيجية الكبرى لقطاع الاتصال التي حددتها الوكالة والمتمثلة في تحديث الإطار القانوني وتحسين المردودية وتنويع المنتوج وتوسيع شبكة المكاتب” كما قال قبل أيام المدير العام للوكالة السيد خليل الهاشمي الادريسي وهو يستعرض أمام المجلس الإداري للوكالة حصيلة هذه المؤسسة الإعلامية في الفترة الأخيرة ومشاريع تطويرها.

ومن أهداف الوكالة إحداث أقطاب تحرير، حيث تم بالفعل تدشين قطبين في الولايات المتحدة الأمريكية وأمريكا اللاتينية، وينتظر أن يتم فتح أقطاب أخرى في إفريقيا وأوروبا والمغرب العربي والعالم العربي وآسيا، فتصبح بذلك الوكالة وكالة رائدة عربيا وإفريقيا وتوطد مكانتها ضمن الوكالات الكبرى في محيطها الاقليمي والدولي. كما تجدر الإشارة إلى إنجازات/ تحديات أخرى نجحت الوكالة في تحقيقها وهي إطلاق النشرة الأمازيغية والخدمة التلفزية (ماب تي في) والخدمة الإذاعية (ماب أوديو) وخدمة الرسوم البيانية وهي خدمات كان ينظر إليها قبل مدة كأحلام بعيدة المنال.

وفضلا عن كل ذلك، سوف يصبح مقر الوكالة بوسط العاصمة الرباط وقبالة أهم معالم المدينة (مسجد السنة، محطة القطار..) من بين المعالم التي ستضيف جمالية أخرى للعاصمة عندما يتم تشغيل شاشة كبرى فوق بناية الوكالة تعرض فيها أهم الأخبار مع إنارة لافتة ستغير قلب المشهد الحضري.

اقرأ أيضا

انعقاد الدورة العادية 161 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي

السبت, 31 أغسطس, 2024 في 14:26

عقد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي الدورة العادية 161 لجمعيته العامة، برئاسة السيد أحمد رضى شامي، رئيس المجلس.

النقل الجوي: رقم قياسي بلغ 18,1 مليون مسافر عند متم يوليوز 2024 (مديرية)

السبت, 31 أغسطس, 2024 في 14:01

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية بأن قطاع النقل الجوي اختتم الأشهر السبعة الأولى من سنة 2024 بتحطيم رقم قياسي بلغ 18,1 مليون مسافر، أي بارتفاع نسبته 18,5 في المائة مقابل الفترة ذاتها من السنة الماضية.

البطولة الاحترافية “إنوي” للقسم الأول (الدورة 1).. المغرب الفاسي يفوز على ضيفه الوداد الرياضي (1-0)

السبت, 31 أغسطس, 2024 في 11:58

فاز المغرب الفاسي على ضيفه الوداد الرياضي بهدف دون رد، في المباراة التي جمعتهما، اليوم الجمعة، على أرضية ملعب الحسن الثاني بفاس، برسم الدورة الأولى من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” للقسم الأول لكرة القدم.