وزير العدل اللبناني الأسبق يثمن قرار المغرب إصلاح القضاء العسكري

وزير العدل اللبناني الأسبق يثمن قرار المغرب إصلاح القضاء العسكري

الإثنين, 24 مارس, 2014 - 15:10

بيروت- أشاد وزير العدل اللبناني الأسبق، بهيج طبارة، بقرار المغرب إصلاح القضاء العسكري بتوجيهات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس.واعتبر طبارة هذه “الخطوة القانونية” التي أقدم عليها المغرب ب”المهمة جدا” على الصعيد العربي، معبرا عن أمله في أن يكون مشروع قانون إصلاح القضاء العسكري بالمغرب الذي يمنع محاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية مهما كانت الجرائم التي اقترفوها، “نموذجا وقدوة” يحتذى بها في الوطن العربي.

وكان المجلس الوزاري قد صادق على مشروع قانون يتعلق بالقضاء العسكري تم إعداده طبقا للتوجيهات الملكية السامية، ويهدف إلى ملاءمة التشريع الوطني المتعلق بالقضاء العسكري مع مقتضيات الدستور وكذا المبادئ والمعايير الدولية المعتمدة في هذا المجال، وذلك تجسيدا لوفاء المغرب بالتزاماته الدستورية والدولية في مجال بناء دولة القانون وحماية حقوق الإنسان والنهوض بها في كل أبعادها، بما ينسجم مع روح ومنطوق دستور المملكة، ويرسخ شروط وضمانات المحاكمة العادلة أمام جميع محاكم المملكة.

كما يتضمن هذا المشروع، تغييرات عميقة تتوخى الارتقاء بالقضاء العسكري بفصله عن نموذج المحكمة الاستثنائية، وإدراجه ضمن المؤسسات القضائية المختصة، الضامنة للحقوق والحريات، وذلك من حيث الاختصاص والتنظيم والمساطر وتركيبة هيئاته.

اقرأ أيضا

إفران: تدبير الذكاء الاصطناعي في قلب النقاش بجامعة الأخوين الصيفية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:54

تواصلت أعمال الدورة الثانية للجامعة الصيفية للأخوين بإفران، المنظمة من 21 يوليوز إلى 26 منه تحت شعار “سد فجوة الكفاءات في تدبير منتجات الذكاء الاصطناعي”، أمس الثلاثاء، بمشاركة مختصين من المغرب والخارج.

عدد زبناء مجموعة (اتصالات المغرب) بلغ 78.4 مليون زبون عند متم يونيو 2024

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:50

بلغ عدد زبناء مجموعة (اتصالات المغرب) 78,4 مليون زبون، عند متم شهر يونيو 2024، بزيادة بنسبة 5.1 في المائة، مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

بورصة الدار البيضاء .. تداولات الافتتاح على وقع الأخضر

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:47

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الأربعاء على وقع الأخضر، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,54% ليستقر عند 13.676,61 نقطة.