وزير الخارجية الفلسطيني يدعو إلى التحرك العاجل من أجل حماية القدس من مخاطر التهويد والضم والإلغاء

وزير الخارجية الفلسطيني يدعو إلى التحرك العاجل من أجل حماية القدس من مخاطر التهويد والضم والإلغاء

الجمعة, 17 يناير, 2014 - 20:22

مراكش – دعا وزير الخارجية الفلسطيني، السيد رياض المالكي، مساء اليوم الجمعة بمراكش، الدول العربية والإسلامية إلى التحرك “بشكل عاجل من أجل حماية القدس وأهلها من مخاطر التهويد والسيطرة والضم والإلغاء”.

وقال السيد المالكي، في ندوة صحفية على هامش أشغال الدورة العشرين للجنة القدس، “إننا نتوقع من الدول العربية والإسلامية أن تتخذ خطوات في هذا الاتجاه”، معتبرا “حماية القدس مسؤولية جماعية”.

وذكر بالإجراءات التي تباشرها سلطات الاحتلال الإسرائيلي بهدف تغيير معالم المدينة المقدسة وتهويدها بشكل كامل وإخراجها من محيطها العربي ومن كونها عاصمة دولة فلسطين.

وأشاد، في هذا السياق، بالدعوة التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لأعضاء لجنة القدس للاجتماع على وجه السرعة للتباحث بخصوص الظروف الصعبة التي تمر بها المدينة ومقدساتها، وخاصة الهجمة الشرسة التي بدأت بها سلطات الاحتلال ضد المسجد الأقصى.

وأوضح أن هذه الهجمة، التي تنفذها إسرائيل، ترمي إلى تقسيم المسجد الأقصى المبارك زمنيا ومكانيا بين المسلمين واليهود، كخطوة أولى تجاه اعتبار المسجد مكانا دينيا يهوديا خالصا، وبالتالي فقدان اعتباره أولى القبلتين، وثالث الحرمين الشريفين.

وأضاف أن هذه الهجمة تعد تحديا يستوجب التباحث في الإجراءات العملية الواجب اتخاذها من قبل لجنة القدس، المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي.

وتشكل الدورة العشرون للجنة القدس مناسبة لتحديد رؤية موحدة للبلدان الإسلامية وبحث الوسائل والآليات الكفيلة بالتصدي للمحاولات الإسرائيلية الرامية لتهويد وطمس معالم مدينة القدس الشريف التاريخية والحضارية والإنسانية وللخروقات السافرة والمتكررة التي تمس طهارة وقداسة المسجد الأقصى، أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، الذي يحظى بمكانة خاصة في قلوب المسلمين كافة.

 

اقرأ أيضا

التوقيع على محضر اتفاق بين وزارة الصحة ونقابات القطاع

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:56

وقع وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت طالب، بتفويض من رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء، محضر اتفاق بين الوزارة والنقابات الممثلة في قطاع الصحة.

السيد لقجع يؤكد على أهمية إصلاح قانون المالية لجعله إطار رائدا لتدبير الميزانية

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:40

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، على أهمية إصلاح القانون التنظيمي لقانون المالية لجعله إطارا تنظيميا رائدا لتدبير الميزانية العامة للدولة.

مجلس المستشارين يختتم بعد غد الخميس دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 19:54

يعقد مجلس المستشارين، بعد غد الخميس، جلسة عامة تخصص لاختتام دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024.