وزارة الاتصال برمجت في إطار سنة 2014 إحداث بوابة وطنية خاصة بقضية الصحراء المغربية (السيد الخلفي)

وزارة الاتصال برمجت في إطار سنة 2014 إحداث بوابة وطنية خاصة بقضية الصحراء المغربية (السيد الخلفي)

الثلاثاء, 26 نوفمبر, 2013 - 21:03

الرباط- أعلن وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد مصطفى الخلفي، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن الوزارة برمجت في إطار سنة 2014 إحداث بوابة وطنية خاصة بقضية الصحراء المغربية تعمل على تقديم المادة الوثائقية المرتبطة بهذه القضية.وقال السيد الخلفي، في معرض رده على سؤال شفوي حول “مساهمة الإعلام العمومي في الدفاع الوطني” تقدم به أعضاء فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، إن هذه البوابة الوطنية ستقدم مادة وثائقية خاصة بقضية الصحراء من زاوية تاريخية وحقوقية وسياسية ودبلوماسية وديمغرافية وأنثربولوجية وثقافية وعلمية وأكاديمية بحثية.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أوضح السيد الخلفي أن هذه البوابة الوطنية ستوفر المعطيات التاريخية المرتبطة بكرونولوجية هذه القضية وتطورها سواء تعلق الأمر باتفاقية دولية تعود للقرون الماضية أو مذكرات المغرب التي وجهت لمنظمة الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الأممية، وذلك بهدف تمكين الباحثين من معطيات تؤهلهم لدراسة تطور هذه القضية.

وأشار إلى أن البوابة تتضمن شقا يهم مبادرة الحكم الذاتي، وكل ما يتعلق بها، ومختلف الخطوات التي تلت ذلك، إضافة إلى ما يتعلق بالمجهودات التنموية التي بذلت منذ استرجاع الأقاليم الصحراوية وإلى غاية الآن مع التمييز بين مراحل ما قبل إحداث وكالة تنمية الأقاليم الجنوبية ثم المرحلة التي اشتغلت فيها الوكالة ومرحلة طرح النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية.

كما ستقدم هذه البوابة، يضيف الوزير، معطيات ديمغرافية وأخرى مرتبطة بالبنيات التحتية التي جرى إعدادها من قبل القطاعات الحكومية المعنية ومؤسسات وطنية على رأسها المندوبية السامية للتخطيط، بالإضافة إلى الشق الثقافي المرتبط بالثقافة الحسانية والإبداعات الموسيقية والفنية والسينمائية المرتبطة بهذا المجال، وكذا الشق المرتبط ببحث الجامعة المغربية والبحث الأكاديمي حول هذه القضية والإصدارات التي صدرت بهذا الخصوص، حتى يتسنى للباحثين الذين يشتغلون في هذه القضية إنجاز دراسات بخصوصها، إضافة إلى الجانب المتعلق بحقوق الإنسان، ولاسيما تجربة هيئة الإنصاف والمصالحة وتجربة المجلس الوطني لحقوق الإنسان وتجربة هيئة التحكيم.

اقرأ أيضا

مجلس النواب يختتم الدورة الثانية من السنة التشريعية 2023-2024

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 14:45

اختتم مجلس النواب، اليوم الخميس، الدورة الثانية من السنة التشريعية 2023-2024 للولاية التشريعية الحادية عشرة (2021-2026).

التغيرات المناخية.. المغرب قادر على تقديم أجوبة مبتكرة (السيدة بنعلي)

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 14:40

أكدت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، اليوم الخميس بالرباط، أن المغرب قادر على تقديم أجوبة مبتكرة في إطار الجهود العالمية لمواجهة التحديات المرتبطة بالتغيرات المناخية.

مجلس المستشارين يختتم الدورة الثانية من السنة التشريعية 2023 – 2024

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 13:55

اختتم مجلس المستشارين، اليوم الخميس، الدورة الثانية من السنة التشريعية 2023-2024، وذلك خلال جلسة عامة ترأسها النعم ميارة، رئيس المجلس.