واقع التعليم العالي بالجهة الشرقية وآفاق تطويره موضوع يوم تواصلي بوجدة

واقع التعليم العالي بالجهة الشرقية وآفاق تطويره موضوع يوم تواصلي بوجدة

السبت, 5 أبريل, 2014 - 16:30

وجدة  – شكل موضوع “واقع التعليم العالي بالجهة الشرقية وآفاق تطويره”، محور يوم تواصلي، نظمته أمس الجمعة جامعة محمد الأول ومجلس الجهة، بمشاركة مسئولين وأساتذة جامعيين وكذا ممثلي المجالس المنتخبة ومتدخلين في القطاع.
ويروم هذا اللقاء الوقوف على الإنجازات التي تحققت في ميدان التعليم العالي بالجهة الشرقية، والإجراءات المتخذة للتغلب على الصعوبات والإكراهات التي تواجه هذا القطاع، إلى جانب الدور الريادي والأساسي الذي يمكن أن يضطلع به الفاعلون الاقتصاديون والاجتماعيون والهيئات المنتخبة في تطوير التعليم العالي والبحث العلمي.
وأكد رئيس جامعة محمد الأول، عبد العزيز صادوق، أنه انطلاقا من الإكراهات التي تواجهها الجامعة، وخاصة مشكل الاكتظاظ، فإنه يتم بحث صيغ جديدة بخصوص التعاضدية بالنسبة للبنايات التربوية، والحكامة والتدبير التي تقتضي إدخال التكنولوجيات الحديثة وعصرنة التدبير الإداري ومصاحبة الموارد عن طريق التكوين.
وأشار إلى أن الجامعة، التي يجب أن تكون فاعلا أساسيا في المجتمع، وضعت تصورا في مجال التكوين اعتمادا على المقاربة التشاركية مع مختلف الشركاء السوسيو- اقتصاديين لمواكبة التطور الذي يعرفه المجتمع، وذلك عبر إدخال تكوينات التميز الناجعة التي توفر فرصا أكثر للطلبة خاصة المتخرجين من الجامعة لولوج عالم الشغل وتسهيل اندماجهم  في النسيج السوسيو- اقتصادي.
وأضاف أن الجامعة تركز على التكوينات التي تنطلق من حاجيات البلاد وتساهم في التنمية بما في ذلك على سبيل المثال إدخال بعض الهندسات الجديدة، كهندسة الكفايات وهندسة المختبر، وكذا إدخال الاشهاد في اللغات الأجنبية والمعلوميات وتدبير المشاريع وثقافة المقاولات وحقوق الإنسان بغية تحسين المنتوج ومصاحبة الطالب ومساعدته على توفره على مشروعه الشخصي الذي يسهل له الولوج إلى الشغل وإحداث المقاولة.
وأمام إكراهات الموارد البشرية وقلة المناصب المالية،يضيف السيد صادوق، فإن الجامعة تحاول أن يكون هناك ترشيد لهذه الموارد بالبحث عن حلول انطلاقا من الإمكانيات المتاحة، وكذا إعطاء إشعاع للمؤسسة من خلال الشراكات الدولية ووضع سياسة تضمن تكوينا جيدا وبحثا علميا نافعا ينطلق من الحاجيات الحقيقية ذات الأولوية للجهة.

اقرأ أيضا

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.

السيد بوريطة يجري محادثة هاتفية مع نظيرته الأرجنتينية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 17:44

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة، أمس الثلاثاء، محادثة هاتفية مع وزيرة الشؤون الخارجية والتجارة الدولية والأديان الأرجنتينية، السيدة ديانا إلينا موندينو.

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يتعلق بنظام الدعم الاجتماعي المباشر

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 16:44

صادق مجلس الحكومة، اليوم الأربعاء، على مشروع مرسوم يتعلق بنظام الدعم الاجتماعي المباشر، قدمه الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع.