ندوة وطنية .. إبراز الدور المحوري لكليات الحقوق في مسار إنتاج المعرفة العلمية

ندوة وطنية .. إبراز الدور المحوري لكليات الحقوق في مسار إنتاج المعرفة العلمية

الثلاثاء, 13 يونيو, 2023 - 21:09

الرباط – أبرز باحثون جامعيون وأكاديميون، اليوم الثلاثاء بالرباط، الدور المحوري الذي اضطلعت به كليات الحقوق في مسار إنتاج المعرفة العلمية في سجلات الإقتصاد والسياسة والقانون، باعتبارها مؤسسة تعكس حاجيات المجتمع وتستجيب لمتطلبات سوق الشغل.

واعتبر محمد المالكي، أستاذ القانون الدستوري والعلوم السياسية بكلية الحقوق مراكش، في ندوة علمية وطنية حول موضوع “كليات الحقوق في المغرب، أفقا للتفكير” نظمتها كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية سويسي، أن الجامعة اليوم في حاجة إلى التثمين الموضوعي لما تقدمه هذه الكليات على المستوى الاجتماعي والقيمي والرمزي، مؤكدا أن خريجي الكليات المغربية المنحدرين من بلدان عربية يتبوؤون ببلدانهم مناصب المسؤولية في مجالات قضائية، وزارية وأكاديمية.

وأبرز السيد المالكي أن “المكانة التي تحتلها هذه الكليات لا يمكن أن تمنعنا من النقد والحديث عن المآلات التي تعرفها بعض كليات الحقوق اليوم، ويرجع ذلك على الخصوص إلى ضعف ثقافة التقييم والمساءلة في مجال البحث العلمي”.

وبحسب المتحدث فإن “إستشراف مستقبل كليات الحقوق وربطها بمجتمعها ووضعها على سكة التحديات الجديدة المتمثلة أساسا الثورة الرقمية والذكاء الإصطناعي يحتاج اليوم إلى الإرادة في الإصلاح والتطوير”.

من جانبه، أكد عبد الحي المودن أستاذ العلوم السياسية بكلية الحقوق أكدال على الدور المحوري الذي تلعبه كليات الحقوق في إنتاج المعرفة العلمية، مبرزا الأهمية التي يكتسيها رقمنة الأبحاث العلمية.

من جهته، قال محمد بوزلافة عميد كلية الحقوق بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، أن النقاش حول جامعة الغد، يجب أن ينصب على الإنتقال إلى التعليم الحديث المبني على الرقمنة، مشددا على “ضرورة إعادة النظر في المنهج التعليمي خصوصا في ظل توفر المعرفة”.

وشدد على أهمية وضع الطالب في صلب الاهتمام، من خلال تعزيز التوجيه والتمكين وخلق الفضاءات الموازية، مؤكدا ان الإصلاح يجب أن ينصب أيضا على الأستاذ الجامعي من خلال رد الإعتبار له.

ويهدف هذا اللقاء إلى تثمين المنجز المعرفي لكليات الحقوق في مسار إنتاج المعرفة العلمية المغربية في سجلات الاقتصاد والسياسة والقانون، القائمة على طرح أسئلة بشأن تحولات الحقل الاقتصادي وتحديات ترسيخ المؤسسات السياسية والدستورية وأدوارها الأساسية في إغناء الثقافة السياسية والاقتصادية والقانونية.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثاني

الأحد, 28 يوليو, 2024 في 10:14

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام، أمس السبت بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثاني في رياضة ركوب الأمواج، ضمن الألعاب الأولمبية التي افتتحت أمس الجمعة بباريس.

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.