ندوة في جامعة ستانفورد بكاليفورنيا تبرز الإسهامات اللغوية لعبد الرحمان المجدوب في الثقافة المغربية والمغاربية

ندوة في جامعة ستانفورد بكاليفورنيا تبرز الإسهامات اللغوية لعبد الرحمان المجدوب في الثقافة المغربية والمغاربية

الجمعة, 18 أبريل, 2014 - 9:28

سان فرانسيسكو – شكلت الإسهامات اللغوية للشاعر الصوفي عبد الرحمان المجدوب في اللهجة والثقافة بالمغرب بصفة خاصة، والمغرب العربي بصفة عامة، موضوع محاضرة ألقتها الأستاذة المغربية، ثورية بومهدي، مساء الأربعاء بجامعة ستانفورد العريقة (كاليفورنيا).

وأشارت السيدة بومهدي خلال هذه الندوة، التي حضرها عدد كبير من الطلبة والباحثين المهتمين بأعمال وحياة هذا الشاعر الشعبي الذي لا تزال بصمته جلية في اللغة اليومية، إلى أن عبد الرحمان المجدوب يعد “شخصية استثنائية من مغرب القرن السادس عشر” التي ترجمت أعماله الشعرية إلى عدة لغات كما أن أمثاله الحية ما زالت تستخدم حتى يومنا.

وأضافت الأستاذة بومهدي أن عبد الرحمان المجدوب الذي ازداد على ضفاف المحيط الأطلسي بين مدينتي الجديدة وأزمور قد خلف رباعيات تعكس الواقع المعيشي المغاربي في كل تجلياته وتتصف بحس وشعور نفساني استثنائي.

وذكرت الباحثة الجامعية، التي تدرس اللهجة المغربية بجامعة ستانفورد وذلك لأول مرة في تاريخ هذه الجامعة التي توجد بولاية كاليفورنيا، أن أعمال المجدوب الشعرية غذت اللغات الشعبية المغاربية عبر العديد من الأمثال والعبارات والكلمات والأشكال.

ويرى الباحثون أنه إذا كانت اللغة التي كتبت بها رباعيات المجدوب متأثرة بروح وردود الفعل حول الحقبة التي عاشها، فإن ذلك ما زال يشكل تجسيدا حيا لواقع وسيكولوجية الشعوب المغاربية على العموم.

وتلى عرض السيدة بومهدي قراءة مقتطفات من قصائد المجدوب من طرف عدد من الطلبة، مع تقديم ترجمتها بالإنجليزية وشرح لحمولاتها الدلالية واللغوية.

وأبرزت، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن تعليم اللهجة، إلى جانب العربية الفصحى، سيمكن من تثمين هذه اللهجة الغنية والتعريف بمختلف أوجه الثقافة المغربية.

ولاحظت السيدة بومهدي، الذي سبق وشغلت منصب أستاذة بإسبانيا وفرنسا، أنه على خلاف اعتقاد البعض، تعتبر اللهجة المغربية قريبة جدا من العربية الفصحى ومتأثرة بشكل ضئيل باللغات الأجنبية كما هو شأن باقي بلدان المنطقة.

وأعربت عن ارتياحها للاهتمام الذي أبداه الطبلة تجاه “الدارجة” المغربية كما إلى اللغة العربية الفصحى في تجربة رائدة على مستوى ولاية كاليفورنيا.

اقرأ أيضا

نوال المتوكل “فخورة” بإعادة انتخابها نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، وتأمل أن يحصد المغرب أكبر عدد من الميداليات في الأولمبياد

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 10:32

أعربت البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل، اليوم الجمعة، عن “فخرها” بإعادة انتخابها نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، متمنية أن يحصد المغرب أكبر عدد من الميداليات في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية باريس 2024.

إقليم الرحامنة.. تدشين مشاريع تنموية بمناسبة تخليد الذكرى الـ25 عيد العرش المجيد

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 23:08

جرى، اليوم الخميس، تدشين عدد من المشاريع التنموية بإقليم الرحامنة، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى الـ25 لعيد العرش المجيد.

إقليم تاوريرت.. إطلاق مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:44

تم اليوم الخميس، على مستوى إقليم تاوريرت، إطلاق وتقديم مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية، وذلك بمناسبة عيد العرش المجيد.