آخر الأخبار
ندوة علمية الأربعاء المقبل لتقديم الجزء الأول من “موسوعة تفكيك خطاب التطرف” (إيسيسكو)

ندوة علمية الأربعاء المقبل لتقديم الجزء الأول من “موسوعة تفكيك خطاب التطرف” (إيسيسكو)

الإثنين, 5 يوليو, 2021 - 17:12

الرباط – تعقد منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، بالتعاون مع الرابطة المحمدية للعلماء في المملكة المغربية، بعد غد الأربعاء حضوريا وعبر تقنية الاتصال المرئي، ندوة علمية لتقديم الجزء الأول من “موسوعة تفكيك خطاب التطرف”.

وذكر بلاغ لمنظمة الإيسيسكو أن هذا الجزء من الموسوعة تم إنجازه في إطار اتفاقية الشراكة بين الإيسيسكو  والرابطة، من أجل التمنيع الفكري للشباب المسلم من مختلف خطابات التطرف والكراهية، في دول العالم الإسلامي وخارجه.

وأوضح المصدر أن الموسوعة تعد أول مبادرة علمية تهدف إلى رصد مختلف أشكال خطاب الغلو والتشدد الرائجة في دول العالم الإسلامي وخارجه، وتفكيكها، وبيان أوجه الانحراف في تأويل عدد من المفاهيم الدينية، والاستغلال السيء لها لبث الفرقة والانقسام، وترويج صورة مشوشة عن تعاليم الإسلام عبر العالم.

وأضاف البلاغ أن الجزء الأول من الموسوعة يرسم إطارها النظري لتفكيك الخلفيات الفكرية لخطابات التطرف، من خلال عدد من البحوث الأكاديمية انتظمت في أربعة محاور، هي ” تفكيك خطاب التطرف: مداخل مفاهيمية ومنهجية” و” تفكيك الخلفيات الفكرية لخطاب التطرف” و” نقض منطلقات الفكر المتطرف” و” نقد مقولات التطرف”.

وأشار المصدر ذاته إلى أن برنامج الندوة يتضمن بالخصوص مداخلات للدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام للإيسيسكو، وعبد الإله بنعرفة، نائب المدير العام للإيسيسكو، وأحمد عبادي، الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء .

 

 

اقرأ أيضا

الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024: انطلاق عملية تجميع المعطيات لدى الأسر بعمالة أكادير إداوتنان

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 20:01

على غرار باقي أقاليم وعمالات المملكة، انطلقت اليوم الأحد على مستوى عمالة أكادير إداوتنان، عملية تجميع المعلومات من الأسر في إطار العملية السابعة للإحصاء العام للسكان والسكنى.

بني ملال.. انطلاق الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 على مستوى الجهة

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 19:02

انطلقت، اليوم الأحد، بجهة بني ملال خنيفرة، وعلى غرار باقي جهات المملكة، عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024.

القصر الكبير… إجهاض محاولة للاتجار غير المشروع في المخدرات والمؤثرات العقلية (مصدر أمني)

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 18:11

تمكنت عناصر الشرطة بالمفوضية الجهوية للأمن بمدينة القصر الكبير، زوال اليوم الأحد من إجهاض محاولة للاتجار غير المشروع في المخدرات والمؤثرات العقلية وحجز ما مجموعه 14 ألفا و290 قرصا مخدرا من نوعي “إكستازي” و “ريفوتريل”.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية