آخر الأخبار
ندوة بوجدة حول موضوع “الأسر المغربية والتحولات المجتمعية “

ندوة بوجدة حول موضوع “الأسر المغربية والتحولات المجتمعية “

الجمعة, 5 مايو, 2023 - 21:27

وجدة – شكل موضوع “الأسر المغربية والتحولات المجتمعية”، محور ندوة جهوية نُظمت اليوم الجمعة بوجدة بمبادرة من جمعية “أوال-حريات”.

ويندرج هذا اللقاء، المنظم بشراكة مع “جمعية وجدة عين الغزال 2000″، في إطار مشروع “من أجل أسر مغربية، فضاءات للمساواة والإدماج والأمن والتضامن” الذي أطلقته جمعية أوال.

وشكل هذا الحدث، الذي عرف مشاركة خبراء في مجالات الإصلاحات التشريعية والاجتماعية الخاصة بحقوق المرأة والطفل، مناسبة لتقديم دراسات بحثية في الموضوع أنجزت على مستوى جهة الشرق، لاسيما دور العدالة في الإذن بتزويج القاصرات.

وتم خلال هذا اللقاء التأكيد، من بين أمور أخرى، على مواضع تهم “المصالح الفضلى للأسرة وحمايتها”، و”الاعتراف بحقوق الأطفال بغض النظر عن وضعيتهم”.

في تصريح للصحافة بالمناسبة، أكدت رئيسة جمعية أوال نزهة الصقلي أن هذا اللقاء يندرج في إطار مشروع تنفذه الجمعية حتى تتمكن الأسر المغربية من العيش في فضاءات للمساواة والإدماج والأمن والتضامن.

وتابعت السيدة الصقلي أن جمعية أوال قامت بصياغة مائة توصية تمخضت عن اللقاءات الجهوية والموائد المستديرة المنظمة بتشاور مع الشركاء المؤسساتيين، “لمراجعة القانون في أفق المساواة والتضامن”.

من جهتها، افادت الكاتبة العامة لجمعية أوال رشيدة الطاهري بأن الجمعية تسعى من خلال هذا المشروع إلى المساهمة في النهوض بالمساواة والإدماج والأمن والتضامن لدى الأسر المغربية، في ضوء التحولات المجتمعية.

بدورها، أوضحت العضو المؤسس لجمعية عين الغزال، زهرة الزاوي، أن هذه الندوة الجهوية تروم النهوض بالمبادرات التحسيسية المتعلقة بالأسرة المغربية، وتلبية الحاجيات الشخصية لكل فرد من أفرادها.

وتميز هذا اللقاء حضور الكاتب العام لولاية جهة الشرق، عبد السلام الحتاش، وثلة من الخبراء والباحثين، وممثلي جمعيات المجتمع المدني.

اقرأ أيضا

إنزكان – آيت ملول.. السلطات المحلية تنفي صحة أخبار زائفة تربط وفاة شخص بعملية لتحرير الملك العام

الثلاثاء, 3 سبتمبر, 2024 في 23:18

نفت السلطات المحلية بعمالة إنزكان – آيت ملول، اليوم الثلاثاء، صحة الأخبار الزائفة التي تربط وفاة شخص في الشارع العام بالقليعة بعملية لتحرير الملك العام نفذتها السلطات اليوم الثلاثاء.

الدار البيضاء.. حجز أزيد من 7ر9 مليون وحدة من المفرقعات والشهب الاصطناعية تشكل خطرا على الأشخاص والممتلكات (بلاغ)

الثلاثاء, 3 سبتمبر, 2024 في 20:31

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء اليوم الثلاثاء، من حجز ما مجموعه تسعة ملايين و771 ألف ( 9.771.000 ) وحدة من المفرقعات والشهب الاصطناعية التي يشكل استخدامها خطرا على أمن الأشخاص والممتلكات.

الفحص-أنجرة : تعبئة مكثفة لضمان السير الجيد للإحصاء العام للسكان والسكنى 2024

الثلاثاء, 3 سبتمبر, 2024 في 18:20

تتم عملية جمع المعطيات من الأسر في إطار الإحصاء العام السابع للسكان والسكنى 2024، في أفضل الظروف على مستوى إقليم الفحص – أنجرة، وذلك بفضل التعبئة القوية لفرق البحث والتعاون الملموس من قبل المواطنين.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية